الاتحاد

الرياضي

الشطرنج الخاطف يدشن جولته الثالثة اليوم

من مباريات الجائزة الكبرى للشطرنج الخاطف في أبوظبي (من المصدر)

من مباريات الجائزة الكبرى للشطرنج الخاطف في أبوظبي (من المصدر)

أبوظبي، دبي (الاتحاد) - تنطلق مساء اليوم الجولة الثالثة من بطولة الشطرنج الخاطف الدولية للجائزة الكبرى “أدنيف” لعام 2012 بنادي أبوظبي للشطرنج برعاية بنك أبوظبي الوطني للتمويل الإسلامي “أدنيف”، والتي تتسم منافساتها بالصبغة الدولية، بعد اعتمادها من الاتحاد الدولي للعبة.
وسيظل باب المشاركة مفتوحاً لجميع اللاعبين من مختلف الأعمار والجنسيات، ورصدت اللجنة المنظمة جوائز قيمة للفائزين في كل جولة، إضافة إلى احتساب نقاط للتأهل للنهائي، حيث يمنح الفائز بالمركز الأول 20 نقطة، والثاني 15 نقطة، والثالث 10 نقاط، والرابع 9 نقاط، والخامس 8 نقاط وهكذا، وتحتسب أفضل ست نتائج للاعب خلال السنة، ويتأهل أفضل 10 لاعبين لبطولة الجائزة الكبرى للشطرنج الخاطف التي ستقام في اليوم الوطني ديسمبر المقبل.
ويحق للجنة المنظمة إضافة لاعبين اثنين للنهائي ليصبح المجموع 12 لاعباً، وتقام البطولة على النظام السويسري من 9 جولات، وزمن المباراة 4 دقائق لكل لاعب، بالإضافة إلى 3 ثوان لكل نقلة ملعوبه، فيما يقام نهائي الجائزة الكبرى بنظام الدوري الكامل من 11 جولة، وستطبق كافة قوانين ولوائح الاتحاد الدولي للشطرنج.
وتمنح اللجنة المنظمة ثماني جوائز في كل بطولة شهرياً على حدة، خمس نقدية، وثلاث جوائز عينية، هي جائزة لأفضل لاعبة مشاركة، وجائزة لأفضل لاعب ناشئ تحت 16 سنة، وأخرى لأفضل ناشئ تحت 12 سنة، وستكون هناك جوائز قيمة في النهائي لجميع المتأهلين.
الجدير بالذكر بأنه يجوز للاعب أن يشارك بأي عدد من جولات البطولة على مدار السنة حسب ظروفه، وليس ملزماً بالمشاركة في جميع الجولات الثماني، ولكن الحد الأدنى للتأهل للنهائي المشاركة بست جولات على الأقل.
ومن المنتظر أن يشارك في الجولة الثالثة نخبة من لاعبي الإمارات، أبرزهم أساتذة الاتحاد الدولي إبراهيم خوري وأحمد خوري وفيصل كشواني، إضافة لنخبة من اللاعبين الدوليين بقيادة الأستاذ الدولي فؤاد الطاهر والأستاذ الدولي الكبير الاوزبكي سيرجى قايوموف، والأستاذ الدولي الروماني بوجدان جاربيا والسوري الدولي طلال حلواني.
ويتولى إدارة تحكيم البطولة طاقم إماراتي بقيادة الدولي طارق محمد عبدالله ويعاونه الدوليون خليفة أحمد وسعيد أحمد.
من ناحية اخرى، يعقد بمقر اتحاد الشطرنج بدبي في السابعة والنصف مساء اليوم برئاسة عبدالكريم المرزوقي مسؤول المسابقات، اجتماعاً فنياً لمندوبي الفرق المشاركة في بطولة الامارات لفرق النخبة للناشئين فى دورتها الرابعة، والتي ينظمها نادي فتيات الشارقة للشطرنج، بالتعاون مع اتحاد اللعبة وكليات التقينة العليا للبنات بالمدينة الجامعية بالشارقة، وتنطلق البطولة مساء غد في الرابعة والنصف بقاعة الفعاليات المتعددة.
وسيتم التطرق في اجتماع مندوبي الفرق إلى لائحة البطولة وأهلية المشاركين، وإجراء عملية قرعة اللقاءات وتشكيل لجنة استئناف.
ويحضر الاجتماع مندوبو الاندية الشطرنجية الأعضاء المشاركون في البطولة، بحضور سعود المرزوقي مدير الاتحاد ومهدي عبدالرحيم السكرتير الفني، وتشارك في البطولة ستة فرق من أندية أبوظبي والعين ودبي والشارقة وعجمان وفتيات الشارقة للشطرنج.
يذكر أن نادي فتيات الشارقة للشطرنج اكمل كافة التحضيرات الاساسية لاستضافة البطولة، بالتعاون مع ادارة كليات التقنية العليا للبنات بالشارقة، كما تم إرسال دعوات الى الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة والمجالس الرياضية وادارات الأندية لحضور افتتاح البطولة. وتقام البطولة اسبوعياً “كل يوم جمعة وسبت” بنظام دوري كامل من مرحلة واحدة 5 جولات، وزمن المباراة 90 دقيقة لكل لاعب، مع إضافة 30 ثانية عن كل نقلة يؤديها اللاعب.
ويدير البطولة طاقم تحكيم اماراتي مؤلف من سعيد يوسف وهبة عبدالكريم ومريم محمد وفيصل الحمادي.

اقرأ أيضا

اتحاد جدة والوحدة.. "سباق القمة"