الاتحاد

دنيا

«رحلات جوجان في الجزر» محور معرض لمتحف تايسن في مدريد



مدريد (أ ف ب) - يعرض متحف تايسن في مدريد اعتباراً من بعد غد الثلاثاء بعض اللوحات الشهيرة لبول جوجان خلال معرض مكرس لرحلات الرسام الفرنسي في الجزر وتأثيرها على فن الرسم في العقود الأولى من القرن العشرين.
ويحمل المعرض عنوان «جوجان والرحلة إلى الغرابة»، وهو يضم بمناسبة الذكرى العشرين لافتتاح المتحف 111 لوحة، بعضها من أشهر ما رسمه الفنان الفرنسي ما بعد المرحلة الانطباعية مثل «ماتامو» (1892) التي أعارها متحف بوشكين في موسكو و»امرأتان تاهيتيتان» (1889) من مجموعات متحف الفن الحديث في نيويورك.
وأوضحت مسؤولة المعرض بالوما ألاركو «يستعيد المعرض تاريخ جوجان وانتقاله إلى الجزر بحثاً عن أصول البشرية» وكيف أن هذا البحث «عن حضارة قديمة انتقل إلى رسامين آخرين». وخلال رحلاته في المارتينيك ثم تاهيتي، حاول الرسام «أن يعود إلى الأصول من أجل الانطلاق في تجدد فني»، وفق ما ذكرت المسؤولة.
وإلى جانب لوحات جوجان ومناظرها الوافرة والملونة، يقدم المعرض المستمر حتى 13 يناير المقبل لوحات لرسامين كبار آخرين في السنوات الأولى من القرن العشرين أمثال هنري ماتيس وفاسيلي كاندينسكي وبول كلي وروبرت ديلوناي. وقد ولد جوجان في السابع من يونيو 1848 في باريس، وحاول الفرار من الحضارة الغربية، فأمضى سنوات حياته الأخيرة في تاهيتي، ثم في جزر الماركيز، حيث توفي في الثامن من مايو 1903.

اقرأ أيضا