الاتحاد

الاقتصادي

3.69 مليار درهم أرباح«داماك»

جانب من الأعمال الإنشائية في أحد مشاريع الشركة (أرشيفية)

جانب من الأعمال الإنشائية في أحد مشاريع الشركة (أرشيفية)

دبي (الاتحاد)

حققت شركة داماك العقارية دبي إيرادات قيمتها 7.16 مليار درهم، مع هامش ربحية إجمالي يصل إلى 56%. وبلغت قيمة الأرباح الصافية للشركة 3.69 مليار درهم، فيما سجل هامش الربح الصافي نسبة 52%. وارتفعت قيمة إجمالي الأصول بنسبة 5% لتصل إلى 24.63 مليار درهم مع نهاية عام 2016 مقارنةً بـ 23.45 مليار درهم في عام 2015.
وبلغ مجموع النقد والأرصدة لدى البنوك بنهاية العام الماضي 8.32 مليار درهم، في حين ارتفعت قيمة العقارات المطورة بنسبة 12% لتصل إلى 10.25 مليار درهم خلال العام المنصرم.
كما ارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 28% ليصل إلى 12.62 مليار درهم مقارنةً بـ 9.83 مليار درهم في عام 2015، بعد خصم توزيعات الأرباح.
وأوصى مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية تبلغ قيمتها 1,152.5 مليون درهم بواقع 0.25 درهم للسهم بعد موافقة المساهمين على التوصية خلال الجمعية العمومية السنوية القادمة.
وبلغت ربحية السهم، لعام 2016، 0.61 درهم للسهم الواحد.
وأنجزت داماك العام الماضي أكثر من 1,600 وحدة في مشروع «داماك هيلز» ( «أكويا» سابقاً)، ليصل إجمالي حجم الوحدات المسلمة خلال عام 2016 إلى أكثر من 2,400 وحدة.
وبلغت قيمة مبيعات الحجوزات 7.05 مليار درهم، حيث سجل الربع الأخير مبلغ 2016 1.71 مليار درهم، ما يدل على استقرار السوق.
وقال حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة داماك «على خلاف عام 2015، شهد العام 2016 استقراراً في سوق العقارات في دبي مع عدم وجود تقلبات شديدة في الأسعار.
يوجد طلب على العقارات ذات الجودة العالية، ولكن في ظل التحديات التي يواجها السوق الذي نعمل فيه، ما تغير هو سعي العميل للحصول على قيمة أفضل.
ومع ذلك، لا تزال نظرتنا إيجابية للسوق على المدى المتوسط والطويل، إذ نتمتع بمكانة جيدة وقدرة على التأقلم والمضي في هذه الظروف.
وتابع «خلال العام المنصرم، أطلقنا مجموعة من المنتجات المبتكرة ضمن مشروع أكويا أكسجين في مجمع الغولف، حيث تم تسعير المنتجات لجذب جمهور أوسع، تشمل مشترين للمرة الأولى وجيل الألفية الجديد، الراغب بالتملك في مواقع مميزة وبأسعار معقولة وشروط سداد ميسرة.
ويسعى هؤلاء المستثمرون إما لتنويع محفظتهم الاستثمارية أو لاستخدامها بهدف الارتقاء نحو نمط حياة أفضل». وأطلقت داماك مجموعة من المشاريع السكنية والفندقية ضمن مشروع«أيكون سيتي» المكون من ستة أبراج والممتد على مساحة أربعة ملايين قدم مربعة والواقع على شارع الشيخ زايد مع إطلالة على قناة دبي المائية.
وكان للمستثمرين الفرصة لشراء غرف فندقية أو شقق مخدومة فاخرة في هذا الموقع الاستراتيجي، مع فرصة للاستفادة من ازدهار القطاع السياحي.
وتم طرح عدد من الوحدات الفندقية في عدد من المواقع بما فيها«دبي الجنوب» وذلك لتلبية الطلب المتوقع مع حلول معرض إكسبو الدولي 2020.
ويعتبر برج« داماك ميزون دو فيل تينورا»، البرج المكون من شقق فندقية فخمة مخدومة والذي يتمتع بموقع استراتيجي على مقربة من مطار آل مكتوم الدولي، أول مشروع يتم إنجازه وتسليمه في منطقة «دبي الجنوب». خلال الربع الأخير من سنة 2016، ارتفع عدد الوحدات التي تم تسليمها في هذا الربع وحده ليصل إلـى 1.100 وحدة من أصل 2.400 وحدة سلمت خلال العام 2016.
وبالإضافة إلى تسليم أكثر من 600 وحدة فندقية في مشروعَي« داماك ميزون رويال ذا دستنكشن» و«داماك ميزون بايز إيدج»، شهد عام 2016 تسليم أولى الفلل والشقق في مجمع الغولف« داماك هيلز» (أكويا سابقاً). قبل نهاية عام 2016، تم الانتهاء من تشييد ملعب الغولف« ترمب إنترناشيونال غولف كلوب» بالكامل، بالإضافة إلى البدء في مرحلة التشطيبات النهائية لمبنى الـ«كلوب هاوس» تمهيداً لافتتاحه.

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة تدرس حظر 5 شركات صينية