الاتحاد

دنيا

التوتر يقلص حجم الدماغ ويوقف تشكل روابطه العصبية

الأفوكادو والسمك من أفضل الأغذية المقاومة للتوتر

الأفوكادو والسمك من أفضل الأغذية المقاومة للتوتر

أظهرت دراسة جديدة، نُشرت في العدد الأخير من مجلة “نيتشر ميدسين”، أن الإصابة بالتوتر والكآبة يمكن أن تؤدي إلى انكماش الدماغ بسبب توقف تشكُل الروابط العصبية الجديدة. وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة، بعد أن قاموا بتحليل أنسجة دماغ مأخوذة من أشخاص فارقوا الحياة. إذ وجدوا لدى الأموات، الذين كانوا يعانون اضطرابات الكآبة، نُدرة في خمسة جينات القاسم المشترك بينها أنه لكل واحد منها دوراً في التواصل داخل الدماغ.
ومقابل ذلك، تبين للباحثين أن أدمغة المتوفين الذين كانوا يعانون الكآبة يوجد بها كثير من بروتينات “جاتا 1” ذات الصلة بعامل التحول الجيني، الذي يؤدي إغلاقه إلى منع الجينات من التواصل.
في هذا الإطار، يقول البروفسور رونالد دومان، مدرس بجامعة ييل، وأحد المشاركين في إنجاز الدراسة، إن قلة التواصل داخل المخ يؤدي إلى فقدان الكتلة الدماغية في المنطقة الأمامية من الدماغ، أي الناصية تحديداً. وأضاف أن السبب الرئيس للحمولة الزائدة لبروتين “جاتا 1” هو التوتر. فحينما يُصادف الجسم موقفاً باعثاً للتوتر والقلق، فإنه يُفرز هرمونات التوتر. وهذه الهرمونات تُثير بروتينات “جاتا 1”، فتكون النتيجة هي فقدان الرابط العصبي في الدماغ، كما يقول دومان.
ومن أجل التحقق من دقة هذه النتائج، قام باحثون بتعريض مجموعة فئران إلى توتر مزمن، فوجدوا أن بروتين “جاتا 1” يزيد ويتضاعف أكثر لدى الجرذان التي كانت تعاني مستويات عالية من التوتر.
ويأمل دومان وزملاؤه أن تُمهد هذه النتائج الطريق لإيجاد علاجات جديدة للكآبة. وفي الوقت نفسه، يبقى أفضل شيء يمكن فعله لحماية الدماغ من الانكماش هو حُسن إدارة التوتر، والمرور من المواقف الباعثة للتوتر مرور الكرام، أو سرعة احتوائها ثم نسيانها، وتجنب الاستغراق والانغماس في كل ما يسبب التوتر والحزن والقلق.
وفي سياق متصل، قام باحثون من أوهايو بدفع 68 شخصاً من طلبة الطب إلى التشاجر لمدة 12 أسبوعاً. وطلبوا من نصف هذا العدد تناول 2,500 مليجرام من مكمل أوميجا 3 كل يوم، أي ما يعادل 114 جراماً من سمك السلمون، بينما طلبوا من النصف الآخر تناول حبة خالية من أي عناصر فعالة. فوجدوا أن الطلبة الذين كانوا يتناولون مكمل أوميجا 3 قلت لديهم معدلات التوتر بنسبة 20%، في حين أن مستويات التوتر ظلت نفسها لدى أولئك الذين تناولوا الحبات معدومة الفائدة.
ويقول الباحثون إن أفضل سبعة أغذية مقاومة للتوتر هي فاكهة البابايا، والشاي بالنعناع، وبذور اليقطين، وفاكهة الأفوكادو، واللوز، ودقيق الشوفان، والسمك.

عن موقع “msnbc.msn.com”

اقرأ أيضا