الاتحاد

الاقتصادي

لبنى القاسمي تؤكد أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع كمبوديا

لبنى القاسمي خلال اجتماعها مع هون سين (وام)

لبنى القاسمي خلال اجتماعها مع هون سين (وام)

بنوم بنه (الاتحاد) - أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية أمس أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع كمبوديا.
وقالت، خلال لقائها، هون سين رئيس وزراء كمبوديا إنها بحثت العديد من الفرص الاستثمارية خلال زيارتها لكمبوديا خاصة في مجال الزراعة والتصنيع الغذائي، ويمكن بحثها بشكل مفصل من خلال قنوات الاتصال التي تم تحديدها.
وأكدت اهتمام القطاع الخاص في الإمارات بتلك الفرص، والتي عبر عنها الوفد التجاري المرافق في تلك القطاعات أمام نظيره الكمبودي.
ودعت القطاع الخاص الكمبودي إلى المشاركة في المعارض التجارية التي تقام على أراضي الدولة والترويج لتلك الفرص المتاحة في كمبوديا، خاصة أن الإمارات العربية المتحدة تعتبر أهم مركز تجاري في المنطقة لانطلاق مختلف السلع إلى بقية أنحاء العالم، بالمقابل فهناك فرص كبيرة لانتشار سلعة الأرز الكمبودي من خلال الدولة والتي تعتبر أول مركز لإعادة التصدير لهذا المنتج في العالم. ومن جانبه، أشاد رئيس الوزراء الكمبودي بالجهود التي تقودها دولة الإمارات ما أسهم في تحولها لمركز تجاري حيوي في المنطقة، وبما يتيح توسيع رقعة تصدير المنتجات الكمبودية في نطاق الدول المجاورة للإمارات.
وأشار إلى انه رغم أن حجم العلاقات التجارية بين الجانبين في تطور وفقاً لمؤشرات التبادل التجاري المتنامية، فإنه ما زال لا يرقى للمأمول في ظل الإمكانات والفرص المتاحة.
وقدم رئيس الوزراء نبذة عن الاقتصاد الكمبودي والخطط المستقبلية.
وأكد وجود مجالات عديدة يمكن التعاون فيها كقطاع الزراعة والذي تتمتع به كمبوديا بميزة نسبية عن الدول المجاورة خاصة في مجال الأمن الغذائي، والاستثمار في حبوب التابيوكا والأرز التي تشتهر كمبوديا في إنتاجه بكميات ضخمة يصدر أغلبه إلى الدول المجاورة مثل تايلاند وفيتنام، لتتم القيام بعمليات معالجته وتصديره من تلك الدول.
واقترح أن يتم إعداد دراسة جدوى في هذا المجال، منوهاً بأهمية التعاون في مجال التصنيع الغذائي والأغذية الحلال بشكل خاص مما يساعد على توسع حجم التبادل التجاري الثنائي وخلق فرص عمل على الصعيد الداخلي.
حضر اللقاءات محمد علي عمران الشامسي سفير الدولة لدى تايلاند والسفير غير المقيم في كمبوديا، جمعة محمد الكيت وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة التجارة الخارجية، وراشد مبارك الهاجري رئيس مجلس إدارة شركة أغذية، وعبيد سعيد الظاهري نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الدولية شركة بروج، وعتيبة العتيبة رئيس مجلس إدارة مشاريع العتيبة، ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويح التجاري بوزارة التجارة الخارجية.

اقرأ أيضا

تطبيقات «أبوية» لحماية الصغار من الإنترنت في الإمارات