الاتحاد

الاقتصادي

الحكومة الإلكترونية الاتحادية تشارك في «جيتكس 2012» بعشر جهات

دبي (الاتحاد) - تشارك الحكومة الإلكترونية الاتحادية لدولة الإمارات في أسبوع جيتكس للتقنية بدبي 2012 الأحد المقبل بمنصة مشتركة تضم تسع مؤسسات حكومية اتحادية، إضافة إلى برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، بحسب بيان صحفي أمس.
وقال محمد ناصر الغانم، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات “تعكس هذه الخطوة مدى التقدم الذي تحقق على مسار تطوير الحكومة الإلكترونية الاتحادية، تجسيداً لرؤية الإمارات 2021 التي وضعت العمل الاتحادي في صدارة أولويات الدولة على مختلف المحاور، ومن بينها التحول الإلكتروني وتطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية”.
وأضاف “تقوم رؤية الإمارات 2021 على أربعة عناصر هي متحدون في المسؤولية، ومتحدون في المصير، ومتحدون في المعرفة، ومتحدون في الرخاء، وتنسجم الحكومة الإلكترونية الاتحادية مع هذه العناصر الأربعة، ويمكن اعتبارها التجسيد الإلكتروني للرؤية”.
وتنص رؤية الإمارات 2021 على أنه في “ظل اتحاد قوي وآمن، سيخطو الإمارتيون بثقة وطموح، متسلحين بالمعرفة والإبداع، لبناء اقتصاد تنافسي منيع، في مجتمع متلاحم متمسك بهويته، ينعم بأفضل مستويات العيش في بيئة معطاءة مستدامة”.
وتشرف هيئة تنظيم الاتصالات على منصة الحكومة الإلكترونية الاتحادية، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الصادر في مارس 2010 بتكليف هيئة تنظيم الاتصالات مهمة الإشراف على مشروع حكومة الإمارات الإلكترونية، بعد إلغاء الهيئة العامة للمعلومات ودمجها بها.
ويتوقع سالم خميس الشاعر السويدي نائب مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية أن تشهد دورة العام المقبل اكتمال عقد الحكومة الإلكترونية الاتحادية في جيتكس بحضور الجهات الحكومية الاتحادية كافة على منصة واحدة.
وقال “إن وجود مجموعة من الجهات الحكومية الاتحادية على منصة واحدة يعطي رسالة واضحة مفادها أن حكومة الإمارات تدخل الآن مرحلة التحول الإلكتروني الشامل، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.
وكان سموه أصدر توجيهاته في فبراير 2012 بضرورة أن تنتهي جميع الوزارات والهيئات الاتحادية من تقديم خدمات إلكترونية شاملة للجمهور خلال عامين.
وربط سموه تلك التوجيهات بالتأكيد على أهمية التحول الإلكتروني في تعزيز تنافسية دولة الإمارات وفي الدعم الذي يقدمه هذا التحول لجميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية، بما يسهم في خدمات مميزة للأفراد والشركات، ويعمل على تسهيل حياة الناس واختصار الجهد والوقت. وتضم منصة الحكومة الإلكترونية الاتحادية كلاً من مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة المالية، ووزارة العدل، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الاقتصاد، ووزارة البيئة والمياه، والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، ووزارة العمل، إضافة إلى برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي وهيئة تنظيم الاتصالات التي تشرف على المنصة.
وتهدف مشاركة الجهات الحكومية الاتحادية في معرض جيتكس إلى التعريف بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها هذه الجهات بهدف زيادة نسبة تبني هذه الخدمات، وتعزيز التواصل والتفاعل بين مؤسسات الحكومة الاتحادية للاستفادة المتبادلة من أفضل التجارب. كما تهدف هذه الخطوة إلى التفاعل مع جمهور الحكومة الاتحادية من خلال منصة مشتركة وموحدة. وستقوم الجهات المشاركة بإطلاق عدد من المبادرات والخدمات الجديدة التي تهدف إلى تسهيل حصول الأفراد والمؤسسات على الخدمات الحكومية في دولة الإمارات.
يشار إلى أن أسبوع جيتكس للتقنية يعقد خلال أيام 14 إلى 18 أكتوبر الحالي.

اقرأ أيضا

تسارع حاد للاقتصاد الروسي في أبريل