الاقتصادي

الاتحاد

4,38 مليار درهم قيمة الإنفاق الإعلاني في الإمارات خلال تسعة أشهر

6218337272841598

6218337272841598

يوسف العربي (دبي)احتلت الإمارات موقع الصدارة في صناعة الإعلان العربية، محققة أعلى إنفاق إعلاني، بقيمة 4,38 مليار درهم (1,194 مليار دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقابل 4,37 مليار درهم (1,193 مليون دولار) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب إحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك». وقال سامي رفول مدير عام المركز لـ «الاتحاد» إن تصدر الإمارات لصناعة الدعاية والإعلان على المستوى العربي يعكس الانتعاش الاقتصادي ونجاح الدولة في توفير البيئة المناسبة لاستقطاب كبريات وكالات الإعلانات العالمية.
وتوقع أن يشهد العام الحالي الوصول إلى مستويات الإنفاق الإعلاني قبل الأزمة المالية العالمية، خاصة مع استمرار تعافي القطاعات الاقتصادية المهمة وفي مقدمتها القطاعين العقاري والمالي.
وحلت المملكة العربية السعودية في الترتيب الثاني، بعد تراجع الإنفاق الإعلاني بها بنسبة 11% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي ليصل 3,56 مليار درهم (972 مليون دولار)، وجاءت الكويت في المركز الثالث بإجمالي إنفاق إعلاني بلغ 2,52 درهم (687 مليون دولار). وجاءت مصر في المرتبة الرابعة عربياً، بعد ارتفاع حجم الإنفاق الإعلاني بها بنسبة 3% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي ليصل إلى 2,24 مليار درهم (611 مليون درهم) مقابل 2,17مليون درهم (593 مليون دولار) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.
وخليجياً، تراجع إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني في دول مجلس التعاون الخليجي منذ مطلع العام وحتى نهاية سبتمبر الماضي، بنسبة 6,86% ليصل إلى نحو 13,2مليار درهم (3,59 مليار دولار) مقابل نحو 14,2 مليار درهم (3,858مليار دولار) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.
واستحوذت الإمارات على النصيب الأكبر من حجم الإنفاق الإعلاني الخليجي بحصة تجاوزت 28,5% مقابل 27% للسعودية و19% للكويت و12,8% لقطر، فيما بلغت حصة عُمان من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج 5,9% والبحرين 1,8%.
وبلغت قيمة الإنفاق الإعلاني في قطر خلال الأشهر التسعة الأولى نحو 1,69 مليار درهم (461 مليون دولار) لتحتل المرتبة الرابعة خليجياً، ثم عُمان بإنفاق إعلاني بلغ نحو 781 مليون درهم (213مليون دولار).
وتراجع الإنفاق الإعلاني في مملكة البحرين بنسبة 4% ليصل إلى نحو 242 مليون درهم (66 مليون دولار)، مقابل 253مليون درهم (69 مليون دولار) خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2013.
وسجلت سلطنة عمان أكبر نسبة تراجع في قيمة الإنفاق الإعلاني في الدول العربية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بتراجع بلغت نسبته 22% تليها كل من السعودية والكويت والأردن بنسبة 11% في كل منهما، فيما سجلت لبنان أعلى نسبة نمو في الإنفاق الإعلاني في الدول العربية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بزيادة بلغت نحو 7% لتصل إلى 1,47 مليار درهم مقارنة بنحو 1,37 مليار درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.
وارتفع حجم الإنفاق الإعلاني العربي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 14% إلى 54 مليار درهم (14,73 مليار دولار) مقابل 49 مليار درهم (13,15 مليار دولار) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.
واستمر نمو الإنفاق الإعلاني في وسائل الإعلام العربية العابرة للحدود (القنوات الفضائية والصحف الدولية) مسجلة ارتفاعاً بلغت نسبته نحو 20% لتصل إلى 40,5 مليار درهم (11,05 مليار دولار) خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقابل 33,8 مليار درهم (9,21 مليار دولار) خلال الفترة ذاتها من عام 2013.
وأشارت إحصاءات «بارك» إلى أن الإعلانات التلفزيونية استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق الإعلاني عربياً خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، بما نسبته 76,8% وبقيمة 11,38 مليار دولار، تلتها الإعلانات عبر الصحف التي بلغت قيمتها 2,27 مليار دولار بنسبة 15% من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني العربي البالغ 14,73 مليار دولار.
وبلغ حجم الإنفاق الإعلاني العربي عبر إعلانات الطرق (أوت دور) خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 490 مليون دولار بحصة 3,3% مقابل إعلانات بقيمة 477 مليون دولار في المجلات لتستحوذ على 3,2% بينما سجلت إعلانات الراديو نحو 72مليون دولار وإعلانات السينما 38 ملايين دولار خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضا

191 مليار درهم قيمة أكبر 25 علامة تجارية بالإمارات