الاتحاد

الاقتصادي

فتح باب التسجيل ببرنامج «رواد انطلاق»


دبي (وام) - بدأت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، التسجيل في برنامج “رواد انطلاق” المخصص لمساعدة المواطنين على بدء خطواتهم الأولى نحو دخول عالم الأعمال من خلال مشاريع يمكنهم العمل فيها من المنزل في إمارة دبي.
وتهدف هذه المبادرة، المخصصة لأصحاب رخصة “انطلاق” من قبل المؤسسة، إلى دعم وتطوير قطاع المشاريع الوطنية لتقوم بدور ناجح وفعال في ريادة الأعمال عبر توفير آلية عمل وبرامج تدريبية تعزز من فرص النجاح.
وباشرت المؤسسة بفتح باب التسجيل لأصحاب رخص انطلاق البالغ عددها 3 آلاف و100 رخصة فعالة للمشاركة في البرنامج الذي ينطلق في الشهر الحالي.
ويقدم البرنامج، الذي يركز على الجانبين التشغيلي والتطويري، 10 محاضرات متنوعة بإجمالي 40 ساعة تدريبية باللغة العربية وموزعة على دورات عملية ونظرية حول كيفية البدء بالمشروع الصغير والمتوسط بنجاح انطلاقا من المنزل وسبل تحقيق ذلك بواسطة عدد من الآليات والاستراتيجيات الموضوعة بدقة بما تتناسب مع الأهداف المنشودة من قبل أصحاب المشاريع.
وقال عبدالباسط الجناحي المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة إن إطلاق المبادرة يأتي ضمن أولويات حرص المؤسسة على التأكد من تقديم الإمكانات والدعم اللازم لرواد الأعمال نحو تحقيق النتائج الإيجابية من خلال تقديم حزمة من الندوات والورش التدريبية التي تساهم في البدء بالخطوات الأولى نحو دخول عالم الأعمال سواء كان ذلك من خلال مزاولة النشاط التجاري عبر المكاتب والمنشآت التجارية أو المحال الخارجية أو في المنزل.
وأضاف أن المؤسسة تسعى من خلال المبادرات التي تطلقها لتعزيز القدرات الوطنية والتفاعل بنجاح مع معطيات العمل التجاري بالإضافة إلى التعمق في فهم استراتيجيات التسويق الفعالة.
وأشار الجناحي إلى أن برنامج رواد “انطلاق” يهدف إلى تبيان ما يحتويه من آليات ترخيص وتطوير ليقدم لصاحب الرخصة رؤية واضحة حول كيفية بدء المشروع والمهارات المطلوبة لإدارة الأعمال بنجاح كما سيقدم محاضرون وخبراء سلسلة من الدورات المتعلقة حول معرفة آلية تقييم واختيار فكرة المشروع وكيفية تطوير مشروع رائد من الجوانب الإدارية والمالية والتسويقية والتخطيط الفعال واستراتيجية الرقابة المالية للمشاريع المنزلية ومعرفة الثغرات وسبل مواجهة التحديات عبر استخدام أحدث الطرق ومعرفة الآليات السليمة في اختراق السوق والتوسع فيه من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
ولفت إلى أنه في حال استفادة الأعضاء من برنامج “رواد انطلاق” وكان تأثيره عليهم بشكل ايجابي سيتم اعتماد البرنامج كشرط أساسي يجب توفره لإصدار رخصة انطلاق.
ومن شروط الحصول على رخصة “انطلاق” أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات المقيمين في إمارة دبي وأن يمتنع عن ممارسة أي عمل خارج نطاق النشاط الممنوح لصاحب الترخيص وتكون الفترة المسموحة لمزاولة النشاط لرخصة انطلاق هي ثلاث سنوات فقط من تاريخ إصدار الرخصة على أن تجدد سنويا ومن ثم تحول رخصة انطلاق إلى رخصة تجارية بعد مضي الثلاث سنوات من تاريخ إصدارها.

اقرأ أيضا

«الاتحادية للضرائب» تغرّم مخالفي «العلامة المميزة»