الاتحاد

الإمارات

«إجراءات الطوارئ» يركز على تطبيقات إدارة المخاطر في مواقع الحوادث


دبي (الاتحاد) - عقدت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي ورشة عمل صباح أمس برئاسة العميد احمد عبيد الصايغ مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء والإنقاذ لكبار ضباط العمليات والمراكز، لشرح آليات تطبيق دليل اجراءات الطوارئ الذي أعده فريق من الضباط والعاملين بالدفاع المدني بدبي وفق أعلى المعايير الدولية الاحترافية لقيادة الحوادث وبالاستناد الى افضل الممارسات الدولية في قيادة وإدارة الحوادث، باعتماد الإجراءات المنهجية الضرورية للوصول الى النتائج المستهدفة في موقع الحادث.
وركزت ورشة العمل على مفاهيم وتطبيقات القيادة الميدانية بمستوياتها الثلاثة، بكونها مجموعة الإجراءات التي تتم من خلالها إدارة المخاطر في موقع الحادث، ومن أجل تحقيق أهداف عملياتية محددة بطريقة آمنة وفعالة ضمن أطر زمنية دقيقة تشمل عمليات الإنقاذ وإطفاء الحرائق، وخدمات الطوارئ المساندة بما يتناسب مع دور ومهام رجال الإطفاء.
وبناء على رؤية تقييمية ترتكز الى مبادئ تتعلق بطبيعة تعامل رجال الإطفاء والإنقاذ مع المخاطر في موقع الحادث، مثل حتمية القيام ببعض المخاطرة لإنقاذ الأرواح القابلة للإنقاذ، والقيام بمخاطرة محسوبة العواقب لإنقاذ الممتلكات القابلة للإنقاذ، ولا يجوز لرجال الإطفاء القيام بمخاطرة لإنقاذ الأرواح المفقودة، او الممتلكات التالفة، وحدد الدليل الجهات المعرضة للخطر في موقع الحادث، وهم رجال الإطفاء والإنقاذ، والعاملين بخدمات الطوارئ المساندة، ومستخدمي الموقع. كما بين الدليل أهداف خطة القائد في موقع الحادث بـإنقاذ وحماية الأشخاص المعرضين للخطر، والتأكد من سلامة فرق الطوارئ، وحماية الممتلكات، وحماية البيئة، اضافة الى مبادئ القيادة، وخطة قائد الحادث، والأطواق الأمنية للسلامة، وهيكلية فريق القيادة، والعمليات التكتيكية الأولية.
وحدد الدليل بوضوح نظام القيادة في الحوادث التي تتطلب حضور هيئات طوارئ متعددة، وتتكون من (القيادة البرونزية، والقيادة الفضية، والقيادة الذهبية).
وكانت إدارة العمليات قد شكلت فريقاً برئاسة الرائد علي حسن المطوع مدير إدارة العمليات الذي أجرى سلسلة ورش عمل لشرح مفاهيم وتطبيقات كل فئة من القيادات، والرموز الدولية المستخدمة في موقع الحادث للتعريف بدور كل عنصر من عناصر القوة المشاركة في التعامل مع الحادث.
وحضر ورشة العمل التي عقدت في مركز الدفاع المدني بالعوير اضافة للعميد الصايغ الرائد علي حسن المطوع والرائد حمد بالسويدا العامري مدير ادارة المراكز ومدراء المراكز وضباط العمليات والمراكز.

اقرأ أيضا

إجازة عيد الفطر لدوائر حكومة دبي من 2 يونيو ولمدة أسبوع