عربي ودولي

الاتحاد

مصر تأمل بمشاركة الجميع في الانتخابات العراقية

أكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير حسام زكي أمس أن مصر تتطلع إلى أن تبنى العملية الانتخابية في العراق على قاعدة تتسع لجميع العراقيين دون استبعاد.
وقال إن وزير الخارجية أحمد أبوالغيط أكد متابعة مصر بكثير من الاهتمام مجريات العملية الانتخابية وترتيبات الإعداد للانتخابات، مذكرا بأن كافة القيادات العراقية تعهدت في مشاوراتها مع مصر بتأمين مناخ حر ومفتوح لكافة الأطراف للمشاركة في العملـية السياسيــة.
وأوضح أن التعهدات شملت تشجيع تشكيل التحالفات السياسية القائمة على الأسس الوطنية وليس الطائفية، وهي تعهدات تثمنـها مصر وتؤكــد على ضرورة التمســك بها من قبل القيادات العراقيــة الحريصــة على استقرار العراق وأمنه ورخائـه.
وأضاف المتحدث أن أبوالغيط عبر عن تطلعه كذلك لحل مشكلة المستبعدين من الانتخابات بشكل سريع، مع الأخذ بعين الاعتبار مبادئ المصالحة والانفتاح والتصالح مع الماضي بما يمهد لعملية سياسية جديدة في العراق تقوم على الأسس الوطنية وتعيد العراق قوة فعالة وإيجابية في المنطقة.
وأشار في هذا الصدد إلى القلق من أن تؤدي مثل هذه الاستبعادات إلى اهتزاز ثقة قطاع من العراقيين في مسار العملية السياسية وهو ما يفسح المجال للتشكيك في مصداقيتها وجدوى المشاركة فيها، وهو الأمر الذي لا ترغب مصر في حدوثه من منطلق حرصها على وحدة واستقرار العراق.

اقرأ أيضا

الكويت: شفاء 12 حالة من "كورونا" والإجمالي يرتفع إلى 123