الاتحاد

الإمارات

«قضاء أبوظبي» تنظم ورشة عمل الإطار الدولي للتميز القضائي


أبوظبي (الاتحاد) - نظمت دائرة القضاء في أبوظبي بالتعاون مع البنك الدولي، ورشة عمل الإطار الدولي للتميز القضائي في المقر الرئيسي لمركز تنمية رأس المال البشري بإشراف إدارة التعاون الدولي في الدائرة.
وتأتي هذه الدورة في سياق خطط الدائرة الحثيثة لتطوير العمل القضائي في أبوظبي؛ ليكون بين الأفضل عالمياً.
ويعتبر الإطار الدولي للتميز القضائي من أهم الأدوات العالمية لقياس الجودة في عمل المحاكم والخدمات العدلية. وتم وضعه من قبل مجلس استشاري دولي يضم خبراء في إدارة المحاكم من البنك الدولي وكبريات المؤسسات القضائية في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا وأستراليا.
شارك في ورشة العمل، التي امتدت على يومين متتاليين، إلى جانب الخبراء الزائرين من البنك الدولي، مجموعة كبيرة من قضاة ووكلاء النيابة والمديرين الإداريين في الدائرة، وقام فريق إدارة التعاون الدولي ومركز تنمية رأس المال البشري بالتعاون مع الخبراء الزائرين بتصميم ورشة العمل، بحيث توفر للمشاركين آليات عملية وتطبيقية من شأنها أن تطور مهاراتهم في تطبيق نماذج التميز التي يشتمل عليها الإطار الدولي.
يذكر أن الإطار الدولي للتميز القضائي ينقسم إلى سبعة قطاعات رئيسة للتميز هي قيادة وإدارة المحاكم، سياسات التخطيط في المحاكم، العمليات والإجراءات المطبقة في المحاكم، ثقة المتعاملين، تلبية واحتياجات المتعاملين ونيل رضاهم، توفير خدمات عدلية بتكاليف معقولة وميسرة، وأخيراً الموارد البشرية والمالية للمحاكم.
وركزت فعاليات ورشة العمل على تحقيق مجمعة من المخرجات المحددة مسبقاً ضمن البرنامج الذي تم تصميمه لها، ويتوقع أن تسهم في تقييم مدى نجاح دائرة القضاء في تحقيق التميز ضمن المجالات السبعة المذكورة، وصولاً لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدائرة.
كما ينتظر من مخرجات ورشة العمل أن تكون رافداً مهماً لجهود الدائرة الرامية لإنجاز رؤيتها ورسالتها المتمثلة في نظام قضائي فعال ومستقل وخدمات عدلية متميزة وعالية الجودة، بالإضافة إلى بلورة أفكار جديدة يمكن اعتمادها في سياق تطوير الدائرة لخططها المستقبلية.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يبحث هاتفياً مع ميركل سبل تنمية العلاقات بين البلدين