الاتحاد

الاقتصادي

لبنى القاسمي تبحث مع مسؤولين تايلانديين تعزيز العلاقات بين البلدين

أبوظبي (وام)- أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية، أهمية تطوير العلاقات بين دولة الإمارات ومملكة تايلاند لتحقيق الشراكة الاقتصادية بين الدولتين، وبشكل خاص في مجال توظيف الاستثمارات المشتركة.
وقالت معالي وزيرة التجارة الخارجية، خلال اجتماعها في العاصمة التايلاندية بانكوك، بحضور محمد علي عمران الشامسي سفير الدولة لدى مملكة تايلاند وأعضاء الوفد المرافق مع بونجسافاس سفاستي وزير الصناعة التايلاندي - إن دولة الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع تايلاند في مختلف القطاعات السلعية والخدمية، ومنها التصنيع الغذائي والزراعة وخدمات الضيافة والسياحة والعناية الطبية.
من جانبه، رحب وزير الصناعة التايلاندي بمعالي الشيخة لبنى القاسمي والوفد المرافق، خلال زيارتها الحالية الى تايلند، مؤكداً أهمية تعزيز تلك العلاقات في مختلف المجالات، لما يمتلكه البلدان من مقومات يمكن الاستفادة منها في خلق شراكات استثمارية جديدة.
وتم التباحث حول إمكانية فتح مكاتب تجارية تايلاندية متخصصة في مجال الاستثمار والتصنيع الغذائي، حيث أشارت وزيرة التجارة الخارجية الى أن المكان الأمثل لافتتاح تلك المكاتب هو دولة الإمارات، لما تتمتع به من بنى تحتية متطورة، من مطارات وموانئ تتيح نفاذ السلع التايلاندية إلى مختلف دول الشرق الأوسط وأفريقيا، واحتضانها العديد من المعارض التجارية والأنشطة والفعاليات، إضافة الى استعدادها التام لدعم جهود وزارة الصناعة ووزارة التجارة في هذا الإطار.
كما التقت القاسمي نظيرها وزير التجارة التايلاندي بونسون تيريبيروم، حيث تمت مناقشة آفاق التعاون المشتركة للجانبين في مختلف المجالات، ولاسيما القطاع الخدمي ومنتجات الحلال.
وأشارت القاسمي إلى أن الدولة أصبحت محط أنظار كبرى الشركات التجارية والاستثمارية من مختلف دول العالم، وذلك نتيجة لجهود الحكومة بالاستمرار في سياسة الانفتاح التجاري وتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال التجارية والحوافز المتوافرة، ووجود عدد كبير من المناطق الحرة المتخصصة، سواء في الجانب السلعي أو الخدمي.
في المقابل، أشار وزير التجارة التايلاندي الى ضرورة استثمار الإمكانيات المتاحة للقطاع الخاص في البلدين لتطوير حجم التبادل التجاري والاستثماري ..منوهاً باهتمام القطاع الخاص التايلاندي بقطاع التوزيع.
وأكد اهتمام القطاع الخاص التايلاندي بالمشاركة في المعارض المتخصصة التي تقام في دولة الامارات، وذكر أن 100 شركة تايلدنية ستشارك في معرض جلف فود القادم ..فيما شاركت أكثر من 15 شركة في معرض إندكس في دبي، وتتطلع تايلند إلى المشاركة في ثمانية معارض أخرى في دولة الامارات.
من جانب آخر، افتتحت معالي الشيخة لبنى القاسمي مع نظيرها وزير التجارة التايلندي ملتقى رجال الاعمال الاماراتي التايلندي.
وأكدت معاليها في كلمتها، أهمية دفع الشراكة الثنائية إلى مرحلة متقدمة تليق بالإمكانات والمقومات المتاحة بين البلدين في قطاع التصنيع الغذائي والزراعة والصناعة والخدمات السياحية والعناية الطبية.
وقدمت معاليها نبذة عن مقومات الاقتصاد الاماراتي والتحسن المستمر للدولة في مختلف التقارير التجارية الدولية. كما أوضحت بأن تايلاند تعتبر الإمارات شريكاً تجارياً رئيسياً لها في منطقة الشرق الأوسط.
وفي الإطار نفسه، نوه وزير التجارة التايلندي باهتمام القطاع الخاص التايلاندي الكبير بالاستثمار في دولة الإمارات في مختلف القطاعات، وأكد أن من شأن هذا المنتدى الخروج بنتائج ملموسة للقطاع الخاص من كلا البلدين.
وقدم ممثلو القطاع الخاص التايلاندي شرحاً عن قطاعات الأرز والمواد الغذائية والبلاستيك وقطاع الصحة والدواجن والتوزيع وممثلين عن غرفة التجارة التايلاندية، فيما قدم وفد الدولة عروضا عن أنشطة وأعمال شركاتهم وخططهم المستقبلية. وأوضح معالي راشد مبارك الهاجري رئيس مجلس إدارة شركة أغذية اهتمام “أغذية”، بالتعاون في مجال التصنيع الغذائي والزراعي والأمن الغذائي مع تايلاند ..مشيراً إلى أن للجانبين مصالح مشتركة يمكن تحقيقها على المدى القصير والبعيد.
فقد قدم عبيد سعيد الظاهري نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الدولية - شركة بروج نبذة عن الشركة وإنجازاتها داخل الدولة وخارجها، خاصة في مجال البتروكيماويات والبلاستيك، حيث يوجد نشاط للشركة في عدد من الدول الآسيوية، ويمكن بحث آفاق التعاون في هذا المجال مع تايلاند.
وقدم عتيبة العتيبة رئيس مجموعة شركات العتيبة نبذة عن أنشطة المجموعة، ولاسيما في مجال القطاع العقاري والصناعي، مشيراً لوجود العديد من الفرص التجارية في تلك القطاعات.
حضر اللقاءات معالي راشد مبارك الهاجري رئيس مجلس إدارة شركة أغذية، جمعة محمد الكيت وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة التجارة الخارجية، وعبيد سعيد الظاهري نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الدولية في شركة بروج عتيبة العتيبة رئيس مجلس إدارة مشاريع العتيبة ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويح التجاري بوزارة التجارة الخارجية.

اقرأ أيضا

إدارة "المركزي" الإماراتي تعقد اجتماعها الرابع هذه السنة