الاتحاد

الإمارات

«العمل»: التزام 99,7% من المنشآت بقرار «الظهيرة»

عمال في أحد المواقع الإنشائية في الدولة (تصوير راميش)

عمال في أحد المواقع الإنشائية في الدولة (تصوير راميش)

أبوظبي (الاتحاد) - أعلنت وزارة العمل التزام 64 ألفاً و944 منشأة، وموقع عمل بقرار حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس، وفي الأماكن المكشوفة خلال الفترة من 15 يونيو حتى 15 سبتمبر الماضين، بينما خالفت 166 منشأة فقط القرار.
وبينت إحصائيات صادرة عن وزارة العمل انه تم تنفيذ 20 ألفاً و672 زيارة ميدانية إلى مواقع العمل على مستوى الدولة، وذلك في إطار برامج وفعاليات التوجــيه التي استهــدفت التوعية بالقرار وضرورة التقيد به.
وقال مبارك سعيد الظاهري وكيل وزارة العمل، إن نسبة الالتزام بالقرار، والتي بلغت 99,75 بالمائة تشير إلى أن سوق العمل في الدولة يشهد وعياً مرتفعاً خصوصاً من قبل أصحاب العمل بأهمية تلبية متطلبات الصحة والسلامة المهنية وتوفير بيئة العمل المناسبة للعمال في مواقع عملهم، لا سيما أن القرار يستهدف درء المخاطر عن العمال في ساعات الظهيرة من أشهر الصيف التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة.
وأوضح الظاهري في تصريح أدلى به أمس، تعليقا على هذه الإحصائيات أن منشآت ومؤسسات القطاع الخاص لم ينحصر التزامها بالقرار في مجرد منح العمال الراحة المطلوبة التي امتدت من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر، وإنما قامت بتوفير الأماكن المظللة لاستخدامها من قبل العمال خلال فترة توقفهم عن العمل، وكذلك توفير الوسائل الوقائية لحمايتهم من أخطار الإصابات والأمراض المهنية التي قد تحدث أثناء ساعات العمل.
وثمن حرص أصحاب العمل على استيفاء كافة متطلبات قرار “حظر تأدية الأعمال وقت الظهيرة”، وهو ما ساهم في درء أخطار الانهاك الحراري وضربات الشمس عن العاملين في منشآتهم ومواقع العمل التي شملتها زيارات فرق التفتيش التابعة للوزارة والبالغ عددها 19 فريقا على مستوى الدولة.
وبلغ عدد الزيارات التفتيشية خلال فترة العمل بالقرار في أبوظبي 11 ألفاً و187 زيارة، وفي دبي 12 ألفا و904، وفي الشارقة 10 آلاف و 112 زيارة، وفي عجمان 6 آلاف و48 زيارة، إضافة إلى 7 آلاف و15 زيارة في رأس الخيمة، و 2614 زيارة في أم القيوين و7 آلاف 263 زيارة في الفجيرة، و7 آلاف و967 زيارة في العين. وتراوحت نسب الالتزام بالقرار على مستوى إمارات الدولة بين 99,47 في المائة و100 في المائة.
وأوضح الظاهري أن قطاع التفتيش في الوزارة نفذ خلال فترة تطبيق قرار “حظر تأدية الأعمال في الأماكن المكشوفة وتحت أشعة الشمس، العديد من البرامج والفعاليات التي استهدفت التعريف والتوعية بالقرار، إلى جانب التوعية بمتطلبات الصحة والسلامة المهنية.
ونظمت الوزارة خلال فترة تطبيق القرار 38 محاضرة داخل وحدات الرعاية العمالية، إضافة إلى 20 فعالية أخرى شاركت بها الوحدة المتنقلة للرعاية العمالية حيث استفاد من هذه الفعاليات عشرات الآلاف من العمال الذين وزعت عليهم العصائر والألبان، بما يقيهم خطر التعرض للإنهاك الحراري، إضافة إلى الهدايا التذكارية، كما تم توزيع عشرات الآلاف من النشرات والمطويات التي تستعرض القرار بخمس لغات.

اقرأ أيضا

علي بن تميم: الشيخ زايد ملأ ثنايا العالم أملاً وعطاءً