الإمارات

الاتحاد

إشادة بمشاركة مجان في «المعرض الدولي للاختراعات»

جانب من جناح مجان (وام)

جانب من جناح مجان (وام)

دبي (الاتحاد)
افتتحت أمس النسخة الـ66 من المعرض الدولي للأفكار والاختراعات والابتكارات «إينا» في نورينبرج بألمانيا، تحت حماية مشددة ومنظمة للمخترعين الشباب والفتيات، تمثلت بافتتاح جناح لمكتب للعلامات التجارية الألماني وجناح لمكتب لبراءات الاختراع الألماني لحماية المشاركين، للمرة الأولى في تاريخ المعرض، الذي يقام من 2 إلى 30 نوفمبر الجاري. وافتتح هايكو كوينكي الحدث، مؤسس معرض «إينا» قبل 66 عاماً، يرافقه الدكتور إنراس فيدراس رئيس جمعية المخترعين الأوروبية، وكاميليا رودورف شفر، رئيسة مكتب الاختراعات والتجارة في ميونيخ، والبروفيسور فرانس جوزف، المحاضر بجامعة أولم، رئيس الجمعية الاقتصادية في بورن، الذين زاروا جناح المخترع الإماراتي أحمد مجان وأجنحة أخرى في المعرض الذي يضم 700 اختراع لمشاركين من 30 دولة.
ورحب هايكو كوينكي مؤسس المعرض بمشاركة مجان، وأشاد باختراعاته، كما أثنى على دعم سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي لمشاركة مجان.
«المصيدة الذكية»
ويشارك مجان بـ6 اختراعات في «إينا». وينافس المخترع الإماراتي في المعرض الدولي بأحدث اختراعاته، وهو «المصيدة الذكية». وهو قفص ذكي بحجم 9 أمتار مكعبة، يتم التحكم فيه عن بعد عبر الهواتف الذكية أو جهاز التحكم عن بعد. ويوضع القفص الذكي في الأماكن التي تتردد عليها الطيور. ويقوم القفص الذكي باصطياد الطيور أو الإفراج عنها حسب وزنها، وفي كلا الحالتين، يرسل صوراً لها إلى هاتف ذكي. وبواسطة جهاز مساعد يتم إدخال الطائر لغرفة أخرى آمنة، فيها طعام وشراب للحفاظ على حياة الحيوان. ثم يفتح بابه مرة أخرى لاصطياد الطيور من جديد.
أما الاختراعات الـ5 الأخرى، فسبق لها الفوز بجوائز في معارض دولية ببريطانيا وأميركا وغيرها، لكنها ستنافس في ألمانيا للمرة الأولى. وأبرزها اختراع تتبع الحيوانات الأليفة الذي تصنعه حالياً شركة «سيجما» الألمانية. وسيعرض كجهاز متكامل للبيع في معرض «إينا».

اقرأ أيضا

بوادر أمل بشأن كورونا في أوروبا واستعداد أميركي "للأسبوع الأصعب"