الرئيسية

الاتحاد

بلدية مدينة أبوظبي تفتتح غداً النفق الأول ضمن مشروع تطوير شارع السلام

النفق الجديد الذي تم افتتاحه في شارع السلام بأبوظبي أمس

النفق الجديد الذي تم افتتاحه في شارع السلام بأبوظبي أمس

أعلنت بلدية مدينة أبوظبي أمس عن افتتاح أول نفق على شارع السلام، في إطار مشروع تطوير شارع السلام والطريق الشرقي الدائري قبل الموعد المحدد للانتهاء من المشروع في أغسطس المقبل.
وقال المهندس عبدالله الشامسي المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية وأصول البلدية في أبوظبي، إن النفق يعد الأول بين أربعة أنفاق يشملها المشروع وسيتم افتتاحها لاحقاً، وذلك تمهيداً لبدء أعمال الإنشاءات الخاصة بالطرق السطحية والالتفافية للمشروع في المنطقة الواقعة قرب متنزه خليفة.
وأضاف الشامسي أن افتتاح النفق الأول في المشروع الذي يتكون من أربعة مسارب بطاقة استيعابية تقدر بـ 6 آلاف مركبة في الساعة لكل اتجاه، وبطول يبلغ 850 متراً، ليستهل مرحلة جديدة من مراحل العمل، سيتم لعبور السيارات من خلاله فجر يوم الجمعة.
وأضاف عبدالله الشامسي أن أعمال الإنشاءات الخاصة لتطوير الطرق السطحية والالتفافية في هذا الجزء من المشروع تبدأ في المنطقة بالقرب من متنزه خليفة.
وأفاد الشامسي بأن تحويل حركة المرور إلى داخل النفق الذي سيتم بالتنسيق مع مديرية المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، سوف يكون بشكل دائم إلى حين الانتهاء من أعمال المشروع في هذه المنطقة والمتوقع أن تتم على مراحل تنتهي خلال الربع الثالث من العام الجاري وذلك لضرورات تنفيذ المشروع. ودعت البلدية السائقين ومستخدمي الطريق إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة والالتزام بالسرعات المحددة، واتباع الإرشادات والإشارات المرورية وضوابط الأمن والسلامة على الطريق حفاظاً على سلامتهم وأمنهم، وتؤكد أهمية تضافر الجهود وإبداء نوع من المرونة من قبل السائقين ومستخدمي الطريق لحين الانتهاء من المشروع.
ويعتبر مشروع تطوير شارع السلام والطريق الشرقي الدائري ثمرة تعاون بناء بين بلدية مدينة أبوظبي ومجلس التخطيط العمراني ودائرة النقل والقيادة العامة لشرطة أبوظبي.
ويندرج المشروع في إطار مبادرات بلدية مدينة أبوظبي للمساهمة في تطوير المدينة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها وتحسين نوعية الخدمات في العاصمة، إلى جانب تحديث قطاع النقل والمواصلات فيها.
ويأتي المشروع ضمن استراتيجية البلدية الرامية لمواكبة النهضة العمرانية ومتطلبات التطور وتلبية احتياجات التمدد والانتشار السكاني الحالية والمستقبلية، وتأمين شبكة طرق ومواصلات متطورة تواكب التوسع الذي تشهده المدينة وذلك بتنفيذ شبكة واسعة من الطرق والجسور والأنفاق لتحقيق أفضل مستوى من الكفاءة لنظام الطرق في أبوظبي.
وأشار المهندس عبدالله الشامسي المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية وأصول البلدية في أبوظبي إلى أن النفق يقع بالقرب من متنزه خليفة وجسر الشيخ زايد وتقدر تكاليفه بـ 834 مليون درهم وعمل به نحو 1000 عامل، واكثر من مليون ساعة عمل، بدون أي إصابة أو حادث. ويبلغ عرض النفق 41 مترا و14 سنتيمترا من الجدار إلى الجدار وتتوسطه جزيرة بعرض 3 أمتار، ويبلغ طول الجزء الفعلي من النفق 120 مترا بسطح خرساني مدعوم بجدار وسطي يفصل بين الناحيتين.
ويبلغ ارتفاع النفق الصافي نحو 6 أمتار و30 سنتيمترا ، اما عمق الحفريات في الهيكل فتبلغ 12 مترا بالوسط، ويجسد الشكل النهائي من بلاط السيراميك على جانبي النفق مشهدا من الصحراء يضم خيما وكثبانا رملية.
وتابع ان النفق هو الأول من أربعة انفاق يشملها المشروع وسيتم افتتاحها لاحقاً، وذلك تمهيدا لبدء أعمال الإنشاءات الخاصة بالطرق السطحية والالتفافية للمشروع في المنطقة الواقعة قرب متنزه خليفة.

اقرأ أيضا