الاتحاد

الاقتصادي

5 ملايين نزيل بفنادق دبي خلال النصف الأول بزيادة 10%

خالد بن سليم خلال افتتاح المؤتمر بدبي أمس(تصوير محمد حنيفة)

خالد بن سليم خلال افتتاح المؤتمر بدبي أمس(تصوير محمد حنيفة)

(دبي) - تجاوز عدد نزلاء المنشآت الفندقية بدبي خلال النصف الأول من العام الحالي حاجز 5 ملايين نزيل، بزيادة 10%، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، مع تحسن عائدات القطاع والليالي الفندقية، بحسب خالد أحمد بن سليّم مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.
وقال ابن سليم في تصريحات صحفية أمس بدبي، إن عدد الليالي السياحية في دبي خلال النصف الأول سجلت نمواً بنحو 18% لتصل إلى 19?2 مليون ليلة، مقابل 16?2 مليون ليلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بينما سجلت العائدات الفندقية أكثر من 9?8 مليار درهم، في الفترة من يناير إلى يونيو، مقابل 8?5 مليار درهم، في النصف الأول من 2011، بنمو 22%.
وافتتح خالد أحمد بن سليّم، فعاليات المؤتمر السنوي الثامن لمجموعة ناتالي تورز الروسية بفندق أتلانتس النخلة بدبي، والذي يقام بالتعاون مع شركة ألفا تورز ويستمر 5 أيام، بحضور ناتاشا فوروبييفا الرئيس التنفيذي المدير العام لشركة ناتالي تورز وغسان العريضي الرئيس التنفيذي لشركة ألفا تورز، وبريت أرميتاج نائب الرئيس الأول للمبيعات بفندق اتلانتس النخلة.
وبحث المؤتمر بمشاركة ممثلي 250 شركة سياحية من جميع أنحاء روسيا، وعدد من مدراء الدائرة والفعاليات السياحية في دبي، الاستفادة من عوامل الجذب السياحي في دبي، والمشروعات الجديدة فيها وتحديث معلوماتهم لدعم مهمتهم في تسويقها لدى السياح الروس.
وأشاد ابن سليّم بالعلاقات السياحية بين دبي وروسيا، لافتاً إلى أن روسيا من أهم الأسواق السياحية بالنسبة لدبي.
وأضاف أن دائرة السياحة تنظم وتشارك في العديد من الفعاليات كالمعارض وورش العمل كان آخرها قبل أيام معرض موسكو لسياحة الخريف “ليجر 2012”، حيث حصدت فيه ثلاث جوائز. وأوضح أن إحصاءات الدائرة بينت أن عدد نزلاء الفنادق خلال النصف الأول من هذا العام بلغ أكثر من 3?98 مليون نزيل بزيادة 10%، فيما بلغ عدد نزلاء الشقق الفندقية 1?044 مليون نزيل، بنمو 9%.
وبلغ متوسط الإقامة بالمنشآت الفندقية في دبي الفنادق والشقق الفندقية، خلال النصف الأول 3?8 ليلة، مقابل 3?5 ليلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة 8%.
وبلغت عائدات الفنادق في دبي خلال النصف الأول من هذا العام 8?38 مليار درهم، بزيادة 21%، فيما بلغت عائدات الشقق الفندقية 2?4 مليار درهم، بزيادة 23%.
وأفاد خالد بن سليم أن متوسط الإقامة بفنادق دبي خلال النصف الأول من هذا العام بلغ 3?4 ليلة مقابل 3?2 ليلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 5%، فيما بلغ متوسط الإقامة بالشقق الفندقية في دبي خلال النصف الأول من هذا العام 5?6 ليلة مقابل 4?9 ليلة خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 13%.
وبلغ عدد الغرف والشقق الفندقية في دبي خلال النصف الأول 76 ألف غرفة وشقة فندقية مقابل 73?2 ألف غرفة وشقة فندقية خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 4%.
وأوضحت دائرة السياحة أن عدد الغرف بفنادق دبي ارتفع بنهاية النصف الأول إلى اكثر من 54?2 ألف غرفة مقابل نحو 52?8 ألف غرفة بنهاية النصف الأول من 2011، بزيادة قدرها 3%، فيما بلغ عدد الشقق الفندقية في دبي بنهاية يونيو الماضي أكثر من 21?7 ألف شقة فندقية مقابل 20?3 ألف شقة فندقية بنهاية يونيو 2011، بزيادة 7%.
وبينت الأرقام الإحصائية أن متوسط إشغال الغرف الفندقية في دبي خلال النصف الأول من هذا العام حقق 82% مقابل 76% خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة 6%، بينما بلغ متوسط إشغال الشقق الفندقية خلال النصف الأول من هذا العام 79% مقابل 76% خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 3%.
وبلغ متوسط سعر الغرفة الفندقية في دبي خلال النصف الأول من هذا عام 601 درهم مقابل 570 درهماً خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 5%، وبلغ متوسط سعر الشقة الفندقية في دبي خلال النصف الأول من هذا العام 417 درهماً مقابل 374 درهماً خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 11%.

اقرأ أيضا

أبوظبي وجهة مضيافة لسياح "الترانزيت"