الاتحاد

الإمارات

«الوزاري للخدمات» يناقش خطة تطوير نظامي البعثات وحوكمة المؤسسات الاتحادية وتوطين مهنة التمريض

منصور بن زايد لدى ترؤسه اجتماع المجلس الوزاري للخدمات  (الصور من وام)

منصور بن زايد لدى ترؤسه اجتماع المجلس الوزاري للخدمات (الصور من وام)

ناقش المجلس الوزاري للخدمات برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في الاجتماع الدوري الذي عقد أمس بقصر الرئاسة مذكرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي تضمنت خطة عمل لزيادة فعالية البعثات التعليمية الخارجية، بما يسهم في تحسين وتطوير نظام البعثات ويجعله مواكباً لأفضل الممارسات العالمية وتحقيق رؤية الدولة 2021 الخاصة بالتعليم.
وتتضمن الخطة عدة بنود، من بينها تحديث ومراجعة قانون البعثات الحالي بما يتماشى مع المتغيرات والمستجدات، وتطوير وتحديث معايير وشروط البعثات وتطوير آلية لتقييم الطلبة المبتعثين ومتابعة أدائهم، كما تتضمن آليات تأهيل الطلبة داخل الدولة أكاديمياً وثقافياً لارتياد الجامعات العالمية، كما تتضمن الخطة تطوير شراكات استراتيجية مع أفضل الجامعات العالمية، وآليات لتفعيل التنسيق بين جهات الابتعاث المختلفة في الدولة.
وناقش المجلس الوزاري للخدمات أيضا مشروع نظام الإفصاح وتجنب تعارض المصالح في الهيئات والمؤسسات والشركات المملوكة للحكومة الاتحادية والشركات التابعة، والذي أعدته الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء في شأن نظام حوكمة مجالس الإدارة في الهيئات والمؤسسات والشركات الربحية وغير الربحية المملوكة للحكومة الاتحادية.
ويتضمن مشروع النظام الذي سيتم رفعه لمجلس الوزراء لإقراره 29 مادة، تتضمن أهداف المشروع وكيفية تنظيم البيانات وخطوات وأساسيات الإفصاح، والقواعد الخاصة بتعارض المصالح والجزاء المترتب على الإخلال بتعارض المصالح.
ويهدف المشروع إلى تعزيز مفهوم حوكمة المؤسسات الاتحادية وتفعيل مبدأ الشفافية وتحقيق العدالة والمساواة في معاملة أصحاب المصالح، كما يهدف إلى تحسين الأداء وتعظيم الربحية في المؤسسات الاتحادية، والتأكد من الالتزام بالتشريعات المالية والتجارية وغير ذلك من التشريعات ذات العلاقة. كما يهدف إلى ضمان مراجعة الأداء المالي في المؤسسة بشكل فعال، ومعرفة أية تجاوزات أو مخالفات والمساهمة في إيجاد نظام فعال للرقابة الداخلية وإدارة المخاطر.
ويلزم مشروع النظام المؤسسات الاتحادية بتوفير قنوات تتيح إمكانية الحصول على المعلومات المطلوبة، وحدود الالتزامات التي يجب على أعضاء مجلس الإدارة الالتزام بها.
كما ناقش المجلس الوزاري للخدمات أيضا مبادرة تطوير وتوطين مهنة التمريض المقدمة من وزارة الصحة، وتهدف المبادرة إلى تشجيع الطالبات المواطنات للالتحاق بمهنة التمريض والمساهمة في توطين هذه المهنة، كما تهدف إلى الارتقاء بمستوى مهنة التمريض من خلال رفع المستوى التعليمي من درجة الدبلوم إلى درجة البكالوريوس، من خلال توقيع اتفاقيات مع الجامعات المتخصصة التي تدرس مساقات التمريض في الدولة، وأن تتولى وزارة الصحة إدارة المبادرة والترويج لها، ووضع معايير القبول وقواعد الالتزام الخاصة بها.
كما ناقش المجلس الوزاري للخدمات أوضاع شركات التأمين العاملة في الدولة، ومقترحات هيئة التأمين لتنظيم وتطوير قطاع التأمين في الدولة بما يتناسب مع بناء اقتصاد معرفي تنافسي.
ووافق المجلس خلال الاجتماع على ميزانية مؤسسة الإمارات العامة للنقل والخدمات (مواصلات الإمارات) لعام 2012، واطلع على تقرير عن معهد التدريب والدراسات القضائية شمل الخطة الاستراتيجية للمعهد 2011 - 2013، واستعرض المبادرات المجتمعية والخطة التدريبية للمعهد، ونتائج الأداء المؤسسي للمعهد للأعوام 2010 - 2011.
كما ناقش المجلس عدداً من الحسابات الختامية لعدد من الهيئات والمؤسسات الاتحادية.

اقرأ أيضا

حاكم الفجيرة يستقبل وفد "أبوظبي للإعلام" وجموع المهنئين