الاتحاد

الإمارات

افتتاح مقصب ومصنعين للثلج والقوارب ومركز للدفاع المدني في دبا الحصن

القناة المائية بدبا الحصن (تصوير  يوسف العدان)

القناة المائية بدبا الحصن (تصوير يوسف العدان)

السيد حسن (دبا الحصن)– يستعد المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن لافتتاح عدد من المشاريع الخدمية والتنموية التي تخدم مئات المواطنين في المدينة ويستفيد منها قطاع الصيادين.
ومن المتوقع افتتاح بعض من هذه المشاريع قبل عيد الأضحى المبارك وأخرى في أواخر العام وثالثة في النصف الأول من العام المقبل، بحسب تميم سالم الريامي رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن.
وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة قد وجه بإقامة عدد من المشاريع الخدمية لسكان مدينة دبا الحصن بكلفة إجمالية تصل إلى 136 مليون درهم.
وتشمل هذه المشاريع شبكة حديثة ومتطورة للصرف الصحي وقناة مائية سياحية ومقصبا يضم عددا من حظائر الماشية على اختلاف أنواعها ومركزا للدفاع المدني ومقرا لجمعية الصيادين بدبا الحصن ومصنعا للثلج وورشة لتصليح القوارب ومعدات الصيد الأخرى.
وجاءت توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بإقامة تلك المشاريع الحيوية لتطوير البنية الأساسية للمدينة وتفعيل المؤسسات الخدمية بها ولتوفير حياة كريمة لجميع المواطنين.
وقال تميم سالم الريامي جاري العمل في المرحلة الثانية لمشروع الصرف الصحي في المدينة والذي يشمل الشارع الدائري ويبدأ من منطقة النادي حتى المدارس مربوط بشارع الكورنيش الرئيسي وطوله أكثر من كيلو متر تقريبا وسينتهي العمل في هذه المرحلة خلال النصف الأول من العام المقبل بينما تبدأ المرحلة الثالثة مع بداية العام المقبل وتشمل حي الدوب وهو من الأحياء الكبرى جنوب المدينة ويستغرق العمل به لمدة عام تقريبا .
كما ستشمل المرحلة الرابعة التي يطالها مشروع الصرف الصحي بدبا الحصن أحياء سيح والحي الغربي وأحياء أخرى صغيرة في المدينة. وتم الانتهاء بالفعل من المرحلة الأولى من المشروع وبدأت في العمل وخدمة المنازل بالفعل في شارع العقد الفريد وسط المدينة .
وأضاف رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن أنه من المقرر البدء في بداية العام القادم مباشرة في تنفيذ مشروع آخر لتطوير كورنيش المدينة وإعادة تحديث الطريق وتعبيده حيث سيشمل التطوير الشارع من دوار الديوان الأميري حتى حدود المدينة مع مدينة دبا البيعة العمانية الشقيقة ويصل طول الطريق قرابة 1.2 كيلو متر تقريبا حيث سيتم تعبيد الطريق باتجاهين كما ستشمل عمليات التطوير إقامة ممرات للمشاة ومسطحات خضراء تتماشى من النهضة الحضارية التي تشهدها المدينة.
ومن المشاريع التي نفذتها حكومة الشارقة مؤخرا وسيتم افتتاحها في غضون أيام قليلة تشييد مقر جديد لجمعية الصيادين في مدينة دبا الحصن ومصنعا للثلج وآخر لصيانة القوارب واللنشات بكلفة إجمالية تصل إلى قرابة 6 ملايين درهم تقريبا . وأشار الريامي من المتوقع الانتهاء من مشروع القناة المائية التي بدأ العمل بها في بداية العام 2011 خلال شهر مايو من العام القادم وتصل الكلفة الإجمالية لهذه القناة قرابة 62 مليون درهم تقريبا ويصل طول القناة 960 مترا بينما يصل عرضها إلى حوالي 30 مترا وتقع على شواطئ المدينة ومن المقرر إقامة عدد من المراكز الخدمية والترفيهية الخاصة بالأطفال والأسر على تلك القناة.
ولفت تميم سالم الريامي رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن إلى أنه من جملة المشاريع السابقة مشروع إقامة مقصب وسوق لبيع الماشية بكلفة إجمالية تصل إلى 5 ملايين درهم ويضم المقصب سوقا للماشية يتكون من 4 حظائر للأغنام و حظيرتين للأبقار وواحدة للجمال وتم تشييد المقصب بما يتوافق مع الاحتياجات المستقبلية للمدينة خلال العشرين عاما القادمة كما تم تشييد مسكن خاص للعمال بجوار المقصب لخدمة العاملين به وبالسوق في آن واحد .
ويمكن للمقصب المكون من طابقين أن يتعامل مع 50 رأسا من الماشية في آن واحد كما يمكنه أن يتعامل مع 500 رأس يوميا وجاري تجهيز المقصب لافتتاحه غير الرسمي أمام الجمهور خلال عيد الأضحى المبارك .
كما سيتم خلال أيام افتتاح مركز الدفاع المدني الجديد المقام ضمن مكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبكلفة إجمالية تصل إلى 8 ملايين درهم .
وثمن تميم سالم الريامي رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن تلك المشاريع مشيدا بجهود صاحب السمو حاكم الشارقة في دعم البنية الأساسية والعمل على إنجاز المشاريع التنموية داخل إمارة الشارقة لرفع مستوى الخدمات والمعيشة للمواطن في كل إمارة رافعا شكره نيابة عن أهالي دبا الحصن إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله على تلك المبادرات الكريمة .
من جانبه، قال محمد سالم المنصوري رئيس جمعية الصيادين في دبا الحصن أن مكرمة إقامة مصنع للثلج وآخر لصيانة وتصليح القوارب وتشييد مقرا جديدا لجمعية الصيادين سيحدث طفرة في المهنة خلال الفترة القادمة.
وسيوفر مصنع الثلج قرابة 30 طنا من الثلج يوميا وبجودة عالية كما سيتم بيع الكيس الواحد للصياد بحوالي 10 دراهم للكيس الذي يزن قرابة 45 كيلو وسوف يستفيد من تلك المبادرة 188 صيادا مسجلا في قوائم جمعية الصيادين بدبا الحصن.
وأكد محمد سالم المنصوري أن تلك المبادرة سوف تحدث تحسنا كبيرا في أداء الصيادين وسوف تدعم استقرار الصياد في المهنة مشيدا بجهود صاحب السمو حاكم الشارقة في دعم الصياد والعمل على حل مشكلاته .

اقرأ أيضا

قرينة حاكم عجمان: التسامح شجرة إماراتية رعاها "زايد"