ألوان

الاتحاد

برامج مجانية تكشف أسرار كمبيوترك الشخصي

أغلب هذه البرامج يمكن تحميلها مجاناً (من المصدر)

أغلب هذه البرامج يمكن تحميلها مجاناً (من المصدر)

يحيى أبوسالم (دبي)
لعل أهم ما يسوق له الباعة في محال ومتاجر الكمبيوترات الشخصية المختلفة، محمولة أم مكتبية، هو الميزات والمواصفات التي تأتي عليها هذه الأجهزة، وقطعها التقنية والفنية المتنوعة. وهذه القطع التقنية هي السبب في الغالب لرفع ثمن الجهاز أو تخفيضه، فكلما كانت المواصفات أعلى وأحدث، ارتفع ثمن الجهاز، وكلما كانت أقل دخلت هذه الأجهزة ضمن الأجهزة القديمة الخاضعة لتخفيضات كبيرة والتي قد لا تلفت انتباه الكثير من المستخدمين.
معرفة المواصفات
حتى إذا كنت تثق في البائع أو المتجر الذي قمت بشراء جهاز الكمبيوتر الشخصي منه، فتعبر عملية التأكد من الميزات والمواصفات الفنية التي اشتريت الجهاز مقابل الحصول عليها، خصوصاً في أجهزة الكمبيوتر المكتبية «المجمعة» والتي لا تحمل علامات من شركات رسمية كبيرة، من أهم الأمور التي يجب عليك التأكد منها عند شرائك لكمبيوتر شخصي مكتبي جديد. ومن خلال البرامج المجانية التالية، يمكنك وبسهولة معرفة ميزات ومواصفات المعالج المركزي، الذاكرة العشوائية، بطاقة الرسوم وحتى مواصفات اللوحة المركزية الأم، ومقارنتها بفاتورة الشراء الخاص بهذا الجهاز، لضمان حصولك على ما دفعت مقابلاً له.
برنامج CPU
يعتبر من أشمل البرامج المخصصة لمعرفة مواصفات كمبيوترك، حيث ستشاهد عند تشغيلك للبرنامج انه وضعك أولا في خيار CPU، هذا الخيار يعطيك كامل المعلومات الضرورية لمعالجك المركزي من اسم المعالج الى الفئة التي أتى منها المعالج ودقة تصنيعه الى استهلاك الطاقة الخاص به، الى الفولت المستخدم له حالياً، بالإضافة الى الإصدار الذي يحمله المعالج المركزي وأيضا التعليمات التي يدعمها المعالج.
كما سوف تلاحظ في الأسفل معلومات تتضمن تردد المعالج المركزي وأيضا عدد Multiplierالمختارة للمعالج والتي تفيدك في حالة كسر السرعة مع معرفة تردد BusSpeedوالـ RatedFSB، كما ستعرف حجم الكاش ونوعه لمعالجك، وأخيرا عدد الأنوية والمسارات للمعالج.
برنامج Caches
هو برنامج قد يهم الكثير من المستخدمين الذين يرغبون في معرفة مواصفاتها قطع كمبيوتراتهم التقنية. حيث يوضح بشكل أكثر، تفاصيل حجم الكاش لمعالجك المركزي، مما يعطيك معلومات عامة وموسعة حوله، قد تفيد الكثير من المستخدمين له.
برنامج Mainboard
ستتمكن عبر هذا البرنامج من معرفة مواصفات اللوحة المركزية الأم الأهم، حيث سوف تتمكن من معرفة اسم الشركة المصنعة للوحة، نوع اللوحة، الشريحة المستخدمة مع اللوحة، رقم الإصدار الخاصه بالشريحة، رقم إصدار BIOS وتاريخ إصداره، منفذ PCI-E وسرعته على اللوحة الأم.
برنامج Memory RAM
بهذا البرنامج يمكنك من معرفة مواصفات الذاكرة العشوائية في كمبيوترك المحمول أو المكتبي من نوع رام. ومن خلاله ستكون قادراً على معرفة نوع الذاكرة العشوائية لديك، بالإضافة إلى حجم الذاكرة الكلي، كم منفذ قناة لديك، تردد الذواكر، التواقيت الخاصة بها... وغير ذلك من أمور مهمة قد يحتاجها الكثير من المستخدمين خصوصاً الراغبين في كسر سرعة الذاكرة الخاصة بأجهزتهم وزيادة قوتها.
برنامج SPD
ستكون قادراً، من خلال هذا البرنامج، الدخول إلى كل منفذ للذاكرة في اللوحة المركزية الأم، لتعرف بالضبط حجم الذاكرة على المنفذ الأول على سبيل المثال، بالإضافة إلى معرفة التردد الكامل للذاكرة، واسم الشركة المصنعة، والاسم الرمزي للذاكرة. وسوف تكون قادراً أيضا على معرفة كل تردد يمكنك ان تعمل عليه للذاكرة ولكل تردد هناك التواقيت الخاصة به مع الفولت المستخدم.
برنامج Graphics
يعتبر من البرامج المتخصصة في عرض مواصفات بطاقة الرسوم الخاصة بكمبيوترك بشكل مختصر وسريع. ورغم أنه لا يقدم نفس مستوى المواصفات كما في البرامج المخصصة لبطاقات الرسوم، مثل برنامج GBU-Z، إلا أنه يوفر بعض أهم المعلومات عن بطاقة الرسوم الخاصة بكمبيوترك بدايةً من اسمها، الاسم الرمزي للنواة المستخدمة للبطاقة، دقة تصنيعها، رقم الإصدار الخاص بها، تردد النواة وتردد الذاكرة، وحجم الذاكرة، وواجهة الذاكرة.
من خلال الأمر About
وهي الطريقة البدائية والتقليدية التي لا تتطلب منك تحميل أي من البرامج السابقة لمعرفة الكثير من ميزات ومواصفات القطع الرئيسية في كمبيوترك الشخصي، والتي من خلالها يمكنك معرفة رقم الإصدار الخاص بالقطعة التي تريدها، بالإضافة إلى معرفة الكثير من المعلومات حول نظام التشغيل لديك ونوع النسخة والميزات التي تقدمها. كما يمكنك من حفظ جميع المعلومات بصغية ملف txt أو غيرها.

اقرأ أيضا