الاقتصادي

الاتحاد

«أدنوك للتوزيع» تخفض أسعار الديزل في محطاتها بالإمارات قريباً

إحدى محطات أدنوك في الشارقة (تصوير متوكل مبارك)

إحدى محطات أدنوك في الشارقة (تصوير متوكل مبارك)

محمود الحضري (دبي)
تدرس شركة «أدنوك للتوزيع» تخفيض أسعار الديزل في جميع المحطات في أبوظبي والشارقة ورأس الخيمة، والفجيرة وعجمان وأم القيوين، وتبحث حاليا نسب التخفيض على سعر الديزل في ضوء تكليف الإنتاج.
وأفاد خالد هادي نائب رئيس دائرة التسويق والاتصال المؤسسية في أدنوك للتوزيع، أن الشركة تجري مراجعة لأسعار الديزل في ضوء الأسعار العالمية للنفط، والتي تراجعت في الفترة الأخيرة، وهو ما انعكس على عناصر التكاليف، موضحا أن نسبة التخفيض محل دراسة، وستراعي مختلف العوامل السوقية، ومصالح المستهلكين التي تخدمهم محطات اينوك في مختلف مناطق الدولة.
وكانت مؤسسة الإمارات العامة للبترول «إمارات»، وشركتا الإمارات الوطنية للبترول «اينوك»، والإمارات للمنتجات البترولية «ايبكو»، قد خفضت سعر التجزئة لمادة الديزل بـ 20 فلساً لينخفض السعر من 3,7 دراهم الى 3,5 دراهم للتر اعتبارا من 21 أكتوبر الماضي في جميع المحطات في دبي وباقي الامارات التي تخدمها الشركات الثلاث.
وأوضح خالد هادي أن دراسة قرار تخفيض سعر الديزل يرتبط بالانخفاض الراهن بأسعار النفط في الأسواق الدولية خلال الأسابيع الماضية، والتزاما من الشركة بتوفير أفضل المنتجات للمستهلكين بأفضل الأسعار ووفق معايير جودة عالية، وحرصا على تعزيز تنافسية قطاع الأعمال في الدولة والمناطق التي توفرها فيها «أدنوك» خدماتها.
وبين هادي في تصريحات لـ «الاتحاد» أن سعر الديزل يباع حاليا في محطات «أدنوك» في إمارة أبوظبي بسعر مدعوم وبواقع 2,35 درهم للتر، فيما يتم البيع في محطات الشركة في الشارقة، وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القوين بـ 3,45 دراهم«، موضحا أن التخفيض المرتقب والجاري دراسته سيكون متوافقا مع الأسعار العالمية السائدة، مع فارق في السعر لمصلحة المستهلكين.
وأوضح أن الفرق في السعر للديزل حاليا وقبل التخفيض المرتقب في محطات ادنوك بالشارقة، وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القوين، عن سعر اللتر في محطات الشركات الأخرى خمسة فلوس، أي بنسبة نحو 1,4%، موضحا أن الفارق سيزاد لمصلحة أدنوك بعد التخفيض الجديد، لافتا الى أن سعر الديزل في أبوظبي سيقل عن مستوى السعر الحالي، والبلغ 2,35 درهم للتر.
ويصل الفرق بين السعر ليتر الديزل الحالي بمحطات أدنوك للتوزيع في إمارة أبوظبي فقط، وأسعار الديزل بمحطات إمارات واينوك وايبكو، الى 1,15 درهم، أي بما يعادل 32,8%، فيما تبيع أدنوك لتر الديزل في محطات أبوظبي بسعر يقل 1,1 درهم عن أسعارها في الشارقة، وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القوين، بما نسبته 31%.
وأكد هادي أن أدنوك لا تقوم بأي تنسيق مع شركتي أينوك وإمارات فيما يتعلق بأسعار الديزل، وليست عضوا في لجنة تحديد أسعاره، موضحا ان بيع الديزل بسعر أرخص لاعتبارات السوق، وبحكم الأسعار العالمية، وعوامل أخرى محلية، مشيرا الى أن التنسيق يتم فيما يتعلق بأسعار البنزين، والذي يخضع لقرارات سيادية على مستوى الدولة، حيث يباع بسعر موحد في مختلف محطات الوقود. من جهة أخرى، أفاد خالد هادي أنه وبنهاية العام الجاري ستستكمل أدنوك عمليا الاستحواذ الكامل على 75 محطة تابعة لمؤسسة إمارات للبترول في الشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين، من خلال توفير خدمات بيع الوقود والتجزئة، والخدمات الأخرى في 25 محطة متبقية.
وبين أن أدنوك للتوزيع أنجزت عملية الاستحواذ والاستلام لـ 50 محطة حتى الآن في المناطق المستهدفة من الشارقة وحتى الفجيرة، وتديرها بالكامل وتوفر فيها خدماتها بنفس الأسعار المعمول بها خارج أبوظبي، لافتا الى أن بعض المحطات مازالت تحمل شعار إمارات، لكنها تقدم خدمات أدنوك. وأفاد أن الشركة أنجزت إحلال ثلاث محطات حاليا في الشارقة ورأس الخيمـة بالكامل لتحمل شعار أدنوك واللون الأزرق المميز للشركة، فيما تم إنجاز أكثر ن 80% من عمليــات الإحلال في 17 محطة أخرى سيتــم الانتهاء منها في غضون أيام، متـــوقعا أن يتم البدء بالإحلال في 30 محطـــة أخرى في الأسابيع المقبلة، والعام المقبل سندخل في أحلال باقي المحطات الـ 75.

اقرأ أيضا

«الاقتصاد»: حملات رقابية مكثفة بمختلف أسواق الدولة