السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مصر: اتفاق مع 5 شركات للتنقيب عن النفط والغاز غرب المتوسط

مصر: اتفاق مع 5 شركات للتنقيب عن النفط والغاز غرب المتوسط
16 فبراير 2020 01:43

القاهرة (رويترز)

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا، أمس، في تصريحات لتلفزيون سكاي نيوز عربية، أن بلاده اتفقت مبدئياً مع خمس شركات عالمية للتنقيب عن النفط والغاز غرب البحر المتوسط بالمياه العميقة في سبع مناطق.
وأضاف الملا أن الشركات التي تبدأ عمليات البحث الاستكشافي بغرب المتوسط مطلع عام 2021 هي توتال وبي.بي وشيفرون وإكسون موبيل، وأن تلك ستكون المرة الأولى للعمل بتلك المنطقة.
وفتح اكتشاف إيني الإيطالية لحقل ظُهر في 2015، والذي يحوي احتياطات تُقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية الحكومة لطرح مزايدات جديدة.
وقامت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية بترسيم حدودها البحرية مع بعض الدول من أجل التنقيب عن الغاز والنفط دون نزاعات.
إلى ذلك، قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، إنها ستعرض على مجلس الوزراء استراتيجية جديدة لصناعة السيارات بالبلاد خلال هذا الأسبوع.
وأضافت جامع خلال مؤتمر صحفي في القاهرة أنها قامت بعرض الاستراتيجية على رئاسة الجمهورية في وقت سابق من هذا الشهر، وهي الآن «قيد المراجعة القانونية، ومتوقع الانتهاء منها وإرسالها لمجلس الوزراء خلال الأسبوع الجاري».
وتأمل الحكومة في تعزيز قطاع السيارات في مصر، وأصدرت عام 2018 قراراً بألا تقل نسبة المكونات المصنعة محلياً في السيارات المجمعة في مصر عن 46%. ولدى مصر الإمكانيات التي تؤهلها لأن تكون سوقاً ضخمة للسيارات، حيث يزيد تعداد سكانها على 100 مليون نسمة.
من جهة أخرى، قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، إن معدل البطالة بلغ ثمانية بالمئة في الربع الرابع من 2019 مقابل 8.9% قبل عام بتراجع 0.9%. لكن المعدل ارتفاع 0.2% على أساس ربعي من 7.8% في الربع الثالث من 2019.
وبلغ حجم قوة العمل 28.950 مليون فرد خلال الربع الأخير من 2019.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©