الاتحاد

الاقتصادي

إطلاق مشاريع عقارية بـ20 مليار درهم خلال «سيتي سكيب»

إطلاق مشاريع عقارية بـ20 مليار درهم خلال «سيتي سكيب»

إطلاق مشاريع عقارية بـ20 مليار درهم خلال «سيتي سكيب»

(دبي) - أطلقت شركات التطوير الوطنية 8 مشاريع عقارية تجاوز حجمها 20 مليار درهم خلال مشاركتها في معرض سيتي سكيب جلوبال 2012 بدبي الذي اختتم فعالياته أمس. وبلغت قيمة المشاريع العقارية التي ستنفذ داخل الدولة 14,84 مليار درهم تشكل نحو 74% من إجمالي قيمة المشاريع، في حين سيتم تطوير مشاريع بقيمة 5,3 مليار درهم خارج الدولة.
وشملت قائمة المشروعات العقارية التي أطلقتها الشركات على مدار 3 أيام في المعرض مشروع حدائق الشيخ محمد بن راشد بقيمة 6 مليارات درهم وبرج انتصار الواقع على شارع الشيخ زايد بقيمة 1,5 مليار درهم، وهما تابعان لمجموعة ميدان.
من جانبها، أعلنت شركة إعمار العقارية، إطلاق مشروعين خارج الدولة أولهما مشروع كايرو جيت بالتحالف مع مجموعة الفطيم باستثمارات حجمها 3 مليارات درهم، إضافة إلى مشروع إعمار سكوير بتكلفة 1,8 مليار درهم.
وبموازاة ذلك، قامت شركة إعمار العقارية بتوقع مذكرتي تقاهم لإنشاء مشروعين عقاريين في العراق وتركيا، كما وقعت وزارة الإسكان العراقية مذكرة تفاهم مع شركة داماك الإماراتية لتطوير مشاريع عقارية في العراق.
وأطلقت شركة دايموند ديفلوبرز بدعم مباشر من دائرة الأراضي الأملاك في دبي مشروع مدينة دبي المستدامة بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو مليار درهم، منها 500 مليون درهم للمنطقة السكنية.
وأعلنت شركة فالكون سيتي للتطوير العقاري عن مشروع الأهرامات بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 2,62 مليار درهم تتوزع بواقع 1,5 مليار للبرج المصمم على شكل الهرم الأكبر مقابل مليار درهم للبرج الأوسط ونحو 120 مليون درهم للبرج الأصغر، كما أطلقت الشركة نفسها مشروع “تاج أرابيا” الذي يحاكي المعلم الأثري “تاج محل” في الهند، بتكلفة 3,67 مليار درهم.
وفي نفس الإطار، أعلنت شركة كريستال لاغون المتخصصة في تطوير البحيرات الصناعية عن إنشاء أكبر بحيرة صناعية من المياه البلورية على مساحة 2,7 هكتار في منتجع شرم الشيخ السياحي بتكلفة تقدر بنحو 587 مليون درهم (160 مليون دولار).
المدينة المستدامة
وخلال اليوم الأول لمعرض سيتي سكيب جلوبال 2012 دشن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي مشروع مدينة دبي المستدامة في جناح دائرة الأراضي والأملاك في دبي بتكلفة إجمالية بلغت نحو مليار درهم.
وقال فارس سعيد رئيس مجلس إدارة شركة دايموند ديفلوبرز المطورة للمشروع لـ”الاتحاد” إن الشركة ستبدأ قبل نهاية العام تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتي تتضمن الجزء السكني والذي تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 500 مليون درهم ويضم نحو 550 وحدة سكنية.
وأوضح أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى نحو مليار درهم يتم تمويلها من إيرادات مبيعات الوحدات العقارية، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية للمشروع ستضم جامعة متخصصة في فنون العمارة للمباني الخضراء.
وأكد أن الشركة المطورة استوفت المتطلبات والإجراءات اللازمة بداية من تملك الأرض بنسبة 100% الى استخراج التراخيص اللازمة للمشروع وافتتاح حساب ضمان للمشروع قبل اطلاق عملية البيع.
ويأتي هذا المشروع في إطار بناء اقتصاد أخضر لتفعيل دور القطاع العقاري للوصول إلى بيئة عقارية خضراء وآمنة من خلال طرح برامج ومشاريع تساهم في بناء اقتصاد أخضر.
ويأتي مشروع المدينة ثمرة جهود مشتركة بين القطاعين الخاص والحكومي، تمكن من خلالها مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري الذراع الاستثماري للدائرة من صياغة المفهوم الاقتصادي للمشروع ومساعدة ومساندة شركة “دايموند ديبفلوبر” مطور المشروع في تحقيق الانسجام مع معايير التنمية المستدامة.
مشروعان لميدان
وأطلقت مجموعة ميدان خلال مشاركتها في فعاليات معرض سيتي سكيب جلوبال 2012 مشروعي حدائق الشيخ محمد بن راشد وبرج انتصار بإجمالي استثمارات بلغت نحو 7,5 مليار درهم.
وقال محمد عبد الناصر الخياط لرئيس القسم التجاري في مجموعة ميدان العقارية في تصريحات على هامش مشاركته في المعرض إن المجموعة ستمول المشروعين ذاتياً من خلال الاعتماد على المبيعات المسبقة للعقارات في المشروع.
وبين أن مشروع حدائق الشيخ محمد بن راشد يتضمن 1170 فيلا بطاقة 3 إلى 6 غرف لكل واحدة منها و1700 شقة سكنية إضافة إلى محلات تجارية على مساحة 500 ألف قدم مربعة.
وأوضح أنه سيتم البدء بالأعمال الإنشائية في المشروع خلال العام المقبل بالنسبة للمرحلة الأولى بعد الحصول على الموافقات الأساسية، مؤكداً استكمال المشروع خلال فترة تتراوح من 5 إلى 7 سنوات وعلى أربع مراحل متعاقبة.
وبين أن المشروع يتضمن فندقين من فئة 4 نجوم تتراوح من 120 إلى 200 غرفة فندقية إلى جانب فندق 5 نجوم مكمل للمشروع الأساسي.
ويتضمن مشروع الحدائق تجمعاً جديداً سيمثل أساساً لمشاريع المجموعة، ويمتد على مساحة قدرها 5 ملايين متر مربع في منطقة ند الشبا.
وحول مشروع برج انتصار أوضح الخياط أن المشروع سيتضمن نحو 300 شقة سكنية و265 شقة مفروشة، فضلاً عن شقق غير مفروشة، وفندق بوتيك بطاقة 100 غرفة فندقية إلى جانب محال تجارية وناد.
نشاط مكثف
وشهدت فعاليات معرض سيتي سكيب نشاطا مكثفا لشركة إعمار العقارية التي أطلقت مشروعين جديدين في مصر هما “كايرو جيت” و”اعمار سكوير” إضافة إلى توقيعها لمذكرتي تفاهم للمشاركة في تطوير مشروعين عملاقين في كل من تركيا والعراق.
ويأتي مشروع “إعمار سكوير” ضمن مشروع إعمار الرئيسي في مصر “أب تاون كايرو” في القاهرة، على مساحة 250 ألف متر مربع ويضم 1200 منزل واكبر ومركز للتسوق في مصر.
وسيشكل المشروع إضافة مميزة لمشروع “أب تاون كايرو”، الذي تبلغ قيمته التطويرية 7,7 مليار درهم ويضم “إعمار سكوير” الذي يتم تطويره بقيمة استثمارية قدرها 1,8 مليار درهم مركز التسوق الأكبر في مصر.
وأعلنت مجموعة الفطيم وشركة إعمار توقيع اتفاقية لتطوير مشروع مشترك بمبلغ 3 مليارات درهم لإنشاء مجمع “كايرو جيت” الترفيهي على أرض تملكها إعمار مصر على مساحة 160 فداناً على طريق مصر إسكندرية الصحراوي.
ويتضمن المشروع مركزاً تجارياً ضخماً، يمثل محور المجمع، كما ستكتمل ملامح كايرو جيت بمساحات مخصصة للمكاتب الإدارية التي تتمتع بأعلى مستوى تقني للخدمات.
كما يتضمن فندقاً فاخراً ومدارس ومرافق طبية ومساكن تتنوع بين فيلات وتاون هاوس وشقق. وأكد سلطان بن مجرن مدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي أن إطلاق شركات التطوير الوطنية لمشاريع عقارية جديدة يؤكد تعافي السوق العقارية في دبي، مشيرا إلى أن العديد من الشركات العقارية كسرت حالة الجمود والتباطؤ التي أصابت مشروعاتها عقب الأزمة المالية العالمية.
ولفت إلى أن إطلاق هذه المشروعات الجديدة يأتي بعد أن فرغت الشركات من استكمال المشروعات العقارية في الآونة الأخيرة بما يعني وفاءها بالتزاماتها تجاه العملاء.
وقال إن المتغيرات التي أحدثتها الأزمة المالية العالمية أدت إلى تغييرات جذرية في طبيعة الطلب على العقار حيث أصبحت شركات التطوير العقاري اكثر حرصا على طرح مشاريع تتناسب مع طبيعة الطلب الحقيقي في السوق المحلية.
من جانبه، قال ووتر مولمان، مدير معرض سيتي سكيب جلوبال إن إطلاق شركات التطوير العقاري لمشاريع عقارية جديدة يعد أحد المؤشرات القوية على قدرة هذه الشركات على تجاوز التداعيات التي أفرزتها الأزمة المالية العالمية خلال السنوات الثلاث الماضية.
وأكد أن إطلاق المشاريع العقارية الجديدة أضفى زخماً للدورة الحالية لمعرض سيتي سكيب جلوبال 2012، مشيرا إلى أن ذلك تزامن مع زيادة حجم العارضين المشاركين في دورة هذا العام من المعرض بنسبة 50%. وأوضح مولمان أن معرض سيتي سكيب جلوبال تمكن من تعزيز مكانته كمعرض رائد على مستوى العالم في قطاع العقارات، وفي وقت يقبل فيه القطاع نحو مستقبل أكبر وأكثر إشراقا نتطلع قدما لثلاثة أيام مليئة بالنجاح والصفقات والأعمال التجارية.
وخلال فعاليات المعرض قامت شركات التطوير العقاري المحلية، وعلى رأسها إعمار العقارية، ومجموعة دبي العقارية ونخيل باستعراض مشاريعها الجديدة، وآخر المستجدات حول المشاريع القائمة، كما حظيت كل من الدار وشركة التطوير والاستثمار السياحي بحضور قوي في المعرض.
واستقطب سيتي سكيب جلوبال 2012 شركات عقارية عدة، مثل إعمار، ونخيل، وميراس، وميدان ومجموعة دبي العقارية التي تعرض خططها الحالية والمستقبلية لعملائها، بما يتناسب مع آخر التطورات في قطاع التطوير والاستثمار والعقارات.
ومن القطاع الخاص، شاركت فالكون سيتي، وداماك العقارية التي ركزت خططها طوال الأعوام الثلاثة الماضية على عمليات البناء والتسليم، حيث أنجزت الشركة حتى الآن نحو 36 مبنى، وأكثر من 7300 وحدة جديدة. وبرزت المشاركة الدولية في فعاليات المعرض حيث استحوذت المشاركات الدولية على نحو 50% من إجمالي مساحة العرض وذلك من خلال سبعة أجنحة وطنية وحظيت تركيا على وجه الخصوص، الدولة الفخرية لسيتي سكيب جلوبال 2012، بحضور واسع في دورة هذا العام، مع قيام كبار المطورين الأتراك بإطلاق عدد من المشاريع المتفاوتة في الحجم في الدولة الواقعة جنوب شرق أوروبا.

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة تدرس حظر 5 شركات صينية