الاتحاد

عربي ودولي

أميركا تعتقل 8 روس بتهمة استيراد تكنولوجيا عسكرية بشكل غير شرعي

موسكو (أ ف ب) - نفى رجل أعمال روسي التهم التي وجهتها إليه الولايات المتحدة بالانتماء الى شبكة مفترضة لاستيراد التكنولوجيات العسكرية الحساسة بشكل غير مشروع لصالح موسكو، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة “ايزفيستيا” الروسية أمس. وقال سيرجي كلينوف إن “جميع التهم الموجهة ضدي لا أساس قانونيا لها.. لم أفعل أي شيء غير مشروع”.
وأضاف مدير شركة “ابيكس” التي تتخذ مقرا في موسكو “اطلعت على هذه الجرائم التي يفترض أن شركتنا ضالعة فيها في صحف الصباح”. وتتخصص الشركة في توفير العناصر الإلكترونية لقطاعي الطيران والطب بشكل خاص، بحسب موقعها على الإنترنت. وأضاف كلينوف “إننا نحاول فهم ما يحصل”. وكلينوف هو أحد 11 روسيا متهمين في الولايات المتحدة بالانتماء إلى شبكة لاستيراد عناصر الكترونية بشكل غير مشروع لصالح الجيش وأجهزة الاستخبارات الروسية بقيمة 50 مليون دولار.
وأوقف ثمانية من المتهمين الثلاثاء والأربعاء الماضيين في هيوستن (تكساس) فيما الثلاثة الآخرون موجودون في روسيا. وأعلنت السلطات القضائية الأميركية أمس الأول توجيه الاتهامات إلى الأفراد الـ11. وأوضحت أن “ابيكس سيستمز” كانت أحد محاور عمليات التهريب التي كانت تجري منذ أكتوبر 2008 لتزويد الجيش الروسي وأجهزة الاستخبارات بهذه التكنولوجيات، إضافة إلى شركة أخرى تتخذ مقرا في هيوستن هي “ارك الكترونيكس”.

اقرأ أيضا

الجيش اليمني يحرز تقدماً في شمال تعز