الاقتصادي

الاتحاد

الإيجارات في دبي تسجل أعلى مستوى لها منذ 6 سنوات

يوسف العربي (دبي) -
سجلت أسعار الإيجارات في دبي أعلى مستوى لها منذ 6 سنوات، لتخترق المعدلات المسجلة قبيل الأزمة التي بدأت في الربع الثالث من العام 2008، بحسب مسؤولين وخبراء عقاريين.
وقال محمد تركي، مدير العقارات في شركة الوليد للعقارات لـ «الاتحاد»، إن الإيجارات السكنية في دبي وصلت لمستويات ما قبل الأزمة في معظم المناطق بالإمارة.
وأكد تركي أن أسعار الإيجارات السكنية في الإمارة استمرت في النمو على مدار الاثني عشر شهراً الماضية لتسجل نموا إجماليا بنسبة 15% في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
وأشار إلى أنه بالرغم من نمو أسعار الإيجارات السكنية خلال الربع الثالث من العام الحالي إلا أن نسب النمو المسجلة تتباطأ تدريجياً بمعنى أن النمو المسجل في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع الأخير من العام لماضي أكبر مما تم تسجيله في الربع الثاني من العام هكذا.
وقال إن انخفاض وتيرة زيادة الإيجارات خلال الربع الثالث من العام الحالي مؤشر على الاستقرار المتوقع للسوق خلال المرحلة المقبل مستبعداً حدوث انخفاضات كبيرة في الأسعار حيث تتميز الانتعاشة الحالية للعقار بأن محركها الرئيسي هو المستخدم النهائي، بما يضمن رسوخها واستدامتها، مقارنة بالطفرات الطارئة الناجمة عن المضاربات، على حد قوله.
ورصد تركي نماذج لزيادة أسعار الإيجارات السكنية في الإمارة خلال الربع الثالث من العام الحالي حيث تصدرت العقارات السكنية في التجمعات العمرانية المكتملة قائمة الزيادات في أسعار الإيجارات، حيث ارتفعت أسعار الإيجار لهذه الوحدات بنسبة لا تقل عن 15%. وقال تركي إن إيجار الوحدة السكنية المكونة من غرفة وصالة في منطقة أبراج بحيرات جميرا ارتفع بواقع 17%، ليصل إلى نحو 95 ألف درهم، مقابل 85 ألف درهم، موضحاً أن سعر إيجار الوحدة السكنية المكونة من غرفتين وصالة في المنطقة نفسها ارتفع بواقع 16% إلى 140 ألف درهم، مقابل 120 ألف درهم.
من جانبه أكد أحمد رمضان، مدير المبيعات بشركة اللؤلؤة للعقارات أن الشركة رصدت زيادة بأسعار الإيجارات في الشارقة بلغت نسبتها نحو 12% خلال الاثني عشر شهرا الماضية.
وقال إن زيادة أسعار الإيجارات في الشارقة زادت من عدد المستأجرين الذين ينتقلون للسكن إلى عجمان، هرباً من الارتفاع الكبير في الإيجارات السكنية بكل من دبي والشارقة.
ولفت إلى أن معظم المستأجرين الذين يقررون القيام بهذه الخطوة هم من أصحاب الدخول المتوسطة والمحدودة، والذين لا يستطيعون مجاراة الزيادات العالية في الإيجارات.
من ناحيته قال محمد عطية، تنفيذي المبيعات بشركة «الراسخون للعقارات» التي تتخذ من عجمان مقراً لها، إن متوسط أسعار الإيجارات في الإمارة سجل ارتفاعاً بنسبة 17% خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي نتيجة توجه شريحة كبيرة من المستأجرين في دبي والشارقة للانتقال إلى الإمارة.

اقرأ أيضا

النفط يصعد والأسواق تتابع اجتماع «أوبك+»