الاتحاد

أخيرة

إطلاق جائزة «كريستو وجان كلود» بأبوظبي


أبوظبي (وام) - أعلن كل من الفنان التشكيلي العالمي كريستو، ومعهد جامعة نيويورك أبوظبي، ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في أبوظبي، إطلاق جائزة “كريستو وجان كلود”. جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بأبراج الاتحاد في أبوظبي، للإعلان عن الجائزة، بحضور محمد حمد بن عزان المزروعي وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية بالإنابة، مدير عام مجلس تنمية المنطقة الغربية، وهدى كانو مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون. وتهدف الجائزة إلى تشجيع إنتاج إبداعات فنية جديدة في الإمارات العربية المتحدة، وهي متاحة للطلبة المنتسبين إلى مؤسسات التعليم العالي داخل الدولة، وكذلك المقيمين الذين تخرجوا في الجامعات والكليات الإماراتية خلال السنوات الخمس الماضية.
وقالت حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، سمو الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان الرئيس الفخري لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وراعية جائزة كريستو وجان كلود “أقتبس هنا مقولة أوسكار وايلد (إن الفنان الحقيقي لا يرى الأشياء كما تبدو في الواقع)، ولا شك أن كريستو وجان كلود من أعظم النماذج التي تمثل الفنان الحقيقي، فأعمالهما المستوحاة من أفكار إبداعية جريئة تظهر جلية فيما قدماه من أعمال تخفي الواقع المرئي للعين المجردة، وتضفي على تلك الصروح الضخمة جاذبية استثنائية”.
وأعربت سموها عن ثقتها بأن تحفز جائزة كريستو وجان كلود الطلبة ليطلقوا العنان للفنان الكامن بداخلهم، ليخرجوا بأعمال فنية بديعة وفريدة تتوافق ورؤية أبوظبي الفنية. وقال كريستو “إن برنامج مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون يتمتع بأهمية كبيرة، لأن تأسيس الفنون الجميلة يعتبر مؤشراً قوياً على حضارات عظيمة”، منوهاً بالمكانة الكبيرة التي تحظى بها مدينة أبوظبي بوصفها عاصمة للثقافة والفنون في المنطقة. وتشمل الأعمال المشاركة، اللوحات والصور الفوتوغرافية وأعمال النحت وأعمال الفن التركيبي والفنون الأرضية أو الفيديو.
وسيطلب من المشاركين أن يتعمقوا في التفكير الإبداعي فيما يخص أمكان إقامة المعارض.
وسوف يحصل الفائز بجائزة كريستو وجان كلود على مبلغ قيمته 5000 دولار عن العمل الذي يشارك به والذي سيعرض في 2013، بالإضافة إلى دعم مالي آخر للقيام بجولة لمعرض فردي يجوب عدداً من المواقع.

اقرأ أيضا