الاتحاد

الاقتصادي

اتفاقية تعاون فني بين «مواصفات» والمعهد الكوري لتكنولوجيا الإضاءة


أبوظبي (الاتحاد) - وقعت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، اتفاقية تعاون فني مع المعهد الكوري لتكنولوجيا الإضاءة، تهدف إلى التعاون التقني في تطبيق برامج المطابقة في مجال كفاءة مصابيح الإنارة ومتطلبات السلامة الخاصة بها.
وقال المهندس محمد صالح بدري مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالوكالة، في بيان صحفي أمس، إن إبرام هذه الاتفاقية جاء ضمن الخطوات التي تقوم بها الهيئة لإعداد نظام تشريع للائحة إماراتية موحدة جديدة للمعايير الفنية لـ”سلامة وكفاءة استهلاك الطاقة للمصابيح الكهربائية وملحقاتها”، وفقاً لأفضل الممارسات الدولية المتطورة في هذا المجال التي ستشمل تقييم المصابيح طبقاً لكفاءتها، بوضع بيان يوضح درجة كفاءة المصابيح الكهربائية ومتطلبات السلامة، خاصة فيما يتعلق بالمواد الخطرة والكيماوية.
وذكر أن من الأهداف الرئيسية للاتفاقية تدريب الموظفين في مجال المصابيح وأنواعها وكفاءتها، وتقديم الاستشارات المتعلقة بتكنولوجيا الإضاءة من حيث الكفاءة والسلامة والاختبارات، مشيراً إلى أنه بموجب الاتفاقية ستقوم “مواصفات”، بالتعاون مع المعهد الكوري لتكنولوجيا الإضاءة، بدراسة أنواع المصابيح في الدولة، واستشارة خبراء المعهد وإجراء الفحوص والدراسات بشكل مشترك، والمشاركة في برامج كفاءة الطاقة الخاصة بالإضاءة.
وأضاف أن الاتفاقية تهدف كذلك إلى تقديم الاستشارات للجهات الرسمية في كيفية إصدار تشريعات للمعايير الفنية لسلامة وكفاءة استهلاك الطاقة للمصابيح الكهربائية وملحقاتها، تتميز بالمرونة والكفاءة، دون تحميل هذه الجهات أعباء إضافية غير مبررة، ودون وضع عقبات غير مبررة أمام المصنعين والتجار العاملين في هذا القطاع، وكذلك تمكين الجهات الرسمية والخاصة من الاستفادة من الخبرات الطويلة للمعهد الكوري لتكنولوجيا الإضاءة.
وقال إن عدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمتها الهيئة مع جهات من خارج الدولة حتى الآن، بلغ نحو 33 اتفاقية ومذكرة تفاهم، 25 منها مع جهات أجنبية، والبقية جهات عربية.
وأكد المهندس محمد صالح بدري أن إيجاد تشريع للمعايير الفنية لـ”سلامة وكفاءة استهلاك الطاقة للمصابيح الكهربائية وملحقاتها” يهدف لمنع إنتاج واستيراد واستعمال المصابيح الكهربائية وملحقاتها الرديئة في الدولة، ورفع كفاءة استخدام الطاقة بالدولة من خلال تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في العديد من الأجهزة المنزلية، وأبرزها المصابيح الكهربائية والمكيفات والغسالات. وأشار إلى أن “مواصفات” بدأت منذ فترة تطبيق المواصفات الخاصة بترشيد استخدام الطاقة في المكيفات الكهربائية التي تتضمن منع استيراد مكيفات قديمة إلا بتوافر معايير فنية معينة، وعدم استخدامها حتى حال توافرها في الدولة، سواء عن طريق الإنتاج أو الاستيراد، وإعادة تصديرها للخارج، وذلك بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والجهات المعنية الأخرى.

اقرأ أيضا

8 اختبارات لأداء الهواتف الذكية في الدولة