الاتحاد

عربي ودولي

الخرطوم تسرع خطوات التطبيع مع جوبا


سناء شاهين (الخرطوم) - كشف النقاب أمس في الخرطوم عن خطوات عملية باتجاه التطبيع بين دولتي السودان. وأعلن وزير الخارجية السوداني علي كرتي أن سفير السودان لدى دولة جنوب السودان مطرف صديق سيتسلم أعباءه بجوبا الأسبوع المقبل.
وقال إنه اتفق مع وزير دولة جنوب السودان على تنشيط الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في الدولتين وتنسيق المواقف ذات الصلة بالمحافل الدولية ، خصوصا تنظيم حملات دبلوماسية مشتركة لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن السودان والعمل على معالجة ديون الدولتين الخارجية”.
ومن جانبه أكد السفير السوداني المعين لدى جوبا التزام بلاده بتنفيذ اتفاق التعاون مع دولة جنوب السودان عبر الآليات المتفق عليها بين البلدين وطلب من السفراء الأجانب المعتمدين بالخرطوم اطلاع حكوماتهم بمضمون الاتفاق ودعمه. وأشار خلال تنوير حول فحوى الاتفاق نظمته الخارجية للسفراء المعتمدين بالخرطوم إلى أن جوبا أكدت التزامها بتنفيذ الاتفاق خاصة جانب الترتيبات الأمنية.
ودعا مطرف وهو عضو في الوفد السوداني بمفاوضات اديس ابابا بشان القضايا العالقة مع دولة جنوب السودان المنظمات الدولية المعتمدة بالخرطوم ودول عربية وأجنبية وافريقية عبر سفرائها في الخرطوم إلى مساندة البلدين لتنفيذ الاتفاق ودعم السلام والاستقرار في السودان والمنطقة كما حثهم على السعي المشترك من اجل ايفاء المجتمع الدولي بالتزاماته تجاه السودان وبذل الجهد من اجل إعفاء الديون الخارجية للبلدين ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على بلاده.
ومن جانبه، أعلن امس رئيس الوفد السوداني في مفاوضات اديس ابابا إدريس عبد القادر أن اللجنة الأمنية المشتركة برئاسة وزيري الدفاع في البلدين إلى جانب اللجان الفنية ستجتمع خلال الأسبوع المقبل للبدء في الترتيبات التنفيذية وتعيين الضباط للمسائل الأمنية كما كشف عن لقاءات تجريها القيادات الأمنية في البلدين للرد علي الاتهامات بشان دعم المعارضة والحركات المتمردة. ومن جهة أخرى، وجه عوض الجاز وزير النفط الشركات العاملة في مجال النفط لتجهيز الإنشاءات النفطية وإكمال استعداداتها الفنية لاستقبال شحنات النفطية القادمة من جنوب السودان إلى ميناء التصدير في بورتسودان كما حثهم علي الإسراع في التنسيق مع جوبا لاستكمال الترتيبات الفنية المتعلقة بهذا الشأن. وقال لدى لقائه امس سفير الاتحاد الأوربي بالخرطوم توماس اولتش إن بلاده ملتزمة باتفاق اديس وستعمل علي تنفيذه على الفور. وأطلع الجاز السفير الأوروبي على تفاصيل الاتفاق في جزئه الخاص بالنفط والجهود التي تبذلها وزارته لاستئناف تصديره عبر الأراضي السودانية.
وفي سياق آخر أعلن قطاع المقاولات والخدمات الهندسية باتحاد الغرف التجارية استعدادها للمساهمة في تعمير دولة جنوب السودان دعما لاتفاق التعاون بين البلدين واكد رئيس القطاع المهندس احمد البشير جاهزية شركات المقاولات لتنفيذ أعمال البنى التحتية في جنوب السودان .

اقرأ أيضا