الجمعة 7 أكتوبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

ريال مدريد يتصدر قائمة الأندية الأكثر قيمة تسويقية في العالم

ريال مدريد يتصدر قائمة الأندية الأكثر قيمة تسويقية في العالم
13 فبراير 2019 11:07

دخل قطبا الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة ضمن قائمة أكثر 10 أندية أصحاب القيمة التسويقية في العالم وفقا لمؤشر (POWA)، أول محرك لتحديد قيمة الرعاية الرياضية في العالم.

ووضع التصنيف الذي أجراه محرك (POWA) الريال، صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري الأبطال (13 مرة)، في المركز الأول كأكثر أندية الساحرة المستديرة في العالم من حيث قيمة رعايته، بينما يأتي في المرتبة الثانية إجمالا خلف دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين (NBA)، ثم يأتي برشلونة في المرتبة الثالثة.

واحتل الدوري الإسباني (لاليجا) مركزاً متقدماً في هذا التصنيف، حيث حل تاسعاً، وهو المركز الذي يعكس قوة وقيمة البطولة والعمل الكبير الذي يقدمه بنك (سانتاندير) راعي المسابقة الأساسي، خلف الدوري الإنجليزي (البريميير ليج) (المركز الخامس)، ودوري الأبطال (المركز السابع).

وبفضل النجاحات التي حققها الفريق الملكي على مدار الثلاث نسخ الأخيرة في "التشامبيونز ليج"، يؤمِن الريال رؤية واضحة وكبيرة لاثنين من أهم شركائه التجاريين وهما، الخطوط الجوية الإماراتي (Emirates) التي تزين الجزء الأمامي من قميص الفريق، وشريكه "الفني" الآخر شركة الملابس الرياضية الألمانية (Adidas).

وبالإضافة لهذين الشريكين، يمتلك الميرينجي شراكات أخرى مع كبريات العلامات التجارية في العالم مثل (Audi) و(EA Sports) و(Hugo Boss) و(Mahou).

أما الغريم التقليدي الكتالوني فيأتي في المرتبة الثالثة، حيث يساعد النادي رعاته على الحصول على عوائد مادية كبيرة أيضا.

ويمتلك البرسا شراكة مع شركة الملابس الرياضية الأمريكية (Nike)، بالإضافة لشركة (Rakuten) اليابانية للتجارة الإلكترونية كراعي رئيسي، هذا فضلا عن علامات تجارية أخرى ذات قيمة عالمية أمثال (Allianz) و(Audi) و(Betfair) و(Estrella Damm) و(Gatorade) و(Gillete).

ولا يتفوق على ثنائي الكرة الإسبانية في هذه القائمة سوى دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين (NBA) صاحب القيمة الرياضية الأعلى في العالم.

من جانبه أشار مايكل فلين، المدير التنفيذي لمحرك (POWL) في تصريحاته إلى أن "ريال مدريد وبرشلونة هما الناديين الرياضيين الأكبر في العالم بفضل نجاحاتهما الرياضية، بالإضافة للشعبية الجماهيرية الجارفة التي يتمتعان بها، والتي تتجلى في نسبة المشاهدة، والوسائل الرقمية، ومواقع التواصل الاجتماعي".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©