الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماكرون يجدد الدعوة للحوار الوثيق مع روسيا

ماكرون يجدد الدعوة للحوار الوثيق مع روسيا
15 فبراير 2020 16:34

جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، دعوته إلى الدول الغربية من أجل الدخول في حوار وثيق مع روسيا.
وقال ماكرون، خلال كلمة ألقاها أمام مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد في ألمانيا، إن سياسة التحدي، التي انتهجتها أوروبا في التعامل مع موسكو على مدى السنوات القليلة الماضية، باءت بالفشل.
وأضاف الرئيس الفرنسي أن الخيار الوحيد للتعامل مع روسيا يتمثل في حوار أوثق لحل الخلافات بالنظر إلى أن أحداً لا يرغب في المواجهة المباشرة مع موسكو.
وأوضح ماكرون «أسمع لهجة التحدي من جميع شركائنا. لست مخبولا لكنني أعرف أن التحدي مع الضعف ليس سياسة بل نظام غير فعال تماما»، مضيفا أنه لم يلمس لدى أي من الحلفاء الاستعداد لمواجهة روسيا.
وتابع «ثمة خيار ثان وهو المطالبة بالحوار واستئنافه لأننا لا نتحدث كثيراً هذه الأيام فيما تتزايد الصراعات ولا نتمكن من حلها».
كان ماكرون قد دعا مراراً حلفاءه الغربيين إلى الحوار مع روسيا من أجل حل الخلافات مع موسكو حول ملفات عدة منها أوكرانيا وسوريا وغيرها.
وحذر الرئيس الفرنسي من أن فشل التوازي الألماني-الفرنسي في الاتحاد الأوروبي سيكون «خطأ تاريخياً».
وقال ماكرون إن الكثير من الناس فقدوا الإيمان بالديمقراطية عقب الأزمة المالية وأزمة الهجرة، مؤكداً ضرورة أن يقدم الاتحاد الأوروبي، وكذلك التوازي الألماني-الفرنسي، أجوبة للرؤى المستقبلية خلال العشرين أو الثلاثين عاماً المقبلة.
وذكر ماكرون أنه لا يشعر بالسخط، بل بنفاد الصبر، بعد ما مرت أعوام دون الحصول على رد من برلين على مقترحاته.
وطالب ماكرون أوروبا بإيجاد إجابات مستقلة على قضايا مثل حماية المناخ وتطوير شبكة الجيل الخامس من الاتصالات الخلوية والذكاء الاصطناعي، مضيفاً أن أوروبا لم تتمكن من السيطرة على هذه القضايا منذ سنوات.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©