الاقتصادي

الاتحاد

68 دولة في مؤتمر مؤسسات تنمية الصادرات

ساعد العوضي

ساعد العوضي

دبي (الاتحاد)
تنظم مؤسسة دبي لتنمية الصادرات تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بالتعاون مع مركز التجارة العالمي التابع لمنظمة التجارة العالمية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، مؤتمر مؤسسات تنمية الصادرات والترويج التجاري العالمي في دورته العاشرة والذي يفتتح غدا ويستمر حتى خلال الفترة ما بين اليوم الاثنين وحتى الأربعاء المقبل نوفمبر الجاري 2014. ويشارك في المؤتمر، ولمدة ثلاثة أيام، أكثر من 350 خبيراً من كبريات منظمات ترويج التجارة الخارجية ومؤسسات تنمية الصادرات يمثلون 68 دولة.
وستركز أجندة المؤتمر على الحلول المبتكرة التي تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في زيادة قدرتها التنافسية للصادرات، وتعزيز الحوار الدولي والتجارة العالمية الهادفة إلى خلق شراكات رائدة، إلى جانب التركيز الخاص على التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز الصادرات.
وقال المهندس ساعد العوضي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات: «يؤكد اختيار إمارة دبي لتكون المدينة المضيفة لهذا المؤتمر الدولي دور الإمارة الاستراتيجي في ربط التجارة العالمية بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، كما يوثق ذلك دور دبي في استضافة المؤتمرات في قطاع الأعمال المحلي والأحداث الدولية، إلى جانب الاعتراف الدولي بالقوة الاقتصادية والتصديرية التي تتميز بها دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي بشكل خاص».
ويحظى المؤتمر، الذي تستضيفه دبي لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، برعاية كل من موانئ دبي العالمية، ونور بنك، والنابودة للسيارات، كما يضم مؤسسات تنمية الصادرات والترويج التجاري العالمي في دورته العاشرة نخبة من صناع القرار لهذه المؤسسات والمفكرين والاستراتيجيين في مجال تنمية الصادرات والترويج التجاري من جميع أنحاء العالم تحت مظلة واحدة.
وسيتم الإعلان عن جوائز شبكة منظمة ترويج التجارة لعام 2014 خلال حفل في الليلة الأولى من المؤتمر، وتم تقديم طلبات الترشح للجوائز خلال الربع الأول من العام 2014. وأضاف العوضي: «يؤكد تنظيم المؤتمر الدور الحيوي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات في تعزيز موقع الإمارة كمركز للتصدير وإعادة التصدير وتنمية التجارة الخارجية بشكل عام مما يتماشى مع خطة دبي الاستراتيجية الرامية إلى توفير منصة قوية للمصدرين ورجال الأعمال والمستثمرين، وخاصة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، للتواصل مع الأسواق سريعة النمو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى».
ومن جانبه، قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية: «تعتبر دبي المكان المثالي لاجتماع خبراء المنظمة الدولية، بوصفها بوابة التجارة لدول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط والمنطقة الأوسع نطاقاً، حيث يتبادلون وجهات النظر والتطلعات المشتركة، ونشكر مركز التجارة العالمي ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات لجهودهما المشتركة لجمع أكثر من 350 خبيراً من منظمات ومؤسسات ترويج ودعم التجارة والهيئات الأكاديمية، ومنحهم الفرصة لعرض أفضل الممارسات والحلول المبتكرة، التي تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في زيادة قدراتها التنافسية لتصدير منتجاتها».
من جانبه، قال حسين القمزي الرئيس التنفيذي لنور بنك: «يفخر نور بنك بكونه جزءاً من هذا المؤتمر المهم الذي يمثل فرصة لخبراء التجارة والتمويل والمؤسسات المختلفة لتبادل الخبرات حول ترويج التجارة التي تعنى بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك المؤسسات الكبرى».
وأضاف القمزي: «باتت دبي أحد أهم المراكز التجارية على مستوى العالم، والمكان الأمثل لانعقاد مثل هذا الحدث العالمي، ونحن ممتنون لمركز التجارة العالمي ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات على إتاحة هذه المنصة. ويوفر نور بنك الخدمات المالية والمصرفية لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة».

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء المصري: لدينا احتياطي استراتيجي يكفي لشهور