الاتحاد

الرياضي

400 فعالية في احتفالية النسخة الثانية لـ «اليوم الـرياضي الوطني»

أبوظبي (الاتحاد)

تنطلق اليوم النسخة الثانية لفعاليات اليوم الرياضي بمختلف إمارات الدولة، تنفيذاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتتضمن الأنشطة 400 فعالية في العديد من الرياضات الترفيهية، والترويحية، والاجتماعية الشعبية، والتنافسية، والرياضات النوعية، إلى جانب البرامج التثقيفية والتوعوية المرتبطة بالصحة والرياضة والبيئة، والفولكلور الخاص بالتراث الثقافي بطابعه الحركي، ومهرجانات الأسرة والطفل والشباب وكبار السن، وتقام الفعاليات والأنشطة تحت شعار «الإمارات تجمعنا».
وكانت اللجنة العليا المنظمة للحدث برئاسة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، قد خاطبت المدارس والمؤسسات ومختلف الهيئات للتنسيق ودعوتها للمشاركة في الفعاليات والأنشطة، ومن المتوقع أن تكون أعداد المشاركين كبيرة، خاصة أن الحدث يقام في الملاعب والساحات والصالات والقاعات بكل إمارات الدولة، حيث أعدت كل إمارة برنامجاً للتفاعل مع هذا الحدث.
ويقام في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية 150 فعالية، أغلبها في مناطق كورنيش أبوظبي، ومدينة زايد الرياضية، ونادي الفرسان، وأندية الوحدة والجزيرة وبني ياس والعين الثقافي، وستاد هزاع بن زايد، ومدينة زايد بالغربية، ونادي الظفرة، فضلاً عن أنشطة وفعاليات طلابية في كل المدارس.
وتقام الفعاليات على مرحلتين صباحية من العاشرة وحتى الثالثة عصراً، وهي الفترة الموجهة للصغار وطلبة المدارس، فيما خصصت الفترة المسائية التي ستقام من الرابعة إلى العاشرة مساءً لعموم فئات المجتمع، وتشتمل الأنشطة على فعاليات متنوعة ومفتوحة لأفراد المجتمع كافة في تجمع واحد يوفر لهم سبل ومقومات المشاركة الفاعلة كافة.
وتقام في مدينة زايد الرياضية بأبوظبي مسيرة بمشاركة عدد كبير من الشخصيات تنطلق في العاشرة صباحاً وتستمر لمدة ساعة، إلى جانب فعاليات لكرة القدم، والقوس والسهم، والجوجيتسو، والجودو، والتنس المصغر، ومضمار الحواجز، وتدريبات كرة السلة، وبطولة أبوظبي كروس فيت، والزومبا، وتسلق الجدار، والبولينج، والشطرنج، والتزلج، والدراجات الثابتة، والمصارعة، واليوجا، وتدريبات اللياقة البدنية التابعة لبرنامج جسدك أمانة، إلى جانب الأنشطة المخصصة للسيدات داخل القاعات، وبطولة كرة قدم «لا ليجا» تحت 17 سنة، وبطولة كرة سلة تحت 17 سنة.
وفي منتجع الفرسان الرياضي تقام بطولتان لكرة السلة والطائرة بتنظيم أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، ويوم للسيدات، من الخامسة وحتى التاسعة مساء، وفي مؤسسة التنمية الأسرية تقام مجموعة من الأنشطة لرياضة المرأة وتدريبات في نادي غنتوت للبولو، وبطولة كراكال للرماية في نادي كراكال من الخامسة وحتى الثامنة مساء، ومباراة ودية للأيتام بين شوطي مباراة الوحدة والشارقة في دوري الخليج العربي على استاد آل نهيان، وحملة إعلانية وتسويقية للحدث داخل متجر نادي الوحدة، لعرض أبرز الأنشطة على الشاشة الخارجية من المتجر، وأنشطة بأكاديمية النادي في الشهامة، ونشاط عائلي في منطقة أبراج الوحدة.
وينظم نادي الجزيرة مهرجاناً لبراعم كرة القدم تحت 11 سنة على ملعب الكرة الخاص في فندق قصر الإمارات، إلى جانب عدد من المسابقات الترفيهية والمصاحبة الخاصة بالأطفال، وتقدم جوائز لأفضل لاعب في المهرجان، والهداف، وأفضل حارس مرمى، وتمت دعوة عدد من نجوم الفريق الأول بالنادي لحضور الحدث.
وينظم نادي بني ياس سباق ضاحية لفئتي الشباب والرجال، ومسابقة لشد الحبل، ومجموعة من الأنشطة والرياضات الشعبية والاجتماعية، كما ينظم جولة لمجموعة من دراجي النادي تنطلق من النادي إلى سارية العلم في كاسر الأمواج، من الثالثة وحتى السادسة مساء.
وينظم نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية سباقاً للقوارب الشراعية على كاسر الأمواج، ويقيم نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت سباقاً للقوارب الشراعية، من الثانية عشرة ظهراً وحتى الخامسة مساء.
وتنظم دائرة البلدية والنقل تدريبات للجيم في فندق فيرمونت باب البحر من العاشرة صباحاً، وحتى العاشرة مساء، ضمن برنامج «ابقى قوياً مع جولدس».
وفي مدينة العين تقام بطولة الجولف بالقدم بتنظيم أكاديمية ونادي الجولف بنادي الفروسية والرماية والجولف، كما سيتم تدريس قواعد رياضة التسلق، وحصة عن كيفية الاستمتاع بلعبة الكريكيت، ودورة تدريبية لكيفية ممارسة الجولف من الثانية ظهراً وحتى الخامسة مساء، وسوف يستضيف نادي العين وستاد هزاع بن زايد مجموعة من الفعاليات من الخامسة وحتى الحادية عشرة مساء تتضمن مسابقات في ركوب الخيل، والكرة الطائرة، وكرة القدم، وخيمة تراثية، ومضمار للمشي والجري، والتايكوندو.
وفي المنطقة الغربية سوف يقام سباق للخيول العربية الأصيلة بمضمار مدينة زايد بنادي الغربية الرياضي من الرابعة وحتى السادسة مساء، إلى جانب فعاليات تراثية واجتماعية أخرى في مدينة زايد، والمرفأ، ونادي الظفرة الرياضي.
وتشهد دبي اليوم احتفالات تصل إلى 80 فعالية، تحت شعار «من الشروق إلى الغروب»، حيث ينظم المجلس الرياضي مسيرة للمشي، ودروس أيروبيك، وبطولات الشطرنج، طاولة، ريشة طائرة للرجال والنساء، وشد الحبل، كما ستتاح الفرصة للمشاركين لممارسة اللياقة البدنية في صالة الجيم بحي دبي للتصميم طوال اليوم، وسينظم نادي دبي الدولي للرياضات البحرية يوماً مفتوحاً للجمهور من الفئات والأعمار يشتمل على عدد من الفعاليات، بالإضافة إلى تنظيم بطولة رياضية بحرية.
كما تنظم القيادة العامة لشرطة دبي فعاليات متنوعة تحت شعار «كن رياضياً»، وذلك في نادي ضباط شرطة دبي بمنطقة الجداف، وتنظم بلدية دبي عدة فعاليات في نادي البلدية بمنطقة الجداف تتضمن بطولات سباعيات كرة القدم، تنس، كرة طائرة مائية، كرة السلة مائية، مسابقات شد الحبل، دراجات هوائية، كما سيتم إجراء فحوص طبية لجميع المشاركين، وتنظم هيئة الصحة في دبي فعاليات متنوعة في نادي دبي ستارز خلف العربي مول.
وتنظم النيابة العامة بدبي مسابقات للرجال والنساء في تحدي اللياقة البدنية في مبنى النيابة، بالإضافة إلى فعالية السوق الرياضي، والركن الصحي، والمأكولات الصحية، وركن ألعاب الأطفال وفعاليات الدراجات الهوائية، وذلك من أمام بوابة السعادة بحديقة الخور، وتقيم جمارك دبي سباق دراجات هوائية في مضمار ند الشبا، كما تنظم هيئة تنمية المجتمع بطولات كرة قدم، كرة طائرة، طاولة، وتنظم أيضاً دروساً في اليوجا والزومبا، وتحدي الكروس فيت، في مبنى الحضيبة بدبي.
وتنظم الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي فعاليات تحدي 997، وروح المغامرة، ومسابقات للأطفال بأكاديمية الإمارات للدفاع المدني بالعوير، وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) فعاليات مختلفة في فرعها الرئيسي بمنطقة ورسان وفي فرع القوز.
وتنظم الهيئة العامة للطيران المدني عدة ماراثونات في شاطئ الكايت بيتش الأول للأطفال لمسافة كلم، والثاني للسيدات لمسافة 2 كلم، والثالث للرجال لمسافة 3 كلم، وتنظم محاكم دبي بطولة كرة طائرة في شاطئ الممزر، وتنظم هيئة الطيران المدني بدبي فعاليات رياضية مختلفة تشمل المشي وعدداً من المسابقات الرياضية المتنوعة في ممشى الخوانيج بحديقة القرآن الكريم.
وينظم معهد دبي القضائي بطولة كرة القدم في ملعب معهد دبي القضائي بالقرهود، كما ينظم اتحاد التنس بطولة كأس الجاليات في بنادي النصر، وينظم اتحاد الرجبي بطولة للفتيات في قاعة الشيخة هند بدبي، وينظم نادي حتا فعاليات رياضية متنوعة، كما ينظم نادي النصر فعاليات ثقافية وفنية ورياضية وتوعوية بالنادي.
ويقيم نادي دبي للشطرنج والثقافة بطولة للشطرنج الخاطف في مقر النادي، وينظم نادي الشباب فعاليات رياضية متنوعة في مقره، كما ينظم نادي زعبيل للسيدات عدة أنشطة، بالإضافة إلى جلسة تغذية، وينظم نادي دبي للسيدات يوماً مفتوحاً بالنادي، كما تنظم أكاديمية إيليت الرياضية فعاليات في كل الرياضات بمدرسة هوريزون الدولية.
ومن الجهات التي تنظم فعاليات أيضاً الجامعة الأميركية بدبي، والجامعة الكندية بدبي، وكلية دبي، وجامعة حمدان بن محمد الذكية، والجامعة الأميركية في الإمارات، وتقيم جامعة الإمارات للطيران بطولات طاولة، وبلياردو وشطرنج، كما تشارك جامعة زايد، مدرسة دبي للتربية الحديثة، المدرسة الأهلية الخيرية، مدرسة الراشد الصالح الخاصة، مدرسة دبي الوطنية، مدرسة دار المعرفة الخاصة، مدرسة الشارقة الأميركية الدولية فرع دبي، مدرسة المواكب فرع البرشاء، مدرسة جيمس للإنجليزية بالورقاء، وفريق دبي للجري النسائي، فريق الدراجات الهوائية النسائي الإماراتي، أكاديمية هاميلتون أكواتيك للسباحة، مستشفى زليخة، ومؤسسة ديلسكو نادي الجموح لتعليم الفروسية.

102 نشاط في رأس الخيمة
رأس الخيمة (الاتحاد)

تنظم رأس الخيمة 102 فعالية ونشاط في القيادة العامة للشرطة، والدفاع المدني وكورنيش القواسم، وأندية الإمارات، والتعاون، والرمس، والجزيرة الحمراء، ومركز ستايل لرشاقة السيدات، وهيئة رأس الخيمة للمواصلات، وجامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية، ومركز رأس الخيمة الثقافي لمسلمي كيرلا، والنادي المصري، ونادي رأس الخيمة الدولي للرياضات البحرية، ومركز رأس الخيمة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، والجامعة الأميركية، وتحدي المغامرة في جبل جيس، وغيرها من المراكز الأخرى.
وستقام مسيرة المشي وبطولة اللياقة والتحدي وكرة طاولة بتنظيم الهيئة العامة للشرطة، ومسابقات كرة يد وجو جيستو بإشراف نادي الإمارات، والكاراتيه والدراجات عن طريق نادي الرمس، والمشي ببدلة الإطفاء الذي تنظمه إدارة الدفاع المدني في كورنيش القواسم، إلى جانب المسابقات المائية المقررة في النادي الدولي للرياضات البحرية، حيث يشهد مسابقات التزلج المائي والشراع الحديث والتجديف الأولمبي وتجديف الدراجون وغيرها من الأنشطة الأخرى.
وتشارك فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في فعاليات مركز رأس الخيمة، فضلاً عن الأنشطة المختلفة في الجامعة الأميركية التي تتوزع على المصارعة ومسابقة تمرين الضغط وكرة القدم وطاولة وسباق الجري ومسابقة البولينج.

الدراجات تتصدر المشهد في عجمان
عجمان (الاتحاد)

يشارك في فعاليات عجمان 12 ألف شخص، ضم 50 فعاليات في 15 مركزاً، ويتقدم المشاركين سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط رئيس نادي عجمان، والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية بعجمان، والشيخ حميد بن عمار النعيمي وعدد كبير من الشخصيات.
وتقام فعاليات سباق المشي للشرطة والجوازات والدفاع المدني على الكورنيش، يتقدمه اللواء الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي قائد عام شرطة عجمان، ومن المنتظر أن يشارك فيه 800 شخص، وهناك منافسات طاولة في هيئة الأراضي والأملاك والتنظيم العقاري، وفي منطقة مارينا عجمان يقام سباق المشي للسيدات الذي تنظمه جامعة عجمان، وتشارك فيه الشيخة عزة بنت عبدالله القاسمي، بجانب فلاي بورد الذي تنظمه رؤية الإمارات.
ويقام في حديقة العلم ماراثون الأطفال، ويشارك فيه 300 طفل، يتقدمهم الشيخ محمد بن عمار، والشيخ حميد بن عبدالعزيز، والشيخ حميد بن أحمد، والشيخ حميد بن راشد، بجانب سباق المشي كما يقام في الحديقة الرياضية، فعاليات بلدية عجمان، وفي شارع الصفيا تقام مسابقة تحدي الأوليين، ويشارك فيه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، كما يشارك سموه في سباق الدراجات، وأيضاً الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، بجانب إقامة ماراثون للناشئين.
ويحتضن مركز كواترو، مباراة تحدي خماسيات كرة القدم، ومن المتوقع أن يشارك فيها 1000 لاعب، كما ينظم مركز الشباب بطولات دوري الخير لكرة القدم والشطرنج والجو جيتسو والطائرة والسلة، وينظم فندق قصر عجمان فعالية رياضة وتغذية صحية للأسر والأطفال والموظفين، وتقام بطولة الفرجان بمنطقة الجرف، وينظم جمارك عجمان بطولة الكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك فعاليات في منطقة الزوراء، وحديقة مشيرف وفندق كمبنسكي ونادي عجمان.

مسيرة على بحيرة خالد في «الإمارة الباسمة»
الشارقة (الاتحاد)

تحتفل الشارقة بـ 30 فعالية رئيسة، تتخللها العديد من الأنشطة الفرعية في مناطق عدة، حيث تبدأ الفعاليات بمسيرة المشي في العاشرة صباحاً بالواجهة المائية ببحيرة خالد، ويتضمن اليوم على العديد من المسابقات، أبرزها كرة القدم لجميع الفئات، وكرة الريشة، واليد متنوعة لجميع الفئات، والسلة متنوعة لجميع الفئات، والشطرنج، وعروض وألعاب رياضات الدفاع عن النفس، الدراجات الهوائية، ورياضات المرأة، وعروض وألعاب الفروسية، وألعاب وفعاليات متنوعة، وتمارين للياقة البدنية للجمهور، ودوري مؤسسات أولياء الأمور لكرة القدم، وماراثون للجري، وسباقات السباحة، والقوس والسهم، وفعاليات شاطئية، وسباق الكراسي المتحركة، وسباقات ترفيهية متنوعة، وكرة طاولة، وثالث مبارزة، وكاراتيه، وجودو.


17 موقعاً في الفجيرة
الفجيرة (الاتحاد)

تقام في الفجيرة فعاليات في 17 موقعاً تشمل المراكز الرياضية والأندية المتخصصة منها النادي المصري والنادي الهندي في الفجيرة.
ويتوقع أن يصل عدد المشاركين 5 آلاف.
وتنطلق الفعاليات صباحاً عبر عدد من الأنشطة والمسابقات التي ستنظمها القيادة العامة لشرطة الفجيرة، فضلاً عن الفعاليات العديدة التي ستنظمها الأندية الرياضية الرسمية والمراكز الرياضية المختلفة، وتوزع فعاليات نادي الفجيرة للشطرنج على 3 مراكز تجارية هي مول الفجيرة، وسيتي سنتر الفجيرة، وفي مقر النادي وتتخلل هذه الفعاليات ندوة تعريفية للعبة لضيوف النادي.
ويقيم نادي الفجيرة للتنس عدد من الفعاليات لضيوفه، وسيفتح النادي ملاعبه لممارسة اللعبة، وتقيم المنطقة الحرة بالفجيرة عدداً من الفعاليات، أهمها الكريكيت كما سيقيم النادي العلمي ونادي الفجيرة للفنون القتالية عدداً من الفعاليات بهذه المناسبة.

طواف الإمارات بأم القيوين
أم القيوين (الاتحاد)

يقام في أم القيوين طواف الإمارات ضمن الأنشطة المقررة في الاحتفالات، حيث يمر عبر إمارات الدولة المختلفة ويصل إلى أم القيوين، فضلاً عن الترتيبات الخاصة بإقامة يوم مفتوح للجاليات يتضمن كرة السلة والطائرة والقدم والطاولة على ملاعب النادي العربي، وتم تخصيص ملاعب مؤقتة على الشاطئ حتى يتسنى لكل الموجودين ممارسة الرياضة في هذا اليوم، إلى جانب تنظيم محاضرات توعوية وطبية، منها دور الرياضة في حماية المجتمع وللاعبين في النادي العربي. كشف عبدالله سالم رئيس لجنة فعاليات أم القيوين عن إقامة فعاليات في كل مدرسة، وأخرى بالتعاون بين الجهات المختلفة، إذ تم الاتفاق على برنامج اليوم المفتوح لطلبة المدارس في النادي العربي وسباق الدراجات لطلبة المدارس في النادي العربي أيضاً إلى جانب الماراثون الخاص بالمدرسة الأمريكية بمشاركة 450 طالباً، والمؤكد أن الفعاليات المقررة لن تقل عن 30 فعالية، إلى جانب الأنشطة الأخرى في المؤسسات المختلفة داخل الإمارة. وتنظم القيادة العامة لشرطة أم القيوين فعاليات على ممشى «البيت متوحد»، بالتعاون مع «كايتي بيتش» عند الرابعة مساء، حيث تم الإعداد للكثير من الأنشطة والبرامج للمشاركين.

اقرأ أيضا

سيميدو يغادر المستشفى ويغيب عن تدريبات برشلونة اليوم