الاقتصادي

الاتحاد

57? حصة الهواتف الذكية على شبكات الإمارات بنمو 5?

مستخدم لهاتف متحرك (الاتحاد)

مستخدم لهاتف متحرك (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)
استحوذت الهواتف الذكية على 57? من إجمالي الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات خلال الربع الثاني من العام الحالي بنمو نسبته 5%، بحسب تقرير لهيئة تنظيم الاتصالات حول الهواتف المتحركة ومنصات التواصل الاجتماعي ومواقع التطبيقات الأكثر استخداماً في دولة الإمارات للربع الثاني من عام 2014.
وبين التقرير أن جهاز «iPhone 5S » كان الهاتف الذكي الأكثر شيوعاً في الدولة، إذ بلغت نسبته 3,5% من إجمالي عدد الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات، بزيادة 22% خلال الربع الثاني من عام 2014.
وأوضح التقرير أن جهاز «iPhone 5» كان ثاني أكثر الأجهزة استخداماً في دولة الإمارات بحصة سوقية بلغت 2,6%. وجاء هاتف «Samsung S III» في المرتبة الثالثة بنسبة 2,6%، تبعه جهاز «iPhone 4S » بنسبة 1,9%، ثم «SamsungS4 LTE » بنسبة 1,8%، يليه جهاز «Galaxy S Dous » بنسبة 1,7%، ثم «iPhone 4 » بنسبة 1,5%، و «Samsung Grand » بنسبة 1,2%، و«Samsung Note 3» بنسبة 1,2% ثم «BlackBerry Bold 9900» بنسبة 1.2% يليه جهاز «Galaxy S3 Mini » بنسبة 0,8%.
وقال ماجد المسمار، نائب المدير العام لقطاع الاتصالات: «يوضح التقرير عدداً من الاتجاهات الناشئة داخل سوق الهاتف المتحرك في دولة الإمارات. ويدل ذلك على الطبيعة الديناميكية لأنماط المستهلكين فيما يتعلق بخيارات الهاتف».
وأضاف: «إن النتائج المستخلصة هي من أحدث عينة أبحاث للهيئة، وهدفها تعزيز حيوية قطاع الاتصالات المتنقلة في الإمارات. وتلتزم هيئة تنظيم الاتصالات بإصدار الأبحاث التي تصور الحالة الراهنة في السوق بدقة، والتي بدورها تمكن دولة الإمارات العربية المتحدة من تتبع التقدم المحرز والبقاء في مقدمة سوق الهاتف المتحرك على مستوى العالم».
وفيما يتعلق بالهواتف الذكية، سجل جهاز «iPhone 5S» أعلى زيادة في الحصة السوقية خلال الربع الثاني من عام 2014، ليحل محل جهاز «iPhone 5» كأكثر الهواتف الذكية شعبية، ويحل محل هاتف «نوكيا 101/1010» كأكثر الهواتف المتحركة استخداماً في الدولة. وزادت الحصة السوقية لأجهزة «Galaxy S Dous» و«Samsung S4 LTE» و«Samsung S5 LTE» و«Samsung Note 3»، فيما تراجعت الحصة السوقية لأجهزة «iPhone 4S» و«iPhone 4» و«BlackBerry Bold 9900».
وأشار التقرير إلى أن 46% من الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات تم تصنيعها من قبل نوكيا، على الرغم من تراجع تلك النسبة مع مرور الوقت، حيث انخفض هذا الرقم بنسبة 4% خلال الربع الثاني من عام 2014. وحلت سامسونج في المركز الثاني بنسبة 22,5%، تلتها شركة آبل بنسبة 10%، ثم بلاكبيري بنسبة 6,8%، وإل جي بنسبة 0,9%، ثم إتش تي سي بنسبة 0,9%. وعلى عكس نوكيا وبلاكبيري، سجلت سامسونج وأبل زيادة في حصتهما السوقية خلال الربع الثاني من عام 2014.
وفيما يخص أنواع محددة من الهواتف، كان «iPhone 5S» الهاتف المتحرك الأكثر شعبية في دولة الإمارات خلال الربع الثاني. وجاء هاتف «Nokia 101/1010» في المرتبة الثانية بنسبة 3,1%، يليه هاتف «iPhone 5» بنسبة 2,7%، ثم هاتف «Nokia 1280/1282» و«Samsung S III» بنسبة 2,6%، و«Nokia E5» بنسبة 2,3%، ثم «Nokia X1» بنسبة 2%، و«iPhone 4S» بنسبة 1,9% و«Samsung S4 LTE» بنسبة 1,8%، و«Galaxy S Dous» بنسبة 1,7%، و«iPhone 4» بنسبة 1,8% ثم «Samsung Grand» بنسبة 1,2% و«Samsung Note 3» بنسبة 1,2% و«BlackBerry Bold 9900» بنسبة 1,2% ثم «Samsung S3 Mini» بنسبة 0,8%.
ويعرض التقرير أيضاً معلومات عن أنظمة تشغيل الهواتف المتحركة الأكثر شعبية في دولة الإمارات. ويشهد استخدام نظام التشغيل «Symbian» انخفاضاً بمرور الوقت.
وأظهر التقرير أيضاً أن «Android» هو نظام التشغيل الأكثر استخداماً في الإمارات خلال الربع الثاني من عام 2014. وزادت الحصة السوقية لنظام التشغيل «iOS»، فيما انخفضت الحصة السوقية لنظام التشغيل «RIMs».
وخلال الفترة ما بين1 أبريل و30 يونيو 2014، زار مستخدمو الهواتف الذكية وخدمات الإنترنت الثابتة في الإمارات مجموعة متنوعة من مواقع التطبيقات. وكان «Apple iTunes» متجر التطبيقات الأكثر زيارة، يليه «Samsung App»، ومتجر تطبيقات «Android »، ثم «نوكيا OVI»، فيما حلت تطبيقات «البلاك بيري» في المرتبة الأخيرة. وشهد عدد الزيارات لمتجري تطبيقات «بلاك بيري» و«نوكيا» تراجعاً مع مرور الوقت، في حين سجل متجرا «Apple iTunes» و«Samsung» زيادة تدريجية في عدد الزيارات.


35 مليار زيارة لمواقع التواصل الاجتماعي
ووصل عدد الزيارات التي أجراها مستخدمو الهواتف الذكية وخدمة الإنترنت الثابت لمواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة بين 1 أبريل و30 يونيو 2014 إلى 35 مليار زيارة.
وبلغت حصة فيسبوك من إجمالي عدد زيارات مواقع التواصل الاجتماعي 86?، يليه موقع تويتر بنسبة 11?، ثم «لينكد إن» و«مكتوب» و«ماي سبيس».

اقرأ أيضا

«راكز»: باقات لتسهيل تأسيس الأعمال