الاتحاد

الإمارات

«صحة أبوظبي» تعلق استخدام لقاح ضد التيفوئيد


إبراهيم سليم (أبوظبي)- قررت هيئة الصحة في إمارة أبوظبي، تعليق استخدام لقاح ضد التيفوئيد، لاحتمالية عدم مطابقة عدد من تشغيلاته المتداولة في أسواق الدولة لمواصفات الجودة، وأصدرت الهيئة تعميماً إلى جميع مختصي الرعاية الصحية بتعليق استخدام جميع التشغيلات المتواجدة في الأسواق من مستحضر (Typhim Vi (Typhoid Vaccine والمصنع من قبل شركة Sanofi Paste r، بناء على التعليق الطوعي الذي قامت به الشركة المصنعة على مستوى العالم، لاحتمالية عدم مطابقة عدد قليل من التشغيلات لمواصفات الجودة.
ودعت هيئة الصحة بأبوظبي العاملين في منشآت الرعاية الصحية الذين تتوافر لديهم تشغيلات اللقاح الذي يستخدم على نطاق ضيق في الدولة التوقف عن صرفها للمرضى، وطالبت بإبلاغ مركز اليقظة الدوائية بهيئة الصحة عن حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام المنتج.
وكانت وزارة الصحة، قررت بالتعاون مع الشركة المصنعة، تعليق استيراد لقاح التيفوئيد والمصنع من الشركة الفرنسية Sanofi Paste r ووكيله المعتمد في الدولة شركة New Medical center، مؤقتاً، وأوقفت الوزارة استخدام اللقاح في الوقت الراهن، لدى جميع المؤسسات الصحية والصيدلانية في الدولة، ومنعت توزيعه، وطلبت من الوكيل البدء في سحب جميع التشغيلات المتوفرة للمنتج بالدولة.
ودعت الوزارة في تعميم سابق جميع ممارسي الرعاية الصحية المتابعين للمرضى والمنشآت الصحية المعنية، إلى تعبئة الاستمارة الخاصة بالآثار الجانبية للدواء، في حال حدوث أي أعراض جانبية للقاح.
وكانت الشركة المصنعة للقاح علقت بشكل طوعي استخدام جميع تشغيلات المنتج من حقن وعبوات في جميع مراكز التوزيع في فرنسا، وأميركا، وكندا، كما قامت بالحجر الصحي لجميع التشغيلات في المخازن على مستوى العالم.

اقرأ أيضا

حمدان بن زايد: نهج زايد الخير رسخ ريادتنا الإنسانية والخيرية