الإمارات

الاتحاد

ندوة توصي بإنشاء قاعدة بيانات مركزية شاملة لسوق العمل

أوصى المشاركون في ختام الندوة العلمية التي نظمها مركز البحوث والدراسات الأمنية بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي خلال اليومين الماضين حول المناطق الحرة، على الالتزام بالتشريعات والقوانين المحلية والاتحادية في الدولة.
كما أوصوا بإنشاء قاعدة بيانات مركزية شاملة لسوق العمل على أن تضم كافة المعلومات عن المنشآت العاملة في الدولة والعاملين فيها.
وكانت الندوة التي أقيمت تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبإشراف اللواء ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في قاعة الأدلة الجنائية ناقشت 20 ورقة علمية متخصصة.
وأكدت الندوة على أهمية تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم ( 1 / 58 ) لسنة 2009 بأن تكون وزارة العمل هي الجهة الحكومية المختصة بإدارة سوق العمل في جميع مناطق الدولة بما فيها المناطق الحرة داعين لإنشاء مجلس اتحادي للمناطق الحرة يضم في عضويته كافة المناطق الحرة في الدولة وممثلين عن الوزارات والأجهزة الأمنية تكون مهمتها التنسيق والتعاون بين هذه المناطق.
وأشارت إلى أهمية مراجعة دقيقة للتشريعات الاتحادية والمحلية الخاصة بالمناطق الحرة من الناحيتين الموضوعية والشكلية والتي قد يشوب بعضها التباس أو غموض، مشيرين لأهمية وضع معايير لاستقدام وتشغيل ورعاية العمالة داخل تلك المناطق، طبقا للاحتياجات الفعلية لأصحاب العمل.
ودعت إلى حفز المنشآت الأجنبية والمحلية العاملة في تلك المناطق على توظيف الأيدي العاملة المواطنة لضمان نقل الخبرات والمعرفة، وتعديل المادة رقم ( 23 ) من اللائحة التنفيذية لقانون الإقامة والتي تسمح بإعطاء أذونات دخول لعمال المناطق الحرة دون تصريح عمل مسبق من مكاتب العمل.
وفي ختام الندوة كرم للواء الركن خليفة حارب الخييلي وكيل وزارة الداخلية المساعد للموارد والخدمات المساندة المشاركين تقديراً على جهودهم في إنجاح أعمال الندوة.

اقرأ أيضا