الإمارات

الاتحاد

انطلاق ماراثون «تيري فوكس» غداً لتمويل أبحاث السرطان في الدولة

منظمو الماراثون يعلنون عن أهدافه خلال مؤتمر صحفي في أبوظبي أمس

منظمو الماراثون يعلنون عن أهدافه خلال مؤتمر صحفي في أبوظبي أمس

ينطلق صباح الغد من شارع الخليج العربي في منطقة الكورنيش وباتجاه مستشفى الكورنيش ماراثون “تيري فوكس” أبوظبي الذي يذهب ريعه لتمويل أبحاث السرطان القائمة داخل الدولة.
وينطلق الماراثون في دورته الخامسة عشرة الساعة العاشرة صباحا تحت رعاية معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، حيث يتوقع تجمع ومشاركة العديد من المواطنين والمقيمين من العائلات والطلاب في مكان انطلاق الماراثون، علما أن الماراثون خلال أعوامه الماضية تمكن من جمع 5 ملايين درهم، منها 4 ملايين منحت لغاية تاريخه لتمويل الأبحاث المحلية.
وتحتل أبوظبي المركز الثاني على مستوى العالم في جمع التبرعات، فيما تحتل دولة الإمارات المركز الأول عالميا من أصل 29 دولة مشاركة من حيث العائدات وعدد المشاركين في الماراثون.
وقال رئيس اللجنة التنظيمية لماراثون “تيري فوكس” في أبوظبي فريد الدبغي في مؤتمر صحفي أمس، إنه احتفالاً بالذكرى السنوية الـ 15 على دعم أبحاث السرطان في دولة الإمارات العربية المتحدة فقد تم إجراء تغييرات على البرنامج منها تغيير نقطة انطلاق الماراثون وإدخال فعاليات وبرامج ترفيهية جديدة.
وتتخصص الأبحاث التي تجنى من ريع الماراثون في كيفية السيطرة على المرض دون خسارة الأرواح أو الخلايا والأجزاء التي أصيبت بالمرض.
وأفاد الدكتور شارل لودك الاستاذ المحاضر في جامعة الإمارات بالعين أن أحد الأبحاث تركز على تأثير مادة الكركم التي تستخدم بكثرة في الأطباق المحلية ومنها البرياني في علاج السرطان، حيث تبين أن الكثير ممن يتناولون هذه المادة لا يصابون بمرض الجهاز الهضمي.
وذكر لودوك أن الأبحاث ستفيد الأجيال القادمة، حيث تتناول الخلايا السرطانية، ودراسة الخلايا المصابة لتحديد الأسباب المؤدية لإصابتها، مع دراسة طبيعة كل بلد ومدى علاقتها في علاج المرض، مشيرا إلى أن نتائج هذه الأبحاث ستكون استكمالا لأبحاث عالمية.
وأوضح الدبغي أن المنح للأبحاث تعطى بعد الموافقة عليها من قبل لجنة علمية مقرها في كندا وبما يكفل عدم تكرار المواضيع البحثية.
وخلال المؤتمر تم منح جامعة الإمارات أمس 400 ألف درهم لمواصلة أبحاثهم في علاج السرطان حيث سيقسم المبلغ إلى منح تقدم لمشاريع البحوث الفردية التي تقوم بها فرق الأبحاث في المعاهد والجامعات في دولة الإمارات، علما أن كلفة الأبحاث السابقة التي تم تمويلها وعددها 45 بحثا بلغت 7 ملايين و412 ألف درهم خلال السنوات الـ15السابقة من انطلاق الماراثون، فيما تقدر كلفة البحث الواحد بحوالي 230 ألف درهم.
وسباق تيري فوكس للجري يستمد اسمه من “تيرانس ستانلي فوكس” وهو شاب كندي أصيبت قدمه اليمنى بسرطان العظام عام 1977 مما استدعى بترها، وفي إبريل عام 1980، بدأ تيري فوكس «ماراثون الأمل» عبر كندا بعد أن وضع قدما صناعية بدلا من قدمه المبتورة وذلك للفت الانتباه إلى الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث الخاصة بمرض السرطان.
وكان تيري فوكس يجري كل يوم بمعدل 26 ميلا واستمر ذلك 143 يوما متتالية. وفي سبتمبر من نفس العام، وبعد أن نجح في كسب قلوب 26 مليون كندي، أصيب تيري فوكس بالسرطان مرة ثانية مما اضطره للتوقف عن استكمال الماراثون الذي كان قد بدأه، وفي يونيو العام 1981 توفي تيري فوكس عن عمر يناهز الثانية والعشرين من العمر.
والسرطان عدو للجميع كما أنه مرض لا يعرف أي حدود، والمشاركة في سباق تيري فوكس يعد وسيلة من الوسائل التي تمكن من تغيير هذه الأوضاع، والتغلب على الشعور بالخوف والعجز الذي ينتاب العائلة والأصدقاء لدى إصابة قريب أو عزيز بهذا المرض.
وبمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لماراثون “تيري فوكس” أبوظبي، ستشارك في فعالياته جوديث أدلر فوكس شقيقة تيري فوكس.
وأشادت فوكس خلال المؤتمر بمساهمة أبوظبي في السباق الدولي، متوجهة بالشكر للشركات المحلية والدوائر الحكومية لدعمهم للسباق طيلة السنوات الماضية.
وقد لعب أكثر من 160 متطوعا من الجمعية الخيرية “تطوع في أبوظبي” ومن برنامج “تكاتف” الذي ترعاه مؤسسة الإمارات دوراً محورياً في الفعاليات التي واكبت الماراثون، ومن المتوقع أن يمد هؤلاء المتطوعين يد العون في يوم السباق أيضا.
وسيبدأ الماراثون المفتوح للجمهور دون أي رسوم للمشاركة من شارع رقم 30 (شارع الخليج العربي) في منطقة الكورنيش وصولاً إلى موقف السيارات المجاور لمستشفى الكورنيش والعودة إلى نقطة الانطلاق.
ويستطيع المشاركون المشي أو الركض والتزلج على ألواح التزلج، كما يستطيع ذوو الاحتياجات الخاصة المشاركة في هذا السباق، إلا أن ركوب الدراجات غير مسموح به لأسباب تتعلق بالسلامة العامة، علما أن التسجيل يبدأ عند الساعة الثامنة صباحاً لينطلق الماراثون عند الساعة العاشرة صباحاً.

اقرأ أيضا

350 وحدة ضوئية تزيّن شوارع العين احتفاء بشهر رمضان