الاقتصادي

الاتحاد

«اقتصادية دبي» تطلق كتيب «سلامة الإجراءات المالية»

مقر دائرة التنمية الاقتصادية بدبي(الاتحاد)

مقر دائرة التنمية الاقتصادية بدبي(الاتحاد)

دبي (الاتحاد)?أطلقت ?دائرة ?التنمية ?الاقتصادية ?في ?دبي كتيب «?سلامة ?الإجراءات ?المالية»?، ?باللغتين ?العربية ?والانجليزية ?ضمن ?سياسة ?قطاع ?الرقابة ?الداخلية ?باقتصادية ?دبي ?الرامية ?إلى ?الحفاظ ?على ?أموال ?الدولة ?وصرفها ?بحسب ?المتطلبات ?والاحتياجات ?وفقاً ?للوائح ?والإجراءات ?المتبعة ?في ?الدوائر ?الحكومية ?التابعة ?لإمارة ?دبي.
وبحسب بيان صحفي أمس، يحتوي الكتيب على كافة الإجابات والسياسات التي تساعد الجهات المعنية على قياس مدى سلامة الإجراءات المالية المتبعة، من خلال تعريفهم بالإجراءات الصحيحة لبعض المعاملات المالية، وعرض الأمثلة وفق آلية تتضمن: عرض إجراء خاطئ أو غير سليم، وذكر المخاطر المترتبة، وتوضيح الاجراء الصحيح.
وقامت إدارة الرقابة المالية في الدائرة بتعميم الكتيب على الإدارات المعنية باقتصادية دبي ومؤسساتها، وستشمل الخطوة المقبلة توزيع الكتيب على الدوائر والمؤسسات الحكومية في إمارة دبي.
وقال محمد هلال المروشدي، مدير قطاع الرقابة الداخلية في دائرة التنمية الاقتصادية: «يسرنا إطلاق كتيب سلامة الإجراءات المالية، الذي يعد بمثابة دليل حول آلية إدارة الأموال أو استثمارها بشكل سليم دون الوقوع في الخسائر المالية وتفاديها، إضافة إلى ذلك يوجه الكتيب الإدارات بكيفية إدارة الأموال بشكل أكثر سلاسة وإنتاجية، مما يعزز ذلك من كفاءة العمل وتخفيف العبء المالي على الإدارات التي تتبع القوانين المالية». وأضاف المروشدي «يتضمن الكتيب العديد من الأمثلة التوضيحية التي تخدم عدد من الإدارات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: إجراءات الغياب والانقطاع وسفر الموظف لإدارة الموارد البشرية، وتكرار إصدار نفس التحويل وصرف مستحقات مورد من دون الحصول على محضر تسلّم مواد نهائي والذي يخص عددا من الجهات الإدارية، بالإضافة الى العديد من الأمثلة التي تخص لجان المشتريات وغيرها من الجهات المبرمة للعقود بين الطرفين». وأشار المروشدي إلى أن قطاع الرقابة الداخلية، والذي يضم عددا من الإدارات ومنها إدارة الرقابة المالية، يعمل كدور داعم للقطاع والمؤسسات تحت مظلة اقتصادية دبي وذلك لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز تنافسية الإمارة وفق أرقى المعايير المتبعة، وهي ماضية في تدشين المزيد من المبادرات، وتوعية الأفراد من موظفيها ونشر ثقافة الصرف المالي الصحيح للوصول إلى أعلى درجات الكفاءة.
بدوره، قال ناصر محمد المازم، مدير إدارة الرقابة المالية في دائرة التنمية الاقتصادية: «عمل فريق إدارة الرقابة المالية باقتصادية خلال الأشهر الماضية على إطلاق هذا الكتيب الذي يحد من تكرار الأخطاء المالية التي تسبب الخسائر وتعرقل إجراءات العمل».

اقرأ أيضا

ترامب يدعو إلى إنفاق تريليوني دولار على البنية التحتية