الاقتصادي

الاتحاد

«تيكوم للاستثمارات» تطلق مبادرة لتحفيز وتشجيع الابتكار

المجمع الإبداعي بحي دبي للتصميم (من المصدر)

المجمع الإبداعي بحي دبي للتصميم (من المصدر)

دبي (الاتحاد)
أطلقت «تيكوم للاستثمارات» استراتيجية تركز على تطوير أبنية مبتكرة، ومساحات إبداعية، ومختبرات تكنولوجيا، ومباني ذكية فضلاً عن إطلاق حاضنات أعمال جديدة، وإنشاء صندوق متخصص لدعم المشاريع الناشئة لتحفيز وتشجيع الابتكار.
وبحسب بيان صحفي أمس، تصل القيمة الاستثمارية الإجمالية لحزمة المبادرات الجديدة لتيكوم للاستثمارات إلى 4,5 مليار درهم. وسيتم تخصيص هذا المبلغ لإنشاء المجمع الإبداعي في حي دبي للتصميم، ومركز الابتكار في مدينة دبي للإنترنت، وحاضنة أعمال ومساحات إبداعية في كافة مجمعات الأعمال، حيث ستسهم هذه المشاريع التطويرية بتشجيع وتحفيز الشركات الناشئة ورواد الأعمال من خلال تخصيص صندوق لدعم المشاريع الناشئة ومسابقة صممت لهذا الغرض، وسيتم إطلاق الصندوق والمسابقة بحلول الربع الثاني من العام 2015.
وتطمح تيكوم للاستثمارات من خلال هذه المبادرات الجديدة إلى تحقيق عدد من الأهداف خلال العقد المقبل بما في ذلك، زيادة أعداد الأفراد العاملين في مناطق أعمالها ، وزيادة عدد الشركات العاملة من 4,500 إلى 10 آلاف، وتطوير 10 ملايين قدم مربعة إضافية من المساحات المخصصة للمكاتب التجارية لتصبح إجمالي مساحة الأراضي المخصصة للأعمال 16 مليون قدم مربعة متوزعة في مواقع رئيسية في دبي.
ومن أجل تعزيز الابتكار في دبي، تفخر تيكوم للاستثمارات بالإعلان عن مشروعين رئيسيين هما: مركز ابتكار مدينة دبي للإنترنت والمجمع الإبداعي في حي دبي للتصميم.
ويأتي إنشاء مركز ابتكار مدينة دبي للإنترنت بهدف التركيز على أهمية توظيف عنصر الابتكار في تكنولوجيا المعلومات، ووسائل الإعلام الجديدة، والتعليم والعلوم الذكية، وسيتم تسليم المرحلة الأولى من المشروع في الربع الأول من العام 2017. كما سيوفر المركز الدعم للمواهب وتعزيز البيئة الإبداعية، إلى جانب دفع عجلة النمو في الشركات الناشئة ومشاريع الأعمال الريادية في المنطقة.
وسيمتد مركز الابتكار على مساحة 1,6 مليون قدم مربعة، حيث سيتم تطويره في موقع أعمال استراتيجي يتوسط مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام وقرية دبي للمعرفة. وسيضم مركز الابتكار شركات من كافة الأحجام بما فيها الشركات الناشئة، والشركات المتوسطة والصغيرة، إلى جانب توفير مرافق وخدمات وبنية تحتية متطورة بمستويات عالمية وبيئة عمل حيوية. وعلاوة على ذلك، سيضم المركز 15 ألف موظف من ذوي المهارات الإبداعية مما سيتيح الفرصة لخلق شبكة من التواصل ومشاركة المعرفة مع نظرائهم، فضلاً عن الدور الذي سيلعبونه في المشاركة بمجموعة متكاملة من البرامج في الفعاليات والأنشطة ذات الصلة التي يتم تنظيمها خلال العام.
وسيمتد المجمع الإبداعي على مساحة مليون قدم مربعة في حي دبي للتصميم. وسيكون بمثابة حاضنة أعمال للمصممين والفنانين المحليين الناشئين، بالإضافة إلى أنه سيكون مركزاً داعماً للمعارض الفنية والاستوديوهات التي يتطلع أصحابها إلى الاستفادة المباشرة من فرص الأعمال في المنطقة.
ومن المتوقع أن تشكل القابلية للتطوّر والتكيّف أبرز سمات المجمع الإبداعي، وهذا بدوره يتيح الاستفادة من مرافق المجمع لاستخدامها على مدار العام، كما يسهل إعداد برنامج إدارة فاعلة ومساحات عمل مرنة لنمو وتطور الأعمال. وسيتم تسليم المرحلة الأولى من المشروع في العام 2016.
وجاء تطوير مفهوم المجمع الإبداعي في حي دبي للتصميم كنتيجة للحوار المستمر بين فريق إدارة حي دبي للتصميم ومجموعة من المواهب الإبداعية في المنطقة حيث اشتملت هذه الحوارات على تنظيم اجتماعات مشتركة وورش عمل وسلسلة من الجلسات النقاشية المباشرة. كما قام فريق إدارة حي دبي للتصميم بزيارة إلى مراكز التصميم العالمية الرائدة في حي «ميت باكينغ» في نيويورك، وحي شورديتش شرق لندن من أجل استلهام الأفكار والاطلاع على العناصر التي جعلت من هذه المراكز معروفة على المستوى العالمي.
وقالت الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم للاستثمارات: «نحن ملتزمون بأن نكون شريكاً للجهود الحكومية الرامية إلى تحويل دبي إلى اقتصاد رائد يقوده الابتكار. ولا يقتصر الدور الذي نؤديه على الجانب العملي والتشغيلي في المشاريع التطويرية فحسب، بل يتعداه إلى سعينا المستمر إلى إشراك وتعزيز ودعم المواهب لإحداث تأثير إيجابي على الاقتصاد الكلي».
وأضافت «تطوير مركز ابتكار مدينة دبي للإنترنت هو دليل على تركيزنا المستمر بدعم مجالات الابتكار والإبداع. وسيسهم موقع المركز الاستراتيجي الذي يتوسط مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام وقرية دبي للمعرفة باستقطاب المزيد من المواهب، مما سيقود بدوره إلى زيادة عدد المواهب العاملة في الإمارة. كما سيوفر مركز الابتكار الذي يرتكز تصميمه على مساحات متعددة الاستخدامات بيئة أعمال مرنة تسهّل على الأفراد والشركات إطلاق أعمالهم في المركز».
وأردفت «أما على الجانب الآخر، فإن المجمع الإبداعي في حي دبي للتصميم تشكل مبادرة رائدة ستسهم بشكل كبير في زيادة النمو في قطاع التصميم في دولة الإمارات، لا سيما أنه سيكون مركزاً متخصصاً في كافة النواحي المتصلة بقطاعات التصميم والموضة والفنون والبضائع الفاخرة. كما سيقوم المركز بدور مهم من خلال تنظيمه برنامجاً متميزاً من الفعاليات والأنشطة ذات الصلة على مدار العام مما سيقود إلى زيادة الإقبال على زيارة حي دبي للتصميم، ولفت أنظار العالم إلى المواهب الإبداعية في المنطقة».

اقرأ أيضا

جمارك دبي: رد 1% من الرسوم الجمركية