الاتحاد

الاقتصادي

تراجع ثقة المصنعين اليابانيين خلال سبتمبر



? طوكيو (د ب أ)- تراجعت ثقة كبار المصنعين اليابانيين خلال الشهر الماضي، للمرة الأولى في ثلاثة فصول، وسط تباطؤ النمو في الصين وأزمة الديون في أوروبا، حسبما أظهر تقرير “تانكان” الذي أصدره بنك اليابان أمس.
وتراجع مؤشر ثقة المصنعين خلال الربع الثالث إلى سالب 3% أعلى قليلا من متوسط توقعات خبراء الاقتصاد بأن يصل المؤشر إلى سالب 4% في استطلاع للرأي أجرته وكالة أنباء كيودو اليابانية. ويشير الرقم السالب إلى أن عدد الشركات المتشائمة يزيد على عدد الشركات المتفائلة، والعكس صحيح.
وخلص المسح إلى أنه من المتوقع أن يستقر مؤشر ثقة كبار المصنعين، عند مستواه في الربع المقبل في ظل التوترات المتزايدة مع الصين، أكبر شريك تجاري لليابان، بسبب الجزر المتنازع عليها بين البلدين.
وأظهر المسح أن مؤشر ثقة الشركات الكبرى غير المصنعة ظل دون تغيير عند موجب 8 ، واستقر مؤشر ثقة شركات التصنيع متوسطة الحجم في اليابان، دون تغيير عند سالب 6، بينما تراجع المؤشر بين شركات التصنيع الصغيرة إلى سالب 14 من سالب 12.
وتراجعت صادرات اليابان بنسبة 5,8% خلال شهر أغسطس الماضي، كما انخفضت الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 22,9% لتصل إلى 478 مليار ين (6,1 مليار دولار)، كما انخفضت الصادرات إلى الصين بنسبة 9,9% لتصل إلى 2, 966 مليار ين.

اقرأ أيضا

9514 رخصة أعمال جديدة في دبي خلال 4 أشهر