الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إتمام محادثات إرسال رائد فضاء إماراتي للمحطة الدولية

إتمام محادثات إرسال رائد فضاء إماراتي للمحطة الدولية
13 فبراير 2019 02:20

دبي (الاتحاد)

في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس»، زار ديميتري روغوزين، مدير عام وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس» مقر المركز في دبي، حيث كان في استقباله يوسف حمد الشيباني، مدير عام المركز.
واستمع روغوزين خلال الزيارة إلى شرح من مسؤولي مركز محمد بن راشد للفضاء حول برامج ومبادرات المركز، ومن أبرزها إطلاق القمر الاصطناعي «خليفة سات» الذي تم تصنيعه بالكامل داخل الغرف النظيفة في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء على أيدي مهندسين إماراتيين، ويوفر خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم، إضافة إلى مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) والمخطط أن يصل إلى الكوكب الأحمر بحلول عام 2021، تزامناً مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات، وحول استراتيجية المريخ 2117 التي تهدف لبناء أول مستوطنة بشرية على المريخ من خلال قيادة تحالفات علمية بحثية دولية.
وأكد الشيباني على العلاقة الاستراتيجية والتعاون البناء بين مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس»، مضيفاً: «تشكل شراكتنا مع وكالة الفضاء الروسية خطوة مهمة ضمن جهودنا لتعزيز قطاع الفضاء الإماراتي في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي وجّه بضرورة التأسيس لقطاع فضاء من طراز عالمي يسهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، حيث تم إجراء سلسلة من الاختبارات بالتعاون مع وكالة «روسكوسموس» لاختيار أول رائدي فضاء إماراتيين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي يهدف إلى إعداد رواد فضاء إماراتيين وإرسالهم في مهمات وأنشطة فضائية مختلفة إلى محطة الفضاء الدولية ليكونوا سفراء الإمارات في الفضاء، حيث سيقوم هؤلاء الشباب بأبحاث علمية متطورة من شأنها خدمة البشرية جمعاء، وتسهم في تطوير قطاع الفضاء الإماراتي». وبدوره، قال د. روغوزين: «لقد أتممنا المحادثات مع شركائنا في مركز محمد بن راشد للفضاء حول إرسال رائد فضاء إماراتي في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء. ويتدرب حالياً رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي في منطقة ستار سيتي، حيث يوجد مركز يوري جاجارين لتدريب رواد الفضاء. هذه خطوة مهمة لنا لتعزيز تعاوننا في مجال الفضاء مع دول المنطقة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©