الاقتصادي

الاتحاد

الوكالة الدولية توصي المغرب بمواصلة إلغاء دعم الطاقة

مخاوف من تأثير رفع دعم الطاقة على أسعار السلع في المغرب (أرشيفية)

مخاوف من تأثير رفع دعم الطاقة على أسعار السلع في المغرب (أرشيفية)

الرباط (أ ف ب)
أوصت الوكالة الدولية للطاقة، المملكة المغربية بـ«مواصلة حذف الدعم» المادي المقدم لدعم الاستهلاك الطاقي.
وقالت ماريا فاندر هوفن، الرئيسة التنفيذية للوكالة، في عرض ألقته أمام عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربي، وعبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، «نوصي المغرب بمواصلة حذف الدعم» المادي المقدم لدعم استهلاك الطاقة.
وجاءت التوصية في سياق تقرير أعدته الوكالة الدولية للطاقة بطلب من الحكومة المغربية، وكان الهدف منه، حسب بيان لوزارة الطاقة، «المراجعة العميقة لاستراتيجية الطاقة الوطنية»، حيث تم عرض نتائجه وتوصياته عشية الجمعة في مقر وزارة الخارجية المغربية.
وشرع المغرب فعليا في رفع الدعم المخصص للمحروقات، عن طريق صندوق المقاصة (صندوق دعم المواد الأساسية)، حيث اعتمدت الحكومة نظام المقايسة الذي يعمل في اتجاه الارتفاع والانخفاض المسجل في أسعار المواد النفطية في الأسواق العالمية.
وقال عبد القادر عمارة، لفرانس برس، «نحن مقتنعون بضرورة رفع الدعم عن المحروقات، سواء بالنسبة للناس العاديين أو في المجال الصناعي. أما بالنسبة لغاز البوتان فستكون هناك مقاربة مختلفة، وسنناقش ذلك مستقبلا، لكن الإشكال الكبير هو كيفية استهداف المحتاجين للدعم».
من جانبها، أوضحت ماريا فاندر هوفن أنه «من المهم وضع آلية لاستهداف الناس المحتاجين فعليا، ويجب أخذ الوقت لفعل ذلك في إطار سياسة متكاملة. الأمر ليس بالهين ولا يمكن إنجازه بين ليلة وضحاها».

اقرأ أيضا

«غرفة دبي»: خطة لدعم عمال البناء والإنشاءات