الاتحاد

دنيا

جيل جديد من سيارات بي أم دبليو

يحيى أبوسالم (دبي)

قدمت الشركة الألمانية العريقة بي أم دبليو سياراتها الرياضية من الفئة الرابعة في عام 2013، ومنذ تلك اللحظة، تمكنت السيارة التي جاءت ضمن العديد من الفئات، من أن تلفت أنظار عشاق السيارات الرياضية التي تمتاز بقوتها، جنباً إلى جنب فخامتها، كل ذلك ضمن سعر متوسط، حيث كشفت بي أم دبليو منذ إطلاق هذا الطراز، عن النسخة الكوبيه القياسية، تلاها النسخة المكشوفة، وأخيراً النسخة السوبر رياضية غران كوبيه، أما الجديد الذي كشفت عنه الشركة مؤخراً من الفئة الرابعة، فهو الجيل الذي سيكتب بحسب الخبراء والمختصين في عالم السيارات الرياضية فصلاً جديداً من النجاحات لهذا الطراز والشركة الألمانية، خصوصاً مع التصميم الأكثر بروزاً ونظام التعليق المعدّل.

نظام معدّل
. باتت سيارتا بي أم دبليو الفئة الرابعة كوبيه وبي أم دبليو الفئة الرابعة غران كوبيه الجديدتان تتميزان بنظام تعليق أقسى لقيادة رياضية معززة من دون المساومة على الراحة.
. تم تحسين الديناميكيات الجانبية والطولية بغض النظر عن الوزن الذي تحمله السيارة.
. ينطبق ذلك ليس على نظام التعليق القياسي فحسب، بل على نظام تعليقSport M ونظام التعليق المتكيف. وتتمتع الآن طرازات بي أم دبليو الفئة الرابعة بثبات أعلى عند السير بخطّ مستقيم ومقود أكثر تجاوباً.
. يمكن الحصول على إطارات عالية الأداء كتجهيز من المصنّع لجميع الطرازات ،ابتداءً من طرازات بي أم دبليو 430d وبي أم دبليو 430i صعوداً.

محركات ديزل وبانزين
. تقدم محركات تعمل بالبنزين والديزل بأربع أسطوانات في مجموعة بي أم دبليو الفئة الرابعة من أحدث مجموعة من المحركات ذات تكنولوجيا بي أم دبليو EfficientDynamics وتقنية التوربو الثنائيبي أم دبليو TwinPower Turbo.
. تقدّم بي أم دبليو ثلاثة محركات تعمل بالبنزين (بي أم دبليو 420i وبي أم دبليو 430i وبي أم دبليو 440i) وثلاثة محركات تعمل بالديزل (بي أم دبليو 420d وبي أم دبليو 430dوبي أم دبليو 435d xDrive) لجميع طرازات بي أم دبليو الفئة الرابعة الجديدة.
. تعمل المحركات العاملة بالبنزين في طرازات بي أم دبليو الفئة الرابعة بقوة تتراوح بين 135 كيلوواط/‏‏184 حصاناً في طراز بي أم دبليو 420i ،وصولاً حتى 240 كيلوواط/‏‏326 حصاناً في طراز بي أم دبليو 440i (يبلغ مجموع استهلاك الوقود: 5.5-7.9 ليتر/‏‏100 كلم؛ ومجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 127-185 غراماً/‏‏كلم).
. أما المحركات العاملة بالديزل، فتعمل بقوة تتراوح بين 140 كيلوواط/‏‏190 حصاناً في طراز بي أم دبليو 420d و230 كيلوواط/‏‏313 حصاناً في بي أم دبليو 435d xDrive (يبلغ مجموع استهلاك الوقود 4-5.9 ليتر/‏‏100 كلم؛ ومجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 155-106 جرام/‏‏كلم).
. تتوافر سيارة بي أم دبليو الفئة الرابعة غران كوبيه في نسخة إضافية تعمل على الديزل تحمل اسم بي أم دبليو 418d مع محرّك يعمل بقوة 110 كيلوواط/‏‏150 حصاناً (مجموع استهلاك الوقود: 4.5-4.1 ليتر/‏‏100 كلم؛ ومجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 118-107 غرام/‏‏كلم).
. يصل عدد الطرازات المتاحة مع خيار تقنية بي أم دبليو xDrive إلى اثني عشر طرازاً، في حين أن طراز بي أم دبليو 435d xDrive يرفق بنظام الدفع الرباعي الذكي قياسياً في طرازات كوبيه والمكشوفة وغران كوبيه.
طابع رياضي
. أخذت المصابيح الأمامية بتقنية LED المعاد تصميمها محلّ مصابيح الزينون التي اتسمت بها السيارات السابقة. وتم تزويد جميع طرازات هذه المجموعة بمصابيح LED أمامية للضباب كتجهيز قياسي.
. المصابيح الخلفية بتقنية LED المصممة خصيصاً لسيارات بي أم دبليو الفئة الرابعة للمرة الأولى، فتعطي وقعاً إضافياً لشكل السيارة القوي. وتضيف فتحات الهواء المعدلة، والتطبيقات الخاصة بالمجموعة والواقي الخلفي الجديد المزيد من اللمسات اللافتة للنظر.
. أما في داخل السيارة، فتعزز التفاصيل الجديدة المطلية بالكهرباء (electroplating)، وتطبيقات الكروم ولوحة التجهيزات الوسطية السوداء اللماعة حس الحصرية والجودة العالية.
. من بين المزايا البصرية اللافتة الأخرى التقطيب المزدوج على لوحة العدادات. في المقابل، تقدّم ألوان الفرش الثلاثة الجديدة مع ألوان شرائط التطعيمات الداخلية الثلاثة المزيد من الخيارات لتعديل تصميم المقصورة حسب الطلب.
. أتاحت بي أم دبليو الطلائيين الخارجيين الجديدين باللون الأزرق Snapper Rocks Blue والبرتقالي Sunset Orange حصرياً لطرازات بي أم دبليو الفئة الرابعة الجديدة، بالإضافة إلى تصميم جديد للعجلات خاص بكل مجموعة خيارات من Advantage، وSport Line، وLuxury Line، وM Sport.
. من خلال خيارات التجهيزات الكثيرة يصبح بالإمكان إدخال تعديلات كثيرة على السيارة لتناسب ذوق كل شخص.

عدادات جديدة
يقدم نظام الملاحة Professional المخصص لسيارة «بي أم دبليو» الفئة الرابعة الجديدة واجهة بينية مع لوحات تحكم على شكل مربعات كبيرة لتسهيل الاستخدام أكثر فأكثر. ويمكن ترتيب لوحات التحكم بحسب التفضيلات الشخصية، بالإضافة إلى عرض نسخة محدثة دائماً عن محتوى القائمة المرتبط، فتزداد العملية سهولة للمستخدمين. ومن الممكن تجهيز الفئة الرابعة اختيارياً بشاشة عدادات متعددة الوظائف Multifunctional Instrument Display، التي تقدم للسائق فرصة انتقاء خيارات عرض مختلفة لجميع الشاشات، وفقاً لنمط تجربة القيادة المحدد.

لنسخة M4
باتت سيارتا بي أم دبليو M4 كوبيه وبي أم دبليو M4 المكشوفة مجهزتين بمصابيح أمامية المتكيفة بتقنية LED كتجهيز قياسي. وتضفي المصابيح الخلفية بتقنية LED وتصميم جديد طابع الحداثة على السيارة وتعطيها جاذبية التقنية. وقد تمت أيضاً إضافة بعض اللمسات على التصميم لإعطاء المقصورة في نسختي أم دبليو الفئة الرابعة الرياضية مزيداً من الرقي. ويتميز طرازا M4 كذلك بالإصدار الأحدث من نظام الملاحة Professional ، وغيرها من مزايا نظام ConnectedDrive.

اقرأ أيضا