الاتحاد

الإمارات

مشاركون في «يومكس»: الصناعات الإماراتية منافس قوي

ناصر الجابري (أبوظبي)

بلغ إجمالي حجم الصفقات التي شهدها معرضا ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة « يومكس « والمحاكاة والتدريب 2016 أكثر من 2.45 مليار درهم.
وشهد اليوم الثالث والأخير من المعرض توقيع 7 صفقات بقيمة 216 مليونا و193 ألف درهم وتضمنت التعاقد مع شركة انترناشونال جودلن جروب لتدريب مشغلين لنظام الهاون 120 بقيمة 30 مليون درهم والتعاقد مع شركة ايست جيت انتربرايسز لتدريب الطاقم على أجهزة التفجير بقيمة 25 مليون درهم في حين تم شراء مشبه للأسلحة الخفيفة والمتوسطة من شركة كيوبيك ميدل ايست انك الأميركية بقيمة 15 مليونا و646 ألف درهم.
كما شملت صفقات اليوم الثالث التعاقد مع شركة انيستو أي ان سي الأميركية على المساندة الفنية لمشروع أنظمة الطائرات المسيرة بقيمة 44 مليونا و147 ألف درهم وشراء مشبهات تدريب النيران المشتركة لاسناد تدريب جناح النيران المشتركة في معهد حرس الرئاسة من شركة انترناشونال جولدن جروب بقيمة 44 مليونا و900 ألف درهم وشراء محركات للطائرات من شركة دينيل سوك بقيمة 7 ملايين درهم بالإضافة إلى استئجار مشبهات لتدريب لعبات الحرب مع الإسناد بقيمة 49 مليونا و500 ألف درهم من شركة رينمتال ديفينس ايليكترونيكس الألمانية.
وشهد اليوم الأخير لمعرض يومكس تزايداً في عدد زوار المعرض، حيث تحظى النسخة الأولى من معرض الأنظمة غير المأهولة «يومكس»، ومعرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب، بمشاركة واسعة من عدد من الشركات المختلفة حول العالم، والتي حرصت على الظهور في المعرض عبر إبراز تقنياتها العسكرية، وأبرز ما توصلت إليه في النظم غير المأهولة، وأوضح القائمون على هذه المعارض أن ما وصلت إليه دولة الإمارات العربية المتحدة، من مكانة مرموقة عالمياً، جعل الكثير من الشركات العالمية تشارك في معرض «يومكس»، مؤكدين قيمة الصناعة الإماراتية، وتطورها المستمر، ووصولها إلى أبرز المستويات عالمياً، «الاتحاد» التقت عدداً من القائمين على الأجنحة العارضة، واستطلعت آراءهم حول مشاركاتهم في «يومكس».في البداية، قال سيبانكي فيتو مطور المشاريع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة دينيل ديناميك الجنوب أفريقية: إن الشركة تشارك في المعرض من خلال عرضها أحدث نوع من طائراتها، وهو «سيكر 400»، والتي تمتاز بقدرتها على الطيران لمدة تزيد على عشر ساعات فوق الهدف، وبارتفاع يصل إلى 2000 متر، بالإضافة إلى قدرتها على قطع مسافة 150 كيلو متراً في الساعة.
وأوضح «من مزايا الطائرة قدرتها على مسح المناطق بغرض جمع المعلومات، وعدم تأثر فاعليتها في الليل والنهار، وذلك لما تحتويه من دقة عالية في تحديد المناطق، والجودة في الاستخدام».
وأضاف «نعرض كذلك نماذج أخرى من مشاريعنا، وهي أنظمة تواصل تربط المحطة الأرضية بالطائرة، ونظماً أخرى تتعلق بأنظمة التتبع والملاحقة، وهي نظم متطورة عالمياً، جعلت من الشركة إحدى كبرى الشركات في هذا المجال».
وأشار إلى أن الشركة تهتم بعقد الصفقات في منطقة الشرق الأوسط، مشيداً بالعلاقة التي تجمع دولة الإمارات وجنوب أفريقيا، فهي علاقة تشاركية قديمة، ولها تاريخ حافل من العمل المشترك، والتعاون الوثيق، وهناك مفاوضات حالية تجمع الشركة بعدد من الشركات في دولة الإمارات، لإتمام عدد من الصفقات قريباً.
وأوضح القائمون على جناح بلاتيوس السويسري أن الشركة تعرض الطائرة المروحية «PC-12»، وهي طائرة استطاعت أن تكتسب سمعة دولية بفضل الأداء الجيد، والقدرة على التحكم فيها بمرونة، وتستخدم الطائرة في الإسعاف الجوي، والمواصلات الخاصة، بالإضافة إلى المهام الخاصة، وفي الرحلات التجارية لتحميل البضائع.
وتمتلك الطائرة سويسرية الصنع القدرة على الطيران مع الحمولة بسرعة 124 كيلومتراً في الساعة، ويصل وزنها محمّلة بالوقود إلى 458 كيلوجراماً.
أما الطائرة الأخرى، فهي «PC-21»، وهي طائرة بغرض التدريب، وتتميز عن غيرها من الطائرات في مجالها بسعرها، وبفعاليتها في المهام، وبوجود نظام محاكاة خاص بالمهام التدريبية، وهي جيدة للطيارين المبتدئين.
وتعد الشركة التي تأسست عام 1939 من أهم الشركات في تصنيع وبيع الطائرات ذات الحجم الصغير والمتوسط، وهي إحدى الشركات التي تخصصت في طائرات «الجيت»، ولها عدد من الفروع في دول العالم، منها الولايات المتحدة وأستراليا.

البواردي يستقبل كبير مستشاري الدفاع البريطاني للشرق الأوسط
أبوظبي (وام)

قام معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع أمس بجولة تفقدية لمعرض يومكس 2016. وزار معاليه عددا من الأجنحة الوطنية والأجنبية المشاركة في المعرض في دورته الثانية، كما أطلع خلال جولته على أحدث المنتجات والأسلحة لكبرى الشركات العالمية المشاركة في المعرض حيث عرضت أحدث منتجاتها من الأسلحة والمعدات والأنظمة غير المأهولة. واستقبل معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع في مكتبه بمعرض «يومكس» أمس الفريق توم بيكيت كبير مستشاري الدفاع البريطاني للشرق الأوسط والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء الذي حضره عدد من كبار ضباط وزارة الدفاع استعراض مجالات التنسيق والتعاون الاستراتيجي في عدد من المجالات العسكرية والدفاعية بين البلدين وبحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك وأفضل السبل لدعمها وتطويرها.

الشعفار يتفقد الأجنحة
أبوظبي (الاتحاد)

الفريق سيف عبدالله الشعفار، وكيل وزارة الداخلية، خلال زيارته معرضي «مؤتمر الأنظمة غير المأهولة، يومكس 2016»، و«المحاكاة والتدريب»، وذلك ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

اقرأ أيضا

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس الأوروغواي بيوم الاستقلال