الاتحاد

الإمارات

«مواقف» تصدر 50 ألف بطاقة قابلة للتعبئة

مفتش مواقف خلال جولته التفقدية (من المصر)

مفتش مواقف خلال جولته التفقدية (من المصر)

بدرية الكسار (أبوظبي) - أصدرت دائرة النقل في أبوظبي، 50 ألف بطاقة مواقف قابلة لإعادة التعبئة، و62 ألفاً و654 تصريحاً للسكان، خلال العام الماضي، فيما بلغ عدد موظفي مراقبي مواقف في أبوظبي والعين 554 مراقباً ومشرفاً، كما تم تعيين 104 مراقبين عام 2013.
وتتيح خدمة بالبطاقة القابلة لإعادة التعبئة للمستخدمين، العديد من المزايا من بينها القدرة على الاستخدام في كافة أجهزة سداد رسوم «مواقف» وإعادة تعبئتها بمبالغ مختلفة عبر طرق دفع مرنة نقداً أو بوساطة بطاقات الائتمان.
وأوضحت دائرة النقل، أن إطلاق خدمة بطاقات «مواقف» الجديدة القابلة لإعادة التعبئة يأتي في إطار حرص الدائرة على توفير حلول مبتكرة ومريحة وعالية المرونة للعملاء لتحقيق أكبر استفادة من خدمة مواقف وتسهيل وصولهم إلى مختلف الأماكن والفعاليات بشكل مريح.
وأوضحت أن من بين المزايا الأخرى للبطاقات الجديدة، قدرة مستخدم البطاقة على معرفة كافة تفاصيل استخدامها عن طريق حساب مواقف الإلكتروني، بالإضافة إلى القدرة على ربط أكثر من بطاقة بنفس الحساب، كما أن مالك البطاقة سوف يحتفظ بمقدار الرصيد المتوفر في حساب مواقف في حال فقدان أو تلف البطاقة حيث يمكن استخدام الرصيد من خلال اقتناء بطاقة جديدة أو من خلال خدمة الدفع عبر الرسائل النصية القصيرة «م-مواقف».
وتبلغ قيمة البطاقة 50 درهماً تتم إضافتها كرصيد إلى حساب مواقف بمجرد تفعيل البطاقة، ويمكن إعادة تعبئة الحساب بحد أقصى 500 درهم في المرة الواحدة، وتعرض البطاقات للبيع في مراكز خدمة عملاء «مواقف» ونقاط التوزيع المسجلة التي يمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الإلكتروني www.mawaqif.ae للمسجلين في حساب «مواقف».
وأشارت الهيئة إلى أنه يتم تفعيل البطاقة قبل استخدامها، من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة من رقم الهاتف المتحرك المسجل في حساب مواقف إلى الرقم 3009، حيث يتلقى المستخدم رسالة نصية بتأكيد تفعيلها، إضافة إلى معلومات عن الرصيد الحالي في الحساب.
ولفتت الهيئة إلى أنه يمكن إعادة تعبئة الحساب من خلال عدة طرق من بينها الموقع الإلكتروني www.mawaqif.ae وصفحة حساب مواقف باستخدام البطاقة الائتمانية، وأجهزة الخدمة الذاتية التي تقدم خدمات «مواقف» والبالغ عددها 270 جهازا في الدولة ويوجد منها 70 جهازاً في مدينة أبوظبي أو من خلال مراكز خدمة العملاء.
وأضافت الدائرة: «للاستفسار عن الرصيد المتاح في الحساب يمكن إرسال رسالة نصية تحوي كلمة «رصيد» إلى الرقم 3009 أو زيارة الموقع الإلكتروني، ولضمان الحفاظ على البطاقة، يجب عدم ثنيها أو تخزينها في مجال مغناطيسي أو تعريضها للحرارة المباشرة مثل أشعة الشمس، تتوفر حالياً سبعة مراكز لخدمة العملاء لتقديم الدعم والمعلومات المطلوبة لاستخراج تصاريح المواقف والإجابة على استفسارات واقتراحات العملاء.
أوضحت الدائرة، أن «مواقف» تعد إحدى إدارات دائرة النقل وتختص بإدارة وتنظيم المواقف في إمارة أبوظبي، وتقوم بالعمل حالياً على مشروع متكامل يستوعب 562 مركبة، ويقع بالقرب من أماكن حيوية مثل وزارة المالية، ومجلس أبوظبي للتوطين ودائرة التنمية الاقتصادية.
وتوفر مواقف لسكان المناطق الخاضعة للنظام خدمة الحصول على تصريح السكان من خلال زيارة أحد مراكز خدمة العملاء المتوفرة في إمارة أبوظبي، حيث يمنح التصريح لمالك المركبة الذي يقطن في المنطقة الحق في إيقاف مركبته في المواقف الفرعية المتاحة في المنطقة المحددة في أي وقت دون دفع أي رسوم إضافية.
ويصدر التصريح الخاص بالسكان لمالك السكن أو المستأجر، بالإضافة إلى الأقرباء من الدرجة الأولى القاطنين في نفس السكن كالأب والأم والزوجة والأبناء بالإضافة للأخوة والأخوات بحد أقصى تصريحين لكل سكن ويكون التصريح خاصاً بالمركبة وبالحوض الموجود فيه السكن.
ويتوجب على المتقدمين للحصول على تصاريح السكان تقديم المستندات المطلوبة وتتضمن صورة من بطاقة الهوية، وجواز السفر مع إقامة سارية المفعول، وعقد الإيجار أو ملكية السكن، وآخر فاتورة للكهرباء مع ملكية المركبة، وإثبات قرابة من الدرجة الأولى لمالك المركبة في حال اختلاف اسم مالك المركبة عن اسم المستأجر أو مالك السكن، وتبلغ الرسوم السنوية لتصاريح السكان 800 درهم للتصريح الأول، و1200 درهم للتصريح الثاني.

اقرأ أيضا