الاتحاد

الرياضي

المغربي توفيق علام بطل ماراثون زايد الخيري

جانب من انطلاقة السباق الرئيسي (الاتحاد)

جانب من انطلاقة السباق الرئيسي (الاتحاد)

مصطفى الديب (أبوظبي) - توج المغربي توفيق علام بطلاً للسباق الرئيسي لماراثون زايد الخيري، الذي أقيم مساء أمس على مضمار حلبة مرسى ياس بالعاصمة أبوظبي، تحت شعار «كلى صحية في الإمارات» برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
ونال علام الميدالية الذهبية و40 ألف درهم جائزة المركز الأول، بعد أن قطع مسافة 10 كلم في 21 دقيقة و27 ثانية، فيما احتل الإثيوبي جاديسا المركز الثاني، ونال 20 ألف درهم جائزة المركز الثاني، وحل مؤمن جالا من جمهورية جيبوتي ثالثاً وحصل على 10 آلاف درهم.
وفي سباق السيدات، حصدت الإثيوبية فيني جوجيتو جاميدا الميدالية الذهبية لسباق 10 كلم، وحصلت على 40 ألف درهم، وحلت في المركز الثاني مواطنتها ماكيدا عبد الله، وحصلت على 20 ألف درهم، أما المركز الثالث، فكان من نصيب الفرنسية هامتو ليله التي حصلت على 10 آلاف درهم.
وتوج الفائزين الفريق الركن «م» محمد هلال الكعبي رئيس اللجنة المنظمة للماراثون، والشيخة نعيمة الأحمد الجابر الصباح رئيسة اللجنة التنظيمية لرياضة المرأة الخليجية، وحضر التتويج عبد المحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وعلي الكعبي وزير العمل السابق، وشهد الماراثون الدكتور جمال سند السويدي مدير مركز البحوث والدراسات، كما شهد الحدث مشاركة خاصة من عدد من الشخصيات العامة في الانطلاقة الشرفية، تقدمها معالي اللواء عبيد الحيري الكتبي نائب القائد العام العام لشرطة أبوظبي، ومحمد الكمالي أمين عام اللجنة الأولمبية الوطنية.
وفي المنافسات الأخرى، حلق يحيى يوسف بذهبية سباق 5 كم لفئة الرجال، وحصل على 10 آلاف درهم جائزة مالية، وحل في المركز الثاني محسن طالب وحصل على 7 آلاف درهم، وجاء في المركز الثالث عيسى دجوجي وحصل على 5 آلاف درهم.
وفي فئة السيدات للمسافة نفسها، فازت الإثيوبية زمزم ديكو بالمركز الأول، وحلت مواطنتها إيمبيت بيلو في المركز الثاني، وكان المركز الثالث من نصيب الإثيوبية أيضاً بيلانيش ياسي.
وسيطرت الإمارات على المراكز الثلاثة الأولى في منافسات ذوي الاحتياجات الخاصة، وجاء علي سعيد السعدي في المركز الأول، وحل محمد علي أحمد في المركز الثاني، وفي المركز الثالث جاءت عايدة علي الأحبابي.
وانطلقت المنافسات بسباق الرجال الذي بدأ في السادسة و45 دقيقة مساء، ثم السباق الرئيسي للسيدات لمسافة 10 كيلو مترات أيضاً.
وشهد يوم أمس حضوراً جماهيرياً حاشداً، لمتابعة السباقات الستة، وتجاوز عدد المشاركين في المنافسات 20 ألف عداء، ليؤكد العدد مدى النجاح الكبير الذي حققته هذه النسخة من ماراثون زايد الخيري.
من جهته، وجه الفريق الركن «م» محمد هلال الكعبي رئيس اللجنة المنظمة للماراثون الشكر لجميع الجهات التي ساهمت في نجاح الحدث، وأكد أن المشاركة الكبيرة، سواء من العدائين، من مختلف الجنسيات، أو من الجماهير التي جاءت لمتابعة المنافسات، تعد خير دليل على نجاح الماراثون، وتأكيد على حب الجميع، لكل الأحداث التي تحمل اسم المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة، وباني نهضتها.
كما أن الكعبي وجه الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على رعايته الكريمة للحدث، مؤكداً أن رعاية سموه، كانت خير حافز للنجاح الكبير الذي تحقق على الصعد كافة.
وأعرب الكعبي عن سعادته البالغة، بما تحقق من نجاح، وأكد أن اللجنة المنظمة حرصت على توفير كافة متطلبات النجاح، من خلال عدد من الفعاليات المصاحبة، والتي شملت كل أفراد العائلة.
وأشار إلى أن الماراثون حقق الأهداف المرجوة منه، بجنيه مبالغ ماليـة كبيـرة سـوف يتـم التبرع بها لمرضى الكلى في عموم مستشفيات الدولة.


نعيمة الصباح: سعداء بالنجاح المستمر

أبوظبي (الاتحاد) – أعربت الشيخة نعيمة الأحمد الجابر الصباح عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي حققه ماراثون زايد الخيري، الذي أقيم مساء أمس على مضمار حلبة مرسى ياس بالعاصمة أبوظبي، وقالت: «من المؤكد أن سعادتي لا توصف بنجاح الحدث، كما أنني سعيدة للغاية بالمشاركة في هذا الحدث الذي يحمل اسم المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكيم العرب ووالد الجميع الذي نعتز به، ونسعى دائماً للمشاركة في أي حدث يحمل اسمه.
وأكدت أن النجاح ليس غريباً على الإمارات التي عودت العالم على الإبهار دائماً، وتمنت أن تسعى الدول الخليجية إلى تكريم الأجيال القديمة، من خلال مثل هذه الفعاليات والأحداث مثلما تفعل الإمارات.
وتمنت الصباح مزيداً من النجاح المستقبلي للحدث، وأكدت أن القادم سوف يكون أفضل، لاسيما وأن كل نسخة تشهد إقبالاً كبيراً من الجماهير على المشاركة في هذا الحدث الكبير.

البطل: اللقب شرف لأي رياضي

أبوظبي (الاتحاد) – أكد المغربي توفيق علام بطل السباق الرئيسي للماراثون، أن سعادته لا توصف بحصده اللقب، وقال: «من المؤكد أن حصد لقب يحمل اسم المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان شرف كبير لأي رياضي، وأكد أنه فوجئ بحجم المشاركة الكبيرة من العدائين، سواء من المحترفين أو الهواة».
وأضاف: «لقد كان السباق رائعاً، والأجواء أكثر من مثالية، لاسيما وأن المنافسات شهدت إثارة بالغة، في السباق الرئيسي، في ظل وجود عدد كبير من العدائين المحترفين».
وأعلن علام أنه شارك في عدد كبير من السباقات على مستوى العالم، لكنه لم يكن يتخيل هذا التنظيم الرائع والنجاح الكبير الذي تحقق أمس.
وتمنى علام مزيداً من النجاح للحدث في السنوات المقبلة، مؤكداً أن ما تحقق من نجاح خير دليل على حب الجميع لكل ما يحمل اسم المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


أريام: المشاركة
واجب وطني

أبوظبي (الاتحاد) - قالت الفنانة أريام، إن المشاركة في ماراثون زايد الخيري واجب وطني بكل المقاييس، وأكدت أنها دائماً تحرص على التواجد في الحدث منذ سنوات عديدة، كونه يحمل اسماً غالياً على قلوب الجميع.
وأشارت إلى أن المشاركة الغفيرة من الجماهير تعد خير دليل على أن كل شخص يعيش على أرض هذا الوطن يريد أن يرد الجميل للمغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة وباني نهضتها، وتمنت أن يواصل الحدث نجاحاته الباهرة في السنوات المقبلة.
الصقور تخطف الأنظار
أبوظبي (الاتحاد) – خطف جناح نادي تراث الإمارات أنظار زوار قرية الفعاليات، لاسيما وأن الجميع تدافع على التقاط الصور التذكارية مع الصقور الموجودة في الجناح المخصص للنادي، ولم يكتف القائمون على الجناح بذلك، حيث كانت صور تراثية نادرة موجودة حرصت الجماهير على مشاهدتها، والاستفسار عنها، وإلى جانب جناح نادي تراث الإمارات، كان هناك جناح الاتحاد النسائي العام، الذي لاقى إقبالاً كبيراً من الجنس الناعم في ظل تقديم مجموعة من الأنشطة النسائية الخاصة والمتميزة.
ولم يفت القائمون على تنظيم الماراثون توفير عدد من الفعاليات التي تخص الأطفال، من خلال وجود مجموعة من الألعاب، بجوار مسرح الفعاليات، فضلاً عن وجود صخرة كبيرة تم تخصيصها لتسلق الأطفال، والتي نالت استحساناً من الأطفال الذين احتشدوا لتسلق الصخرة.



«بقوة الاتحاد» يزين جناح «الدراسات والبحوث الاستراتيجية»

أبوظبي (الاتحاد) – زين كتاب «بقوة الاتحاد» جناح مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، حيث حرص القائمون على الجناح على توزيع الطبعة الخامسة من الكتاب على الجماهير التي توافدت على الجناح.
وحرص عدد كبير من الجماهير على اقتناء هذه النسخة القيمة من الكتاب المميز، الذي تم طبعه للمرة الخامسة لنفاده من الأسواق.


إقبال جماهيري كبير
فحص طبي مجاني في قرية الفعاليات
أبوظبي (الاتحاد) – شهدت قرية الفعاليات إقبالاً كبيراً من الجماهير التي جاءت لمتابعة الماراثون أو المشاركة فيه، وحرصت اللجنة المنظمة على تنوع كافة الفعاليات الموجودة داخل القرية.
وتم تخصيص جناح لكل المؤسسات المشاركة في الحدث، فجاء في مدخل القرية جناح هيئة الصحة بأبوظبي الذي كان أكثر الأجنحة ازدحاماً، لاسيما وأن المبادرة التي أطلقها القائمون على الجناح بخضوع الجماهير لفحوص طبية مجانية، جعل الإقبال يتضاعف.
ولم تقتصر الفحوص على مرض محدد، حيث كان هناك فحص للكشف عن مرض السكري، وآخر للكلى، وثالث لضغط الدم.
ولاقت المبادرة التي قدمتها هيئة صحة أبوظبي، إشادة من الموجودين في القرية، حيث قدمت لهم خدمة طبية مميزة من دون الحصول على أي مقابل مالي.
ولم تقتصر أجنحة هيئة الصحة على الفحوص فقط، فقد تم تخصيص جناح خاص بالتوصيات الغذائية النموذجية للجماهير، من خلال أطباء متخصصين حرصوا على تقديم النصائح وبرامج التغذية للجمهور مجاناً أيضاً.

اقرأ أيضا

غوارديولا المدرب المفضل لروبن المعتزل