الاتحاد

الإمارات

36? نسبة انخفاض مخالفات «الرمي العشوائي» في إمارة أبوظبي العام الماضي

عربات لنقل نفايات المنازل إلى المكبات الرسمية في مدينة العين (تصوير أنس قني)

عربات لنقل نفايات المنازل إلى المكبات الرسمية في مدينة العين (تصوير أنس قني)

عمر الحلاوي (العين) - انخفضت نسبة مخالفات الرمي العشوائي في إمارة أبوظبي بنسبة 36% خلال العام 2011 مقارنة بالعام الذي سبقه، موزعة على 60? لمدينة أبوظبي، و30? لمدينة العين، و18? للمنطقة الغربية.
وكشف مركز إدارة النفايات أبوظبي عن أن 80% من النفايات في الإمارة تأتي من القطاع الصناعي والتجاري، و20% نفايات منازل، فيما يبلغ المجموع الكلي 10 ملايين طن نفايات سنوياً. ويبلغ عدد المكبات العشوائية 45 مكباً، والمكبات الرسمية 22 مكباً.
وقال المهندس هاني حسني مدير قطاع الصحة والسلامة والبيئة بمركز إدارة النفايات أبوظبي إن العثور على عدد كبير من المكبات العشوائية للنفايات في أبوظبي من جراء سلوكيات أصحاب المصانع والشركات الراغبين في توفير نفقات نقل القمامة على حساب البيئة والصحة العامة والجهل بكيفية التعامل الأمثل مع النفايات، لافتاً إلى أن مخالفة الرمي العشوائي للشركات تبدأ بغرامة مالية تصل الى 5 آلاف درهم وتصل الى عدم تجديد الرخصة.
وتهدف حملة “لا للرمي العشوائي للنفايات” التي ينفذها مركز إدارة النفايات أبوظبي لتقليل الرمي العشوائي في مدينة أبوظبي خلال العام الجاري بنسبة 45%.
ولفت المهندس حسني إلى أن المكبات العشوائية تؤثر بشكل كبير جداً على البيئة وتشكل خطراً، حيث إن أصحاب المصانع والشركات بإلقاء المخلفات من نفايات ومياه الصرف الصحي في أماكن عشوائية وبعضها مأهولة يسبب تلوثاً كبيراً.
كما أن هذا التصرف يؤثر على الاستثمار فالمستثمرون يعرضون عن إقامة مشروعاتهم في منطقة تحتاج إزالة آثار المخلفات منها أموالاً كبيرة مكلفة، كما أن الأخطار البيئية تتمثل في أن سموم المخلفات ستصل إلى المياه الجوفية ومنها إلى النباتات وثروتنا الحيوانية والصحة العامة للإنسان.
وأضاف مدير قطاع الصحة والسلامة والبيئة “لدينا حوالي 4300 سيارة مرخصة تعمل في قطاع النفايات مختصة في نقل وتجميع أي شيء متعلق بالنفايات، وقمنا بوضع أجهزة “جي بي اس” لمتابعة قيام السيارات بالتفريغ في الأماكن المحددة ويتم ذلك من خلال غرفة تحكم خاصة بالمركز.
وحول الإجراءات المتبعة مع المصانع والشركات المخالفة، قال حسني: “بالنسبة للشركات يتم تغريمها مادياً ومصادرة المركبة ويصل الأمر إلى عدم التجديد لها وإغلاقها وهذا بالتنسيق مع دائرة التنمية الاقتصادية حيث نخاطب الدائرة بأسماء وعدد المصانع والشركات المخالفة.
وطالب مدير قطاع الصحة والسلامة والبيئة بمركز إدارة النفايات –أبوظبي المواطنين والمقيمين بالانضمام إلى حملة “لا للرمي العشوائي للنفايات”، وإبلاغ الخط الساخن 555 800 حتى نصل إلى مجتمع خال من التلوث، مشيراً إلى أن الحملة ستواصل نشاطها خلال الأسبوع المقبل في المنطقة الغربية التي تحتاج إلى جهود كبيرة نظراً لعدد المفتشين مقارنة بالمساحة الجغرافية الواسعة للمنطقة الغربية.
وتم تنظم مسيرة طلابية توعوية شارك فيها 50 طالبة من طالبات الصف الخامس و السادس من طالبات مدرسة المريجب في العين حول المنطقة المجاورة للمدرسة، وترفع فيها الشعارات الداعية للالتزام بشعار الحملة وأهدافها.
وسيتم تنظيم ندوة توعية الخميس المقبل بعنوان “الرمي العشوائي للنفايات ومياه الصرف الصحي خطر يهدد أجيال المستقبل” سيلقيها مدير قطاع الصحة والسلامة والبيئة بمركز إدارة النفايات، وذلك في مسرح بلدية العين. ويشارك فيها ممثلون عن إدارة المركز وبلدية العين، وتهدف الندوة إلى التعريف بالأضرار البيئية والاقتصادية الناتجة عن الرمي العشوائي للنفايات، وانعكاساتها السلبية على الصحة العامة وأجيال المستقبل.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد ومحمد بن زايد يستقبلان رعاة الأولمبياد الخاص «أبوظبي 2019»