الاقتصادي

الاتحاد

رفع إيجارات المحال التجارية يسهم في زيادة معدل التضخم

بنايات وسط أبوظبي (تصوير جاك جبور)

بنايات وسط أبوظبي (تصوير جاك جبور)

سيد الحجار (أبوظبي)
حذر مسؤولون وخبراء عقاريون من مخاطر زيادة أسعار المحال التجارية والمطاعم على معدلات التضخم في أبوظبي، موضحين أن ارتفاع أسعار المحال ينعكس بالتبعية على أسعار المنتجات المعروضة بهذه الخدمات، كما أن زيادة إيجارات المطاعم والمقاهي يدفع كذلك القائمين عليها لزيادة أسعار الوجبات والمشروبات المقدمة بها، معتبرين أن زيادة أسعار المفروشات والملابس والأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة سيكون رد فعل طبيعياً لرفع أسعار إيجارات المحال التجارية، وكذلك الحال بالنسبة للصيدليات والعيادات الصحية ومراكز التدريب ورياض الأطفال، وهو ما يعني زيادة أسعار كافة الخدمات المقدمة، ومن ثم زيادة معدلات التضخم.
وحذر خبراء من مخاطر زيادة أسعار الإيجارات على معدلات الاستثمار بأبوظبي، وتوافد علامات تجارية جديدة لافتتاح أفرع لها بمراكز التسوق الجديدة التي يتم افتتاحها بالإمارة.
وأشار تقرير صادر عن شركة «ام بي ام» التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي، أن قطاع التجزئة لايزال يشهد تطوراً ملحوظاً في معدلات الإشغال في المراكز التجارية خارج جزيرة أبوظبي، علما أن العروض التأجيرية تشتمل محفزات للمستأجرين تشمل تغطية الرسوم التشغيلية لأعمال الديكور وفترات تأجيرية مجانية تصل إلى سنة كاملة، ذلك لضمان الحفاظ على تكتل العلامات التجارية المعروفة تحت سقف المركز التجاري الواحد. وأضاف التقرير «شهدت معدلات الإيجار في بعض مراكز التسوق الرئيسية في أبوظبي ارتفاعاً في قيم العقود المجددة بنسب تراوحت بين 10? و15?، ويعزى ذلك إلى تحسن مستوى الإقبال على هذه المراكز، بالإضافة إلى وقف العمل بقانون سقف الزيادة السنوية في الإيجارات في الإمارة منذ العام الماضي».
أكد عبدالمنعم الشركسي، رئيس مجلس إدارة شركة فرح هوم العقارية إلى مخاطر زيادة إيجارات المحال التجارية بأبوظبي على معدلات التضخم بالإمارة، مشيرا إلى استغلال كثير من الملاك لإلغاء سقف الزيادة السنوية في رفع أسعار إيجارات المحال بنسب مرتفعة جداً.
وأوضح أن زيادة إيجارات المحال يؤدي تلقائياً إلى زيادة أسعار المنتجات والخدمات التي تقدمها هذه المحال، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على معدلات التضخم بالإمارة.
واستقر متوسط الإيجارات السنوية لمتاجر التجزئة متعددة السلع في المولات القائمة في جزيرة أبوظبي خلال الربع الثالث من العام الحالي عند 3000 درهم للمتر المربع، في حين ارتفعت إيجاراتها السنوية في «المولات» القائمة خارج أبوظبي بشكل طفيف وبنسبة 2%.

اقرأ أيضا

ترامب يدعو إلى إنفاق تريليوني دولار على البنية التحتية