الاتحاد

الإمارات

«الصحة» تحذر من عدم تعديل جرعة «سيفبايم» لمرضى القصور الكلوي



سامي عبدالرؤوف (دبي) - حذرت وزارة الصحة، من استخدام المستحضرات المحتوية على مادة الـ “سيفبايم” Cefepime والمخصصة للمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي، وذاك بسبب احتمالية وجود خطر نوبة مرضية في حالة عدم تعديل جرعة هذه المادة لدى المرضى.
وقد يؤدي عدم تعديل الجرعة، إلى العديد من الأعراض التي قد تصيب المريض، وتشمل تغييرا في الحالة العقلية والارتباك، وانخفاض القدرة على الاستجابة.
وطلبت الوزارة، في تعميم صادر عنها حصلت “الاتحاد” على نسخة منه، من ممارسي الرعاية الصحية تعديل جرعة المادة المذكورة للمرضى الذين يعانون من تصفية الكرياتينين 60 مل/ دقيقة والذين يعانون من القصور الكلوي أو التوقف عن استخدامها إن لم تتحسن حالتهم.
وخاطبت الوزارة، الشركات المنتجة بتحديث النشرة الداخلية للمنتجات المحتوية على مادة “سيفيبايم” ويوجد 5 منتجات مسجلة تحتوي على المادة المذكورة، هي:
1. QPIME 12g/v
2. POZINEG12gpower
3. MEGAPIME 1g/v
4. PROTEC 12g/v
5. MAXIPIME 0.5,12g/v
وشددت وزارة الصحة، على ممارسي الرعاية الصحية بتوخي الحيطة والحذر عند صرف المستحضرات الحاوية على “سيفيبايم”، ومتابعة مرضاهم، وفي حال حدوث أي أعراض جانبية يرجى ملء الاستمارة الخاصة بالآثار الجانبية للدواء “ADR”.
وتعتبر مادة الـ “سيفبايم” احد أنواع المضادات الحيوية التي يحصل عليها مريض الكلى.
وفي سياق متصل، أصدرت وزارة الصحة، تحذيرا بخصوص استخدام المستحضرات الصيدلانية Dialysate Concentrates sed in Hemodialysis، وهو محلول “دياليسات” المستخدمة في علاج الفشل الكلوي الحاد والمزمن أثناء عملية غسيل الكلى.
وأبلغت الوزارة، في تعميم حصلت “الاتحاد” على نسخة منه، المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة، بضرورة توخي الحيطة عند صرف هذه المستحضرات.
وأشار التعميم، إلى ضرورة التأكد من وجود وتركيز مستويات مواد (acetic acid, acetate or citrate) في المحاليل المركزة عند كتابة الوصفات الطبية لمرضى غسيل الكلى.
وتتسبب الجرعات القلوية في ارتفاع مستوى البيكربونات وفي حدوث “القلاء الأيضي” المعروف بـ (metabolic alkalosis) لدى بعض المرضى، وقد تؤدي إلى توقف القلب، وانخفاض ضغط الدم، ونقص البوتاسيوم والأكسجين في الدم، وعدم انتظام ضربات القلب.
وأوضح التعميم، إلى أن المحاليل المذكورة تحتوي على مستويات (acetic acid, acetate or citrate) تختلف في تركيزها من شركة مصنعة إلى أخرى تتراوح بين (1.5-8 mEq/L) ويمكن أن تتحول في الجسم إلى مادة بيكربونات وتسبب في القلاء الأيضي.
ولفت التعميم، إلى أن هذا الاحتمال قائم بالنسبة لجميع منتجات (Dialysate Concentrates).
يشار إلى أن القلاء الأيضي قد تحدث بنسبة أكثر في مرضى غسيل الكلى الذين تصل مستوى البيكربونات في الدم لديهم قبل الغسيل 27 mEq/L فهؤلاء المرضى أكثر تعرضاً لخطر الوفاة.
ومن جهة ثانية، أوصت الوزارة، ممارسي الرعاية الصحية بتوخي الحيطة والحذر عند صرف المستحضرات الحاوية على المادة الفعالة Azithromyein “ازيثرومين” ومتابعة مرضاهم. وطلبت الوزارة، ملء الاستمارة الخاصة بالآثار الجانبية للدواء المعروفة بـ “ADR” وذلك في حال حدوث أي أعراض جانبية. ويوجد عدة منتجات مسجلة تحتوي على مادة “ازيثرومين” والتي تعتبر مضادا حيويا، وهذه المنتجات هي
AzaSite, Aziglen, AZI-ONCE, AZOMAX, AZOMYCIN, Mazit, Zocin, Xithrone, ZEROX, ZETRON, ZIMAX, Zitrolag, ZTHROMAX, Z-Mycin.
وكانت منظمة الغذاء والدواء الأميركية قد أصدرت تحذيراً بخصوص المادة الدوائية المذكورة والمستخدمة كمضاد حيوي، وذلك لأنها قد تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب وإطالة فترة QT (تغيير في تخطيط القلب الكهربائي).
وأوصت ممارسي الرعاية الصحية إبلاغ مرضاهم بالمخاطر التي يمكن أن تواجههم وأخذ الاحتياطات اللازمة عند وصف المادة الدوائية المذكورة، وطلبت من المرضى المستخدمين للمادة عدم التوقف عن استخدامها ومراجعة أطبائهم.

اقرأ أيضا

نائب رئيس الدولة للعلماء: أهلاً بكم في أرض زايد