الاتحاد

الاقتصادي

«الإعمار والإسكان» العراقية توقع اتفاقية مع «إعمار» لتطوير مشاريع إسكانية وتجارية جديدة




? دبي (الاتحاد) - وقعت وزارة الإعمار والإسكان العراقية مذكرة تفاهم مع شركة “إعمار العقارية” لتطوير مشاريع سكنية وتجارية وسياحية جديدة في العراق على هامش مشاركة الشركة في معرض سيتي سكيب جلوبل بدبي.
وقال المهندس محمد صالح الدراجي، وزير الإعمار والإسكان العراقي في بيان صحفي أمس: “تولي خطة التنمية الوطنية أولوية قصوى لتطوير قطاع الإسكان وتعزيز بنيته التحتية”. وأضاف “في ظل التوقعات التي تشير إلى نمو الاقتصاد الوطني بمعدل 12% هذه السنة، وفقاً لتقديرات البنك الدولي، تتوفر في العراق فرص مهمة للاستثمار في مشاريع تغطي العديد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية، بما في ذلك الإسكان والبنية التحتية”.
وقال” تتمتع شركة إعمار العقارية‘ بسجل حافل بالإنجازات في تطوير الأصول العقارية التي تسهم في حفز النمو الاقتصادي، ونتطلع قدماً إلى التعاون على مشاريع مشتركة مميزة في قطاع العقارات السكنية والتجارية والسياحية”.
وسيتم تطوير المشاريع عبر شراكة بين الوزارة و”إعمار العقارية”، وسيتم اعتمادها في الوقت المناسب استناداً إلى خطة التنمية الوطنية العراقية الرامية إلى تنويع الموارد الاقتصادية وتوفير فرص العمل المثمرة للمواطنين.
وقد خصص العراق أكثر من 31 مليار دولار لتحسين البنية التحتية لقطاع الإسكان وإيجاد حلول عملية تغطي الطلب على الوحدات السكنية والمقدر حالياً بأكثر من 670 ألف وحدة جديدة.
وكانت الوزارة أعلنت مؤخراً أن خطة استراتيجية جديدة لتعزيز نمو قطاع الإسكان من خلال زيادة حجم المخصصات، والاستمرار في تطوير مشاريع الإسكان ذات التكلفة المنخفضة، وتوفير بيئة استثمارية قوية ضمن القطاع. وبموجي مذكرة التفاهم الموقعة، ستقوم الوزارة بتزويد “إعمار العقارية” بمعلومات متكاملة حول قوانين وإجراءات الاستثمار العقاري في العراق، والمشاريع العمرانية التي تعتزم الوزارة طرحها للتطوير العقاري، بالإضافة إلى معلومات عامة حول السوق العقاري بجمهورية العراق.
وتعمل “إعمار العقارية”، على تنفيذ الأعمال الإنشائية في المشاريع التي ستضع الوزارة اللمسات النهائية عليها، بالإضافة إلى مشاركة إمكاناتها الكبيرة في تطوير أصول عالمية المستوى في قطاعات الضيافة والترفيه ومراكز التسوق وتجارة التجزئة.

اقرأ أيضا

الصين تطالب أميركا الالتزام بـ"الصدق" لمواصلة المحادثات التجارية