الاتحاد

الاقتصادي

مبيعات سوق دبي الحرة تنمو 10% إلى 4 مليارات درهم

سوق دبي الحرة تحقق نمواً في مختلف مجالات التجزئة (الاتحاد)

سوق دبي الحرة تحقق نمواً في مختلف مجالات التجزئة (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)- بلغت مبيعات سوق دبي الحرة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي أكثر من 4,1 مليار درهم، بزيادة نسبتها 10%، عن الفترة المماثلة من 2011، وهو ما اعتبرته السوق، مؤشراً في اتجاه تعزيز خططها لتحقيق الهدف في إنهاء العام الحالي بمبيعات تصل إلى 6 مليارات درهم.
وتصدرت مبيعات سوق دبي الحرة في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2012 العطور، والمشروبات، والذهب، حيث بلغت مبيعات العطور 633 مليون درهم، بنسبة زيادة وصلت إلى 15%، بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وتشكل مبيعات العطور 15% من إجمالي مبيعات السوق، في الوقت الذي تخطط فيه السوق لافتتاح متجر تجزئة آخر للعطور، ومستحضرات التجميل في الصالة “بي” أو “كونكورس B” من مبنى المطار رقم 3، ويقع متجر السوق الجديد، الذي يمتد على مساحة 240 متراً مربعاً، في الجهة الغربية للصالة، المقرر افتتاحها في نهاية العام.
وقال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة، في بيان أمس، “تعمل السوق دائماً على تلبية احتياجات مبيعات التجزئة في مطار دبي الدولي، وتسعى باستمرار لتطويرها، وقد أجرت هذا العام العديد من التوسعات فيما يتعلق بالعطور، ومستحضرات التجميل التي تعد من الأصناف الأساسية.
وأضاف “شملت التوسعات افتتاح منطقة جو مالون للتجزئة في الصالة “بي” أو “كونكورس B”، وافتتاح متجر “كيل” آخر في الصالة (سي) أو كونكورس (c)، في المبنى رقم 1، وتشييد متجر توم فورد في الصالة (سي) أو كونكورس (c).
وبينت بيانات السوق أن المشروبات، والذهب اللذين يأتيان في المركز الثاني والثالث على سلم السلع الأكثر مبيعاً في سوق دبي الحرة، بلغت حتى 612 مليون درهم، و415 مليون درهم على التوالي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.
وارتفعت نسبة مبيعات مستحضرات التجميل 16%، أي ما يعادل 265 مليون درهم ، بينما نمت مبيعات الحلويات والسكاكر بنسبة 17%، أي ما يعادل 333 مليون درهم، وشـكلت ما نسبته 8% من إجـمالي الإيرادات.
وارتفعت المبيعات عبر جميع بوابات المطار الثلاث، حيث حققت البوابة رقم 1 نمواً في حجم المبيعات وصل إلى 9%، بينما سجلت مبيعات البوابة رقم 2 ارتفاعاً بنسبة 15%، والبوابة رقم 3 10%، خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفع إجمالي مبيعات صالات المغادرة عموماً بنسبة 10%، بينما نمت مبيعات سوق دبي الحرة عبر صالات الوصول بنسبة 14%.
وتحتفل سوق دبي الحرة في 20 ديسمبر من العام الحالي بالذكرى 29 لانطلاقتها، وتخطط السوق لجعل هذه المناسبة حدثاً لا ينسى من خلال تقديم تخفيضات تصل إلى 25 % على مجموعة واسعة من البضائع في يوم الذكرى، وقد تحولت هذه المناسبة إلى احتفال سنوي يشارك فيه جميع المسافرين عبر مطار دبي الدولي.
وأوضح ماكلوكلين أن السوق أطلقت هذا العرض الترويجي عند الاحتفال بالذكرى العشرين لافتتاح سوق دبي الحرة في 2003، ومنذ ذلك الحين أصبح يوماً معروفاً لجميع المسافرين.
ولفت الى سوق دبي الحرة حققت في يوم الذكرى العام الماضي أرقام مبيعات وصلت إلى 86,75 مليون درهم، بمعدل ما يوازي 1 مليون دولار في الساعة، ونتطلع هذا العام لتسجيل رقم قياسي جديد.”
وقامت سوق دبي الحرة بتعيين 1053 موظفاً جديداً حتى الآن، استعداداً لافتتاح الصالة/ كونكورس (A) في الربع الأول من عام 2013.
ومن المتوقع أن يبلغ العدد الإجمالي للعاملين في سوق دبي الحرة خلال نهاية العام إلى 5 آلاف موظف، ولا يزال 47 موظفاً على رأس عملهم من أصل 100 شخص شكلوا فريق عمل سوق دبي الحرة لدى انطلاقتها في 1983.

اقرأ أيضا

«سند» توقع أول عقدين في أوروبا الشرقية