الاتحاد

دنيا

10 أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

الطعام الصحي قليل الصوديوم يسهم في تحسين حياة مرضى ضغط الدم المرتفع (من المصدر)

الطعام الصحي قليل الصوديوم يسهم في تحسين حياة مرضى ضغط الدم المرتفع (من المصدر)

بيروت (الاتحاد‏)- يواجه العديد من الأشخاص مرض ارتفاع ضغط الدم نتيجة السمنة، العوامل الوراثية أو مع التقدم في العمر. وضغط الدم مرض مزمن يتطلب متابعة دورية مع الطبيب مع تناول أدوية ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى نظام غذائي خاص.
إلى ذلك، يعدد أخصائي التغذية جوي حداد 10 أطعمة تساعد على خفض ضغط الدم وهي:
1- الثوم
يعتبر أفضل علاج لارتفاع ضغط الدم، ووفقاً للدراسات فإن تناول الثوم يقلل من ضغط الدم ويقلل كذلك من الكوليسترول، ويزيد من سيولة الدم ويقوي القلب، كما يمكن أن يقي من وقوع النوبة القلبية لمن يشعر أنه على أعتاب الإصابة بها وذلك بتناول 4 إلى 5 حصوص ثوم واحدة تلو الأخرى، ومن ثم يمكن اتباعها بكوب من الحليب المغلي.
وتعد أفضل الطرق لاستخدام الثوم كعلاج لضغط الدم المرتفع هي بتناول المزيج المكون من 6 قطرات من عصير الثوم و4 ملاعق صغيرة من الماء مرتين يومياً. أو الاكتفاء بتناول حص ثوم واحد يومياً- طازجاً أو مطبوخاً- أو كبسولة من كبسولات الثوم المتواجدة بالصيدليات يمكن أن يقلل من ضغط الدم أيضاً، ولكن يفضل أن تؤخذ على الريق متبوعةً بكوب من الماء.
2- السبانخ
هي من الورقيات الغنية بالحديد، وتعد السبانخ منخفضة في السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما أنها تحتوي على المواد الغذائية الصحية للقلب مثل البوتاسيوم، الفولات، والمغنيسيوم وهي المكونات الرئيسية لخفض والحفاظ على مستويات ضغط الدم.
3- البطاطس المخبوزة في الفرن
البطاطس غنية بكل من المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما إثنين من المواد الغذائية الحيوية لصحة القلب. عندما ينخفض البوتاسيوم في الدم يقوم الجسم بالاحتفاظ بالصوديوم والكثير من الصوديوم يرفع ضغط الدم. من ناحية أخرى، عند تناول أطعمة الغنية بالبوتاسيوم، يصبح الجسم أكثر كفاءة في التخلص من الصوديوم الزائد. والمغنسيوم مثل البوتاسيوم، يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز تدفق الدم بكفاءة. وبالتالي، الحفاظ على توازن صحي لكلا المعادن يمكن أن يساعد في الحفاظ على استقرار ضغط الدم.
4- بذور عباد الشمس غير المملحة
بذور عباد الشمس هي أيضا مصدر كبير من المغنيسيوم؛ فربع كوب منها يعتبر وجبة خفيفة مغذية، لكن مع وجوب التأكد من شرائها غير مملحة، ذلك لأن البذور المملحة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم.
5- الكركديه
يعدّ من أهم العلاجات في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع ويمكن استعماله دائماً لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، خصوصاً إذا المصابين بمرض السكري من النوع الثاني أو في حال كان ضمن مرحلة ما قبل الإصابة بارتفاع الضغط المرضي، وهو ذو فعالية كبيرة خصوصاً مع الاستخدام المنتظم، وذلك بتناول 3 أكواب يومياً سواء من شاي الكركديه أو عصيره المنعش.
6- الفاصوليا
من المعروف أن حبوب الفاصوليا بجميع أنواعها غنية بنسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وجميع هذه المكونات ممتازة لخفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب بشكل عام. ويمكن إضافة الفاصوليا إلى السلطة أو إلى الحساء.
7- الموز
هو من أفضل المصادر التي تمد الجسم بالبوتاسيوم ولذلك فهو يصلح كإضافة صحية لوجبة الإفطار أو كجبة خفيفة في منتصف النهار، ويعمل تنظيم البوتاسيوم في الجسم على تنظيم الدورة الدموية وبالتالي تعديل الضغط.
8- فول الصويا
فول الصويا غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم ويصلح كوجبة خفيفة صحية بعد تحميصه في الفرن، كما يمكنك إضافته إلى السلطة وهو يساعد الجسم في عملية الأيض.
9- الليمون الحامض
من المواد الطبيعية الغنية بالفيتامين سي وتناول الليمون بانتظام يقلل من تصلب الأوعية الدموية مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما إنه يقوي القلب مما يقلل من فرص الإصابة بمشاكل القلب. وينصح بتناول عصير الليمون عدة مرات خلال اليوم، ولنتائج أفضل يجب تناول الماء الدافئ المضاف إليه عصير ليمونة واحدة صباحاً على الريق.
10- الشوكولاتة الداكنة
أفادت دراسة طبية نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية بأن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% من الكاكاو تعمل على خفض ضغط الدم بعد 18 أسبوعاً من دون زيادة الوزن أو آثار سلبية أخرى. وإن تناول نحو 30 سعرة حرارية يومياً من الشوكولاتة السوداء، أي مربع صغير واحد فقط مهم للقلب وأوعيته الدموية وبالتالي مهم لضغط الدم.

اقرأ أيضا